تحليل | منتخب فلسطين الأفضل هجوميًّا ولديه أفضل صانع للفرص

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-23 21:43
لاعبو منتخب فلسطين خلال مباراة هونغ كونغ بكأس آسيا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يكن تأهل منتخب فلسطين التاريخي إلى دور الـ16 من مسابقة كأس آسيا بفوزه المستحق على هونغ كونغ بنتيجة 3-0، في الجولة الختامية لدور المجموعات رمزيًا على الإطلاق بل جاء بأحقية تامة.

اللافت أن منتخب الفدائي حقق من الأساس أول فوز له في تاريخ مشاركاته بكأس آسيا، خلال المباراة التاسعة، لذلك فهو فوز بقيمة الذهب.

كان تأهلًا مستحقًا عطفًا على الأرقام التي سنحللها معًا.

منتخب فلسطين الأفضل في المحاولات الهجومية

إن وجدت سؤالًا عن المهاجم الأكثر محاولات هجومية فقد يذهب عقلك إلى منتخبات مثل قطر والسعودية واليابان وكوريا وإيران؛ لكن في الحقيقة فلسطين هو المنتخب صاحب أكثر المحاولات الهجومية.

إجمالي تسديدات منتخب فلسطين في 3 مباريات بلغت 47 تسديدة متفوقة على أستراليا (46 تسديدة)، وهذا الكم الكبير جاء في مجموعة في منتهى الصعوبة تضم منتخبات كبيرة مثل الإمارات وإيران.

من مباراة فلسطين وهونغ كونغ بكأس آسيا 2024 (winwin) ون ون winwin

الأمر لا يتعلق بإجمالي التسديدات فحسب، بل إن منتخب فلسطين هو الأكثر في المحاولات بين الـ3 خشبات أو على المرمى بواقع 17 تصويبة على المرمى.

ولنوضح مدى قيمة هذه التسديدات التي لم تكن عشوائية كما يعتقد البعض، فالأهداف المتوقعة من فلسطين بلغت 5.32 أهداف وهو الرقم الأفضل في كأس آسيا حتى الآن، علمًا أنه سجل 5 أهداف.

ويأتي منتخب فلسطين بعد إيران كأكثر المنتخبات صناعةً للفرص الكبيرة بواقع 6 فرص في 3 مباريات بواقع فرصتين محققتين في كل مباراة.

الفدائي يمتلك أفضل صانع للفرص

ربما تكون قد استغربت من الحقيقة الأولى كون المنتخب الفلسطيني هو الأكثر محاولات على مرمى الخصوم؛ لكن إجابة السؤال الثاني قد تدهشك أكثر إن سألتك مَن أكثر لاعب صناعةً للفرص في البطولة؟!

البطولة تعج بالأسماء الكبيرة من الأجنحة والمهاجمين ولاعبي الوسط من صناع اللعب في أفضل الدوريات والأندية.

لكن أفضل صانع للفرص في كأس آسيا هو ظهير أيمن منتخب فلسطين مصعب البطاط الذي صنع هدفين أمام هونغ كونغ من عرضيتين نموذجيتين.

من مباراة فلسطين وهونغ كونغ بكأس آسيا 2024 (winwin) ون ون winwin
من مباراة فلسطين وهونغ كونغ بكأس آسيا 2024 (winwin) ون ون winwin

الظهير الأيمن السابق لنادي سيراميكا كليوباترا المصري الذي قرأ قسم كأس آسيا في حفل الافتتاح بمبادرة من حسن الهيدوس قائد قطر، كان وفيًا بوعوده تمامًا بما يُقدمه بصناعته هدفين من الأهداف الـ3 اليوم.

بخلاف التمريرات الحاسمة، صنع البطاط 8 فرص متفوقًا بفرصة واحده على لاعبين من أمثال أكرم عفيف نجم قطر وكريغ غودوين نجم أستراليا وسامان قدوس نجم إيران ولي جاي سونغ لاعب كوريا الجنوبية وجميعهم صنعوا 7 فرص.

قيمة الظهير في كرة القدم الحديثة تكمن في الدفاع والهجوم معًا، وفي الهجوم تكمن كراته العرضية لأنه يلعب على الخط، والبطاط هو أكثر من أرسل كرات عرضية من اللعب المفتوح (20) وأكثر من أرسلها بشكل صحيح (6).

استفاد منتخب فلسطين بهدفين من عرضيات البطاط الذي ينفذها بشكل رائع ومن وضع الحركة كما تتضح الصورة أعلاه، ليصبح الفدائي أكثر منتخب سجل بالرأس (3) في كأس آسيا 2024.

شارك: