تصفيات المونديال.. ليبيا في الصدارة والسودان يسقط برباعية

2021-09-12 18:22
أرشيفية- منتخب ليبيا يحقق أول فوز عربي في ملعب أنغولا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق منتخب ليبيا انتصارا ثمينا على حساب مضيفه الأنغولي، بهدف وحيد، في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء 7 سبتمبر/ أيلول بملعب "11 نوفمبر"، وذلك لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" (طالع تفاصيل المباراة).


وتدين ليبيا بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى اللاعب عمر الخوجة، والذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43 من زمن الشوط الأول.

وشهدت المباراة إصابة حمدو الهوني، لاعب الترجي التونسي، بعد تعرضه لشد عضلي في الدقيقة 60، ودخل بدلا عنه محمد صولة لاعب الصفاقسي.

هذا الانتصار مكن فرسان المتوسط من الانفراد بالمركز الأول على سلم المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط، مع تراجع المنتخب المصري للمركز الثاني برصيد أربع نقاط، وفي المركز الثالث الغابون برصيد نقطة وأخيرا أنغولا برصيد خالٍ من النقاط.


وباتت ليبيا أول منتخب عربي ينال شرف هزيمة أنغولا في عقر دارها، كما أنها الخسارة الثالثة للرافعات السوداء على أرضهم في تاريخ مشاركاتهم بتصفيات المونديال؛ بعد هزيمتين من الكاميرون وجنوب إفريقيا، ضمن تصفيات كأس العالم 1990 و2018.

السودان يخسر من غينيا بيساو ويُضعف حظوظه في التأهل إلى مونديال قطر

أضعف المنتخب السوداني من حظوظه في التأهل إلى مونديال قطر؛ بتعرضه لخسارة قاسية مساء اليوم الثلاثاء 7 سبتمبر أمام منتخب غينيا بيساو 2-4، على ملعب الهلال بمدينة أم درمان لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة التاسعة لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 (طالع تفاصيل المباراة).


وتعرض المنتخب السوداني لصدمة مبكرة؛ عندما اهتزت شباكه بهدفين سريعين قبل أن يستقبل هدفا ثالثا في شوط اللعب الأول، ورابعا عند منتصف شوط اللعب الثاني، مع تقليص محمد عبد الرحمن الفارق بهدفين مطلع شوط اللقاء الثاني وفي الوقت البديل للضائع من الشوط ذاته.


ارتباك دفاعي للمنتخب السوداني وأهداف سريعة لغينيا بيساو


أحسن منتخب غينيا بيساو استغلال ارتباك الدفاع السوداني، وأحرز هدفين سريعين، عن طريق المتألق دا سيفا؛ بعد هجمة منظمة ليتسلم الكرة ويتلاعب بخط الدفاع قبل أن يسدد بثقة وهدوء في مرمى علي أبو عشرين، مانحا منتخب بلاده أريحية كبيرة بعد مرور 8 دقائق من بداية المباراة، ولم يفق صقور الجديان من صدمة الهدف المبكر حتى سجل الغيني جورجينيو هدفا ثانيا لبلاده في الدقيقة 8، مستفيدا من عكسية دا سيلفا الذي راوغ الظهير الأيمن سمؤال ميرغني.


أخطاء دفاعية قاتلة وهدف غيني ثالث


سعى صقور الجديان لتقليص الفارق عبر هجمات شكلت خطورة نسبية على مرمى المنتخب الغيني، وردّ القائم والعارضة تسديدتين لسمؤال ميرغني ومحمد أحمد أرنق، وحرم القائم منتخب غينيا بيساو من رفع غلته التهديفية بعد أن رد تسديدة دا سيلفا الذي عاد ليسجل الهدف الثالث للزوار؛ إثر تمريرة متقنة ليسدد بقوة في مرمى علي أبو عشرين، مانحا فريقه هدفا ثالثا انتهى عليه الشوط الأول.


الغربال يقلص الفارق مطلع شوط اللعب الثاني


استهل المنتخب السوداني شوط المباراة الثاني بجدية كبيرة؛ بعد أن أجرى هوبير فيلود تبديلات هجومية ودفع بالجزولي نوح عوضا عن ياسين حامد، وأبو عاقلة عبد الله بديلا لضياء الدين محجوب، وأسفرت الهجمات المتتالية عن هدف سوداني عبر محمد عبد الرحمن في الدقيقة 54، مستفيدا من تمريرة حريرية لشرف الدين شيبوب، وضعت الغربال في مواجهة المرمى ليسدد بثقة كبيرة كرة مخادعة مقلصا الفارق، وتبادل المنتخبان الهجمات، ليسجل الغيني هدفا رابعا، قبل أن يحرز الغربال هدفا ثانيا له وللمنتخب السوداني، لتنتهي المباراة بفوز منتخب غينيا بيساو بهدفين مقابل أربعة، وليرفع الضيوف رصيدهم إلى 4 نقاط، مع تذيل صقور الجديان المجموعة بلا رصيد من النقاط.


إصابة رمضان عجب.. خسارة مُضاعفة للمنتخب السوداني


لم تتوقف معاناة المنتخب السوداني عند نتيجة المباراة فقط؛ إذ تعرض رمضان عجب لإصابة خطيرة في توقيت مبكر، بعد تدخل عنيف من مدافع منتخب غينيا بيساو ليفشل عجب في إكمال المباراة ويتوجه من الملعب للمستشفى بعربة الإسعاف، وكشفت الفحوصات الأولية التي أُجريت له عن إصابة على مستوى الظهر.

شارك: