تحليل winwin | الدور الجديد لمصطفى محمد مع حسام حسن

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-23 14:45
حسام حسن مدرب منتخب مصر لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دشن منتخب مصر  مسيرته مع حسام حسن كمدير فني، بفوز مثير على نظيره النيوزيلندي بهدف من دون رد، سجله مصطفى محمد من ضربة جزاء في انطلاقة كأس عاصمة مصر.

الهدف جاء في الدقيقة 29 من علامة الجزاء، لتحقق مصر فوزها الأول في أول مباراة تقام على ملعب العاصمة الإدارية، لينتظر المنتخب المصري الفائز من كرواتيا وتونس في النهائي.

الدقيقة 23 حملت اللقطة المضيئة الوحيدة في المباراة، بعد انفراد تام بالمرمى من إمام عاشور، ولكنه سقط بعد عرقلة من الخلف من مدافع نيوزيليندا ناندو بيانكير، ليحتسب حكم المباراة ركلة جزاء بعد العودة لتقنية الفيديو VAR.

أسلوب حسام حسن واستخدام مصطفى محمد

خاض حسام حسن المباراة بطريقة 4/3/3، باستخدام ثلاثي وسط ملعب الأهلي بالرسم الطبيعي بوجود مروان عطية في مركز الوسط المدافع، وأمامه إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة.

لعب عمر مرموش على الطرف الأيمن في غياب محمد صلاح، وتم اللجوء لمحمود حسن تريزيغيه في الجناح الأيمن، مع وجود مصطفى محمد في قلب الهجوم.

استخدام مصطفى محمد
استخدام مصطفى محمد

الاختلاف الوحيد أن حسام حسن ترك الاستحواذ للمنافس، لكنه لعب بأسلوبه المعروف في اللعب المباشر والكرات الطويلة، التي وصلت إلى 59 كرة طويلة، كما استخدم مصطفى محمد ليكون طعمًا لمدافعي نيوزيلندا لخلق المساحة.

عادة ما يكون نجم نانت الفرنسي هو المهاجم "التارغت" التي تُلعب عليه الكرات الطويلة، لكنه كما توضح الصور أعلاه، فهو كان يتعمد السقوط لسحب مدافع معه، ويخلق مساحة خلفه للأجنحة، خاصة عمر مرموش.

استطاع المنتخب المصري الاستفادة من اللعب المباشر وحركة مصطفى محمد، لدرجة أنه تخلى حتى عن الكرات العرضية التي تناسبه (9 عرضيات لمصر مقابل 19 لنيوزيلندا).

ملاحظات على دور عمر مرموش الدفاعي

معروف أن حسام حسن مدرب يُلزم جميع لاعبيه بتأدية المهام الدفاعية حتى الأجنحة، لكن هناك أكثر من لقطة تُظهر تراخي عمر مرموش في المساندة الدفاعية مع محمد هاني.

دور عمر مرموش
دور عمر مرموش

هذا جعل 90% من هجمات نيوزيلندا تأتي من جانب محمد هاني، وظهر عمر مرموش في الصورتين أعلاه وهو يترك مساحة خلفه، استغلها جناح نيوزيلندا في أكثر من مرة.

هذه الإشكالية ستكون كبيرة في مباريات أكبر بالنسبة لمنتخب مصر، خاصة لو لعب محمد صلاح، لكن حسام حسن أعطى تعليماته للاعب الوسط الأيمن بمحاولة "الميل" على محمد هاني لمساندته دفاعيًّا.

صحيح أن المنتخب النيوزيلندي ذهب في أكثر من محاولة لمرمى أبو جبل، لكن مصر خرجت بشباك نظيفة لأول مرة بعد 4 مباريات اهتزت فيها خلال أمم أفريقيا 2023، ومنذ الفوز الودي على تنزانيا 2/0 في يناير/ كانون الثاني الماضي.

شارك: