تخوّفٌ من الرجاء والوداد قبل زيارة "كاف" لإطلاق "السوبرليغ"

2023-01-21 01:06
أرشيفية - جماهير الوداد المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن عزيز البدراوي، رئيس نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم، عن مشاركة ناديه رسميًّا في منافسات النسخة الأولى من بطولة "السوبرليغ" الأفريقي، التي يسعى الاتحاد الأفريقي لإطلاقها منذ عامين.

ونشر البدراوي تغريدة عبر صفحته الشخصية على منصة "إنستغرام" قال فيها إنه عقد اجتماعًا مطولًا مع رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع، ناقش فيه مجموعة من النقاط أهمها مشاركة الرجاء في "السوبرليغ" الأفريقي، وسيستقبل في الأيام القليلة المقبلة وفدًا عن "الكاف" لهذا الغرض.

وفي السياق ذاته، لم يخف مصدر خاص لـ"winwin" من نتائج زيارة الكاف لنادي الرجاء ومواطنه الوداد الرياضي المرشح أيضًا للمشاركة في المسابقة الأفريقية الجديدة، لا سيما أن هذه الزيارات لا تقتصر فقط على الوقوف على البنى الرياضية التحتية التي يتوفر عليها كل فريق مُرشَّح لخوض المسابقة، بل تمتد إلى الاطّلاع على العديد من الوثائق الإدارية والمالية للفرق، للوقوف على وضعيتها المالية الحقيقية.

وسيقف مسؤولو الـ"كاف" على حجم المشاكل المالية التي يعيشها الفريقان المغربيان، بسبب تراكم الديون النتائج عن أحكام ضدهما من لاعبين ومدربين سابقين لجؤوا إلى لجان النزاعات بالاتحاد المغربي والدولي "فيفا" ومحكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس" لاستخلاص مستحقاتهم المالية التي ظلت عالقة.

وأوضح المصدر ذاته أن المكتب التنفيذي للـ"كاف" وضع شروطًا صارمة أمام الأندية، التي ستشارك في المنافسة الجديدة، المتوقع انطلاقها في شهر أغسطس المقبل، ضمانًا لنجاحها، إذ قلّصت عدد المشاركين من 20 ناديًا، كما كان في بداية المشروع إلى 8 أندية فقط.

كما تشددت في العديد من المعايير من أجل قبولها، حيث تم اختيار 10 أندية مبدئيًّا للمشاركة في النسخة الأولى من "السوبرليغ" ويتعلق الأمر بكل من الأهلي المصري، والترجي التونسي، والوداد والرجاء من المغرب (الدولة الوحيدة التي من المنتظر أن تشارك بفريقين) مازيمبي الكونغولي، وصن داونز الجنوب أفريقي، وهارتس أوف أوك الغاني، وسيمبا التنزاني، والقطن الكاميروني، حوريا كوناكري الغيني، وسيتم استبعاد فريقين من بينهم، الأقل استجابةً للشروط المطلوبة لإنجاح المسابقة.

وسيتجاوز مجموع الجوائز سقف الـ 25 مليون دولار، على أن يتم رفعه تدريجيًّا مع رفع عدد الأندية ليصل إلى حوالي 100 مليون دولار، مع اعتماد 20 أو 22 ناديًا، توازيًا مع نجاح المسابقة، في السنوات المقبلة مع دخول المستثمرين والشركات الاقتصادية والمستثمرين.

ومن أهم شروط المسابقة، التي لن تتعارض مع أجندة مسابقتي كأس الاتحاد الأفريقي ودوري أبطال أفريقيا، هي التوفر على ملعب رئيسي وملاعب تدريبات تستجيب للمعايير الدولية (ضرورة التوفر على إنارة قوية لخوض المباريات مساءً)، وبنى تحتية فندقية وسياحية من المستوى الجيد.

وستتكفل الأندية باستقبال وإقامة وتغذية وتنقل الأندية المنافسة، وأيضًا سهولة التنقل الجوي بين الدول وقرب الملاعب والفنادق من مطار دولي، وتوفر قاعدة جماهيرية عريضة، وأيضًا القدرة المالية على تحمل تكاليف المشاركة في "السوبرليغ" ودوري الأبطال أو كأس الكونفيدرالية في الموسم الواحد.

شارك: