تحليل winwin.. كيف حققت السعودية فوزا أسطوريا على الأرجنتين؟

2022-11-22 17:16
من احتفال سالم الدوسري بهدف تقدم السعودية على الأرجنتين في كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حققت السعودية إنجازًا تاريخيًّا لن تنساه ذاكرة المونديال، بتحقيق الفوز على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة (2-1)، على ملعب "لوسيل"، وذلك في افتتاح مشوار المنتخبين ضمن منافسات المجموعة الثالثة في بطولة كأس العالم قطر 2022.

وشهدت المباراة تألقًا لافتًا من كل نجوم الصقور الخضر، الذين استطاعوا قلب الطاولة على الأرجنتين، بعد إحراز ليونيل ميسي هدف التقدم لمنتخب بلاده من ركلة جزاء في الشوط الأول، حيث أحرز المنتخب السعودي هدفين رائعين في الشوط الثاني، بتوقيع صالح الشهري وسالم الدوسري.

وبهذه النتيجة، يتصدر المنتخب السعودي مجموعته الثالثة برصيد 3 نقاط، في انتظار إقامة مباراة المكسيك وبولندا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، فيما تتذيل الأرجنتين جدول ترتيب المجموعة دون نقاط.

وفي السطور التالية، يستعرض لكم winwin أبرز الأسباب التي منحت المنتخب السعودي الفوز التاريخي على راقصي التانغو خلال بطولة كأس العالم قطر 2022.

1- تحضير فني رائع من مدرب المنتخب السعودي

نجح الفرنسي هيرفي رونار في قيادة المنتخب السعودي باقتدار خلال مباراة الأرجنتين، حيث باغت منافسه بطريقة لعبه خلال الشوط الأول، وانتهج طريقة الضغط العالي وخط الدفاع المتقدم، مع الاعتماد على مصيدة التسلل التي أرهقت ميسي ورفاقه، لا سيما في الشوط الأول.

وشهد الشوط الأول احتساب 7 حالات تسلل على الأرجنتين، نتج عنها إلغاء 3 أهداف، واللافت أن المنتخب الأرجنتيني وقع في مصيدة التسلل 6 مرات فقط خلال كامل مشواره في كأس العالم 2018، بينما تخطى هذا الرقم خلال شوط واحد أمام السعودية.

2- سلاح الجبهات ووحش حراسة المرمى

عانى المنتخب الأرجنتيني من قوة الجبهتين في المنتخب السعودي؛ بوجود سعود عبد الحميد وأمامه فراس البريكان في الرواق الأيمن، وياسر الشهراني ومعه سالم الدوسري في الرواق الأيسر، وتأثر منتخب "التانغو" بالارتداد الدفاعي الضعيف للجناحين أنخيل دي ماريا وأليخاندرو غوميز، مما سمح للأخضر بالزيادة العددية عند الهجوم، وتهديد مرمى المنتخب الأرجنتيني.

كما أثبت محمد العويس مقولة إن "الحارس نصف الفريق"، حيث ارتدى قفاز الإجادة خلال اللقاء، ووقف سدًّا منيعًا أمام الهجمات الأرجنتينية، ولم تهتز شباكه إلا من ركلة جزاء، واستحق حارس الهلال في نهاية المباراة الحصول على جائزة أفضل لاعب.

3- عبد الإله المالكي.. حائط صد في خط الوسط

قدّم لاعب وسط المنتخب السعودي، عبد الإله المالكي، أداءً باهرًا خلال مواجهة الأرجنتين، وكان حائط صد قويًّا في خط الوسط، واستطاع لاعب الهلال باقتدار عمل التغطية الدفاعية على تقدم الظهيرين الشهراني وعبد الحميد، ونجح خلال أوقات كثيرة في منع الإمدادات عن هجوم التانغو بقيادة الثنائي ليونيل ميسي ولاوتارو مارتينيز.

4- عدم الرهبة من المنتخب الأرجنتيني

منذ بداية اللقاء، ظهرت المجازفة على أداء لاعبي المنتخب السعودي، من حيث الضغط على اللاعبين الأرجنتينيين في كل أرجاء الملعب، ويُحسب للمدرب رونار إيصال لاعبيه لحالة ذهنية رائعة، جعلتهم يخوضون اللقاء لإثبات الوجود، دون رهبة أمام العملاق القادم من قارة أمريكا الجنوبية.

5- الأرجنتين لم تستوعب تكتيك المنتخب السعودي

فشل لاعبو الأرجنتين في التعامل مع أسلوب لعب المنتخب السعودي، وظهر أنهم توقعوا اعتماد الأخضر على العودة إلى الخلف واللجوء إلى الهجمات المرتدة، لكن ذلك لم يحدث على أرضية ملعب لوسيل، وارتدى المنتخب السعودي ثوب الشجاعة والإقدام منذ البداية، وضغط على منافسه من الأمام، وجعل خروجه بالكرة أمرًا صعبًا.

كذلك، ظهر أن مدرب الأرجنتين، ليونيل سكالوني، لم يذاكر المنتخب السعودي جيدًا، حيث ظهرت المساحات أمام الظهيرين المميزين سعود عبد الحميد وياسر الشهراني، وغابت الرقابة الجيدة عن "التورنيدو" سالم الدوسري الذي أحرز باقتدار هدف الفوز للصقور الخضر، ليطير مع رفاقه بالنقاط الثلاثة.

شارك: