تخللته مأساة وأنهاه غلطة سراي باقتدار.. حصاد الدوري التركي

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-08 02:31
من حفل تتويج غلطة سراي ببطولة الدوري التركي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدل الستار مساء الأربعاء على منافسات الدوري التركي، في موسم استثنائي شهد الكثير من التقلّبات، وشهد في النهاية تتويج غلطة سراي بالمسابقة، وهبوط عمرانية سبور وجيرسون سبور إلى دوري الدرجة الأولى.

وتخلل الموسم مأساة كبيرة، حدثت في فجر السادس من شباط/ فبراير، تمثلت في زلزال أسفر عن عشرات آلاف الضحايا، بالمنطقة القريبة من كهرمان مرعش، ما أوقف أكثر النشاطات حيوية في البلاد، ومنها المسابقات الرياضية، حيث فقدت الأندية العديد من جماهيرها، وسوّيت مدن بأكملها بالأرض، فبات الجميع دون مأوى في مناطق الزلزال، سواء كانوا لاعبين أو مشجّعين، ورحل العديد من الرياضيين بسبب الزلزال، أبرزهم الغاني كريستيان أتسو لاعب هاتاي سبور.

كلّ هذه الظروف أسهمت بإيقاف مسابقة الدوري التركي لعدّة أسابيع، كذلك أدّت لانسحاب فريقي غازي عنتاب سبور وهاتاي سبور من المسابقة، بسبب الدمار الذي حلّ بمدينتيهما، لتعلن رابطة الدوري التركي اعتبار جميع مباريات الفريقين المتبقّية منتهية بانتصار المنافس بنتيجة 3-0، مع ضمان عدم هبوطهما للدرجة الأولى، حيث سيعودان للمشاركة في موسم 2023-2024.

عنصر الشباب يتفوّق على الخبرة

بعد البداية الجيّدة في الموسم، رشّح الكثيرون فنربخشة لنيل اللقب بعد غياب دام تسع سنوات، بقيادة المدرّب البرتغالي المخضرم خورخي جيسوس، حيث تصدّر الفنر جدول الترتيب بفارق جيّد عن ملاحقيه.

لكنّ المدرّب أوكان بوروك قلب المعطيات تمامًا، مدرّب غلطة سراي الذي يصغر البرتغالي جيسوس بعشرين عامًا، سبق أن منح إسطنبول باشاك شهير لقبه الوحيد في دوري السوبر التركي موسم 2019-2020، ليستلم مهمة تدريب غلطة سراي في صيف 2022.

وقاد بوروك غلطة سراي لانتفاضة تاريخية أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2022، حينما بدأ سلسلة انتصارات متتالية امتدّت حتى 17 مارس/ آذار 2023، تضمّنت هذه السلسلة تحقيق 14 انتصارًا متتاليًا، ليحطّم الرقم القياسي الذي حمله بيشيكتاش موسم 1959-1960، وقتها فعلها بيشيكتاش بتحقيق 13 انتصارًا متتاليًا.

بعد سلسلة الانتصارات التاريخية، نجح غلطة سراي في اقتناص صدارة الدوري من فنربخشة، وحافظ عليها حتى ختام المسابقة، حيث كبّد غريمه الأزلي الخسارة في الذهاب والإياب بنتيجة 3-0، ليظفر ببطولة الدوري للمرة الـ23 في تاريخه، بفارق ثمان نقاط عن فنربخشة، فيما حلّ بيشيكتاش بالمركز الثالث؛ إذ نال غلطة سراي 88 نقطة، مقابل 80 لفنربخشة، و78 لبيشيكتاش، حيث سيلعب بطل الدوري في تصفيات دوري أبطال أوروبا، بينما يشارك صاحبا المركزين الثاني والثالث في دوري المؤتمر الأوروبي.

عمرانية وجيرسون يودّعان دوري السوبر

فيما يخصّ الهبوط للدرجة الأولى، استمرّت الإثارة حتى الجولة الأخيرة التي جرت مساء الأربعاء، فمع انسحاب غازي عينتاب سبور وهاتاي سبور من المسابقة، وحلول الفريقين في المركزين الـ18 والـ19، كان الهبوط من نصيب الفريقين صاحبي المركزين 16 و17.

فريق عمرانية سبور تأكّد هبوطه للدرجة الأولى بوقت مبكّر، لكنّ الصراع كان في الجولة الأخيرة بين جيرسون سبور وإسطنبول سبور، الأخير يتفوّق على جيرسون بفارق نقطة واحدة، حيث انتظر جيرسون سبور تعثّر إسطنبول أمام عمرانية مقابل فوزه على أنطاليا سبور في أمسية الأربعاء، لكنّ الفريقين حققا الفوز، ليلحق جيرسون سبور رسميًا بعمرانية سبور إلى دوري الدرجة الأولى.

إينير فالنسيا يتوّج هدّافًا للمسابقة

على صعيد هدّافي الدوري التركي، تربّع الإكوادوري إينير فالنسيا على صدارة الهدّافين، مهاجم فنربخشة أنهى الموسم بتسجيله 29 هدفًا، فيما حلّ السنغالي مباي دياني مهاجم فاتح قره جمرك بالمركز الثاني بـ23 هدفًا، يليهما الأرجنتيني ماورو إيكاردي هدّاف غلطة سراي بـ22 هدفًا. 

شارك: