تحليل winwin | هل يتأثر أسلوب الزمالك المفضل مع جوزيه غوميز؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-23 02:28
جوزيه غوميز مدرب نادي الزمالك (Zamalek)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح أسلوب الزمالك  مع جوزيه غوميز المدير الفني الجديد للفريق واضح المعالم لكل المتابعين، حيث يعتمد على فكرة الاستحواذ على الكرة، ومحاولة استخلاصها من الخصم بأسرع وقت ممكن.

الزمالك في كل المباريات الـ5 التي خاضها رفقة جوزيه غوميز حتى الآن، سواء في الدوري أو نهائي الكأس أو الكونفدرالية، كان هو الأكثر استحواذًا على الكرة بشكل واضح.

ويشبه أسلوب غوميز إلى حد ما أسلوب المدرب الأجنبي السابق خوان كارلوس أوسوريو، الذي كان يعتمد على الاستحواذ أيضًا، لكن هذا الأسلوب يختلف عن آخر مدربين نجحا في التتويج بلقب الدوري المصري، وهما الفرنسي باتريس كارتيرون والمدرب البرتغالي غوسفالدو فيريرا.

أسلوب الزمالك مع جوزيه غوميز ما بين اللعب المباشر والاستحواذ

عندما توج الزمالك بلقب الدوري المصري لآخر مرة في موسم 2021-2022، كان يلجأ للعب المباشر والهجمات الخاطفة. في ذلك الموسم احتل الفريق المرتبة الثالثة بين الأندية الأكثر استحواذًا على الكرة بـنسبة 55%، خلف بيراميدز (65%) والأهلي (62%).

اختلاف أسلوب الزمالك بين الاستحواذ واللعب المباشر

لكن الزمالك كان أنجح أندية الدوري المصري في الهجمات المرتدة السريعة، حيث وصلت عدد هجماته الخاطفة إلى 14 هجمة انتهت بمحاولات، وسجل الفريق 4 أهداف من المرتدات، وهو أعلى رقم بين أندية الدوري المصري.

فيريرا في ذلك الموسم كان يستفيد من سرعات لاعبيه مثل إمام عاشور وزيزو وأشرف بن شرقي وأوباما وسيد نيمار، وغيرهم في التحولات الهجومية وشن الهجمات الخاطفة.

لكن أسلوب الزمالك اختلف مع جوزيه غوميز وأوسوريو، حيث بات يعتمد على تدوير الكرة والاستحواذ عليها. الزمالك في موسم الدوري المصري الحالي هو من بين أقل 3 أندية شنًّا للهجمات الخاطفة (هجمة واحدة فقط)، ولم يسجل أي أهداف من الهجمات المرتدة، ولم يسدد ولا مرة على مرمى المنافسين من الهجمات المرتدة، وهو الرقم الأسوأ.

بعض لاعبي الزمالك وخصائصهم تحتاج إلى مساحات للاستفادة منها في عملية التحولات، بفضل سرعاتهم مثل زيزو ومصطفى شلبي وأوباما وغيرهم، لكن في الوقت نفسه يوجد لاعبون مثل عبد الله السعيد تتناسب خصائصهم مع الاستحواذ أكثر، وهنا تكمن المعضلة.

ويستعد الزمالك بقيادة جوزيه غوميز لمواجهة مودرن فيوتشر، في ذهاب دور ربع النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

شارك: