تعرف إلى المدربين الذين قادوا تونس في المونديال ونتائجهم

2022-08-11 15:10
منتخب تونس تأهل لكأس العالم 6 مرات (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يدشّن المنتخب التونسي مشاركته السادسة في كأس العالم لكرة القدم بعد نحو 3 أشهر في قطر، وقد أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة في مواجهة منتخبات فرنسا، والدنمارك وأستراليا.

ولا أمل لدى التونسيين إلا بالمرور للدّور الثاني لأوّل مرّة في التاريخ، وأن تكون سنة 2022 طالع خير في الوقت الذي لا تزال ملحمة مونديال 1978 في الذاكرة، حيث فشلت المشاركات اللاحقة في كؤوس العالم لسنوات 1998، و2002 و2006 و 2018 في محوها.

سطر منتخب تونس الملقب بـ "نسور قرطاج"، اسمه بأحرف من ذهب في سجل نهائيات كأس العالم، كأول منتخب من أفريقيا يفوز بمباراة في كأس العالم، وذلك عندما تغلب على نظيره المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في مونديال 1978، وسميت بـ "ملحمة الأرجنتين".

وفي التقرير التالي يُقدِّم لكم موقع winwin، نبذةً عن تاريخ مشاركة المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم قبل 100 يوم من انطلاق نسخة مونديال قطر 2022.

الأرجنتين عام 1978: المشاركة التونسية الأفضل مع الأسطورة عبد المجيد الشتالي

تمكن منتخب تونس من تحقيق فوزه الأول في باكورة مبارياته ضمن نهائيات كأس العالم، على حساب نظيره المكسيكي (3-1)، وأطلق التونسيون على هذه المباراة "ملحمة الأرجنتين" بقيادة المدرب الأسطورة عبد المجيد الشتالي، ومن ثم خسر "نسور قرطاج" أمام بولندا 0-1 بهدف النجم لاتو، واختتم مشاركته في البطولة بتعادل 0-0 أمام ألمانيا، ومع ذلك خرج من البطولة وحصل في النهاية على المرتبة التاسعة.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) بعد النتائج الجيدة لتونس، ترشيح منتخبين من أفريقيا إلى نهائيات كأس العالم بدلًا من منتخب واحد.


عودة إلى كأس العالم بعد 20 عامًا مع البولندي هنري كاسبرجاك

عاد منتخب تونس، بقيادة المدرب البولندي هنري كاسبرجاك، بعد غياب طويل دام 20 عامًا، إلى العرس الكروي الكبير، حيث حلق "نسور قرطاج" في سماء فرنسا، واستهلت تونس مشوارها في البطولة بخسارة أمام إنجلترا (0-2) يوم 15 يونيو/ حزيران 1998، على استاد "فيلودروم" بمدينة مارسيليا، أمام أكثر من 54 ألف متفرج.

وبعد أسبوع من ذلك، خسر أمام نظيره الكولومبي 0-1، على ملعب "دي لاموسون" في مدينة مونبلييه، وتعادل في مباراته الثالثة أمام رومانيا (1-1)، يوم 26 يونيو/ حزيران، في ملعب فرنسا وأمام 77 ألف متفرج.


كوريا الجنوبية واليابان 2002.. المشاركة الأسوأ مع المدرب الوطني عمار السويح

تأهل منتخب تونس للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه إلى النهائيات العالمية، وبدأ رحلته بخسارة أمام روسيا (0-2)، يوم 5 يونيو/ حزيران 2002، ومن ثم تعادل بعد خمسة أيام من ذلك مع نظيره البلجيكي (1-1).

واختتم مشواره في المونديال كما بدأ بخسارةٍ بالنتيجة ذاتها 0-2 أمام نظيره الياباني، أحد منظمي البطولة، يوم 14 يونيو/ حزيران 2002، في ملعب ناغاي بمدينة أوساكا، وبحضور أكثر من 45,000 متفرج.. وحصل المنتخب التونسي، الذي قاده في البطولة المدرب المحلي عمار السويح على نقطة وحيدة آنذاك.


ألمانيا 2006.. مشاركة ضعيفة مع الفرنسي روجيه لومار

وبصم منتخب "نسور قرطاج" على ثالث إطلالة له على التوالي، والرابعة في تاريخه، وبدأ مشواره بتعادل مثير أمام نظيره السعودي (2-2)، في المباراة التي جرت بينهما، على ملعب "أليانز أرينا" في مدينة ميونيخ، وحضرها 66.000 متفرج.

وبدأ منتخب تونس مباراته الثانية بشكل جيد، وتقدم على منافسه الإسباني بهدف مبكر، سجله جوهر المناري، في الدقيقة الثامنة، لكن "الماتادور" رد بثلاثة أهداف متتالية، ليخرج فائزًا (3-1)، من ملعب "مرسيدس بنز أرينا"، أمام 52,000 متفرج.

وودعت تونس التي قادها المدرب الفرنسي روجيه لومار،  المونديال بخيبة أمل كبيرة بعد خسارتها أمام أوكرانيا 0-1، سجله نجمها أندريه شيفتشينكو من ضربة جزاء مشكوك في صحتها، عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

روسيا 2018 .. نبيل معلول يقود تونس لتحقيق الفوز الثاني

وحقق المنتخب التونسي مع مدربه نبيل معلول فوزه الثاني في تاريخه على حساب بنما 2-1، قبل الخروج من الدور الأول من نهائيات روسيا 2018.. وخسرت تونس أمام إنجلترا 1-2 وبلجيكا 2-5، وهي أكبر هزيمة في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم.

وخلال مشاركاته الخمسة السابقة، خاض منتخب تونس 15 مباراة في كأس العالم فاز في 2 وتعادل في 4 وخسر 9 مباريات.

شارك: