تحليل winwin | جملة أكرم عفيف وحسن الهيدوس تسقط الصين!

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-22 21:41
حسن الهيدوس سجل هدفًا رائعًا في مرمى الصين بصناعة من أكرم عفيف (X/QFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى منتخب قطر دور المجموعات من بطولة كأس آسيا 2024 بالعلامة الكاملة 9 نقاط بعد فوزه الثالث تواليًا على منتخب الصين 1-0 ضمن ثالث جولات الدور الأول لصالح المجموعة الأولى، بفضل نجميه أكرم عفيف وحسن الهيدوس.

وخرج منتخب قطر من دور المجموعات بشباك نظيفة، محققًا الفوز في آخر 10 مباريات له في كأس آسيا، كما تفنن في التسجيل في مبارياتها الـ11 الأخيرة في المسابقة بواقع 25 هدفًا في المسابقة.

5 طرق لعب بمشاركة 25 لاعبًا

استعان مدرب قطر اليوم بـ4 لاعبين جدد يشاركون للمرة الأولى، وبذلك يكون قد استخدم 25 لاعبًا من أصل 26 لاعبًا. اللاعب الوحيد الذي لم يشارك في منتخب قطر هو خالد مُحمد.

اليوم بدأ بطريقة 2-5-3 التي طبقها سابقًا في مباراة لبنان الأولى، وبنفس الأفكار؛ لكنه عدّل على طريقة اللعب مرة أخرى، بذلك جرّب 5 طرق لعب مختلفة خلال دور المجموعات.

تأثير أكرم عفيف

في تحليل مباراة قطر أمام طاجيكستان تحدثنا عن أن منتخب قطر بات يعتمد بشكل كبير على ثنائية المعز علي وأكرم عفيف في الهجوم وهي الثنائية التي تعطي العنابي الفارق.

في غيابهما من البداية، خرج العنابي من الشوط الأول دون تصويبة واحدة على المرمى، مع الاستعانة بأكرم عفيف وحسن الهيدوس تنشط الهجوم بشكل كبير، وهو ما يوضح مدى تأثيرهما الفعلي في منتخب قطر.

فمن أصل 9 أهداف سجلها المنتخب القطري، أسهم الثنائي أكرم عفيف والمعز علي بـ7 أهداف بين التسجيل والصناعة.

التسديدة الوحيدة لقطر على مرمى الصين جاءت بالهدف، من صناعة أكرم عفيف وتسجيل الهيدوس، وهو ما يدل مجددًا على قيمة عفيف.

أكرم عفيف بات مميزًا على كافة المستويات الصناعة والتسجيل، والرقم الآخر أنه أكثر مَن صنع فرصًا لزملائه في منتخب قطر بواقع 7 فرص.

هدف متفق عليه

استحوذت قطر على الكرة بنسبة كبيرة في الشوط الأول تفوق الـ60%، ورغم ذلك لم تسدد ولا مرة على منتخب الصين وكانت السيطرة سلبية.

لدرجة أنه في الدقيقة (19) قامت قطر بـ32 تمريرة متتالية دون أن تنجح في اختراقات دفاع المنتخب الصيني؛ لكن الحل جاء من الكرة الثابتة.

من مباراة قطر الصين (winwin)
من مباراة قطر الصين (winwin)
هدف قطر أمام الصين جاء بجملة تكتيكية متفق عليها بين أكرم عفيف وحسن الهيدوس (winwin)

الهدف جاء بلعبة متفق عليها من حسن الهيدوس وأكرم عفيف وجملة مُكررة من المنتخب القطري.

الصور أعلاه توضح أن قطر حاولت تنفيذ نفس الفكرة أمام لبنان عن طريق نفس الثنائي، مع اختلاف أن حسن الهيدوس هو الذي حاول تنفيذها أمام لبنان بوضع الكرة لأكرم عفيف على حدود منطقة الجزاء؛ لكنها لم تنجح.

وأمام الصين تبادلا الدور، فكان أكرم عفيف هو المنفذ، وكان الهيدوس خارج منطقة الجزاء وتسلم الكرة "على الطائر" ووضعها بشكل أنيق ورائع.

جملة واحدة متفق عليها حسمت المباراة؛ لأن منتخب الصين كان يظن أن حسن الهيدوس هو المنفذ ولم يهتموا بمراقبته وهو خارج المنطقة، فهذا يُحسب للثنائي.

شارك: