تشابي ألونسو يُنسي باير ليفركوزن موسم 2001-2002 الأسود

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-15 19:45
تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن يحتفل بلقب الدوري الألماني رفقة لاعبيه (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توج نادي باير ليفركوزن بلقب الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه، أمس الأحد، بنتيجة 5-0 أمام ضيفه فيردر بريمن في الجولة الـ29 من المسابقة.

ونال باير ليفركوزن لقب "البوندسليغا" قبل 5 جولات من نهاية البطولة، بعدما هرب بالصدارة برصيد 79 نقطة، وبفارق 16 نقطة كاملة عن ملاحقه وصاحب المركز الثاني بايرن ميونخ، الذي يمتلك 63 نقطة بعد إجراء 29 لقاءً.

وقاد المدرب الإسباني تشابي ألونسو ليفركوزن للفوز بلقب الدوري الألماني، بعد تحقيقه 25 فوزًا و4 تعادلات في 29 مباراة، والفريق مرشح لإنهاء الموسم من دون التعرض لأي خسارة، إذا لم يتلق أي هزيمة في الخمس جولات المتبقية من عمر الدوري.

وفي هذا التقرير، يستعرض موقع "winwin" نجاح المدرب ألونسو في قيادة الفريق الألماني لطي صفحة موسم 2001-2002 الأسود، والذي ضيع فيه ليفركوزن فرصة التتويج بالثلاثية التاريخية في أيام معدودة.

ألونسو يُنسي باير ليفركوزن موسم 2001-2002 المؤلم 

بالإضافة إلى نجاحه في قيادة باير ليفركوزن لحصد لقب الدوري الألماني لأول مرة منذ تأسيسه، فإن ألونسو أسهم أيضًا في نسيان مشجعي الفريق لموسم 2001-2002 المؤلم، والذي ضيع فيه الثلاثية التاريخية خلال 11 يومًا فقط.

وكان الفريق الألماني قريبًا من الفوز بالثلاثية التاريخية قبل 22 عامًا، ولكن مشواره تحول إلى "موسم صفري" في ظرف أيام قليلة فقط، حيث كان على بعد خطوة من التتويج بلقب الدوري الألماني، باحتلاله المركز الأول في الجولة الـ33 (قبل الأخيرة) بفارق نقطتين عن الملاحق بوروسيا دورتموند، ولكن رفاق النجم الألماني ميكايل بالاك حينها، خسروا في الجولة الختامية ضد نورنبيرغ، بينما فاز دورتموند على فيردر بريمن، ليفوز الفريق الأصفر باللقب.

ولم يكتف ليفركوزن بخسارة لقب الدوري الألماني، بل ضيع لقب كأس ألمانيا خلال ذلك الموسم، بعد خسارته النهائي بركلات الترجيح (4-2) أمام شالكه، وذلك في المباراة التي أقيمت يوم 11 مايو/ أيار 2002، وانتهى وقتها الأصلي بنتيجة (1-1)، وبعدها بأربعة أيام فقط، خسر الفريق الألماني نهائي دوري أبطال أوروبا (2-1) ضد ريال مدريد الإسباني بملعب "هامبدن بارك" في مدينة غلاسكو الإسكتلندية، وذلك في النهائي الذي سجل فيه النجم الفرنسي زين الدين زيدان هدفه التاريخي لمصلحة الفريق الملكي.

واستمرت إخفاقات نجوم ليفركوزن على غرار بالاك وراميلو ونوفيل وشنايدر خلال ذلك العام 2002، بخسارتهم نهائي بطولة كأس العالم التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان (2-0) ضد الظاهرة رونالدو والبرازيل.

باير ليفركوزن يقترب من دخول قائمة أوروبية مميزة

بتتويجه بلقب الدوري الألماني من دون التعرض لأي خسارة في 29 مباراة متتالية حتى الآن، يقترب نادي باير ليفركوزن تحت قيادة مدربه ألونسو من دخول قائمة "التوب 5" للفرق الأوروبية التي حققت أطول سلسلة من لا هزيمة، في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

ويحتل نادي ميلان صدارة هذه القائمة برصيد 58 لقاءً من دون خسارة في الدوري الإيطالي، ما بين عامي 1991 و1993، ثم يليه بايرن ميونخ الألماني بـ53 مباراة من دون هزيمة ضمن الدوري الألماني، ما بين 2012 و2014، وفي المرتبة الثالثة يوجد أرسنال بـ49 لقاءً من دون خسارة في الدوري الإنجليزي ما بين 2003 و2004، ثم برشلونة الرابع بـ 47 مباراة من دون هزيمة ضمن الدوري الإسباني ما بين 2017 و2018، ويحتل المركز الخامس نادي باريس سان جيرمان الذي لم يخسر في 36 مباراة متتالية ضمن الدوري الفرنسي ما بين 2015 و2016.

ويحتاج ليفركوزن لتجنب الخسارة في 7 مباريات القادمة ضمن الدوري الألماني، لمعادلة رقم باريس سان جيرمان والوصول إلى رقم 36 لقاءً من دون خسارة ودخول قائمة "توب 5"، ولتحقيق هذا الإنجاز يتوجب على الفريق الألماني عدم الخسارة في 5 جولات المتبقية من عمر "البوندسليغا" للموسم الحالي، بالإضافة إلى تفادي الهزيمة في الجولتين الأوليين من الموسم القادم.

تشابي ألونسو يدخل تاريخ المدربين الإسبان مع باير ليفركوزن

بعد تتويجه بلقب الدوري الألماني مع باير ليفركوزن فقد أصبح تشابي ألونسو ثالث مدرب إسباني ينجح في الفوز بلقب الدوري ضمن واحد من الدوريات الخمسة الكبرى (باستثناء الدوري الإسباني) بعد بيب غوارديولا، الذي حقق ذلك مع بايرن ميونخ ومانشستر سيتي، وأوناي إيمري برفقة باريس سان جيرمان.

وبإمكان ألونسو نيل المزيد من الألقاب مع ليفركوزن خلال الموسم الحالي 2023-2024، كون الفريق مرشحًا للفوز بلقب بطولة كأس ألمانيا التي تأهل إلى مباراتها النهائية لمواجهة نادي كايزرسلاوترن، كما أنه قد يتوج أيضًا بلقب بطولة الدوري الأوروبي التي وصل إلى دورها ربع النهائي، وفاز في لقاء ذهاب (2-0) على وست هام يونايتد الإنجليزي.

وفي حال تتويج بايرن ليفركوزن بثلاثة ألقاب، وهي الدوري والكأس والدوري الأوربي خلال الموسم الحالي 2023-2024، فإن ألونسو سيجعل موسم الفريق الألماني ومشجعيه مبتهجًا، بعدما كان موسم 2001-2002 أسود اللون.

شارك: