4 أسباب منحت الاتحاد التفوق على أوكلاند في مونديال الأندية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-13 04:38
من احتفال البرازيلي رومارينيو بهدف تقدم الاتحاد على أوكلاند سيتي في كأس العالم للأندية 2023 (Twitter/ spl)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استهل نادي الاتحاد السعودي مشواره بصورة مميزة في افتتاح بطولة كأس العالم للأندية 2023، وحقق فوزًا كبيرًا على نظيره أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثية نظيفة، في المباراة التي احتضنها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة "الجوهرة المشعة"، أمسية الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول.

وافتتح البرازيلي رومارينيو باب التسجيل عند الدقيقة (29) من تصويبة قوية بيمينه، وبالطريقة نفسها عزز الفرنسي نغولو كانتي من تقدم "النمور" بعد مرور 5 دقائق، فيما جاء الهدف الثالث عن طريق الفرنسي كريم بنزيما في الدقيقة (40).

وبهذا الفوز المُستحق، ضرب الاتحاد موعدًا ناريًا مع النادي الأهلي المصري (بطل أفريقيا)، في قمة عربية مُنتظرة تُقام يوم الجمعة 15 ديسمبر الجاري، في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2023.

ويستعرض لكم "winwin" في السطور التالية أبرز الأسباب التي ساعدت كتيبة المدرب الأرجنتيني، مارسيلو غاياردو، في الانتصار الكبير، ومنحتهم بطاقة العبور إلى دور الثمانية في مونديال الأندية 2023.

1- سلاح الضغط العالي 

منذ اللحظة الأولى من عمر المباراة، اعتمد مدرب الاتحاد غاياردو على أسلوب الضغط العالي، واللعب بخط دفاع متقدم حتى منتصف الملعب تقريبًا، وهو ما أثمر عن ارتباك لاعبي لاعبي أوكلاند سيتي (بطل أوقيانوسيا)، وارتكابهم أخطاء عديدة في التمريرات عند بناء اللعب من الخلف.

وأسفر هذا الأسلوب عن إحراز الهدف الثاني للنادي الجداوي، من تسديدة كانتي القوية، بعد ركلة ركنية حصل عليها الاتحاد بسبب الضغط العالي الرهيب، الذي أجبر لاعب أوكلاند على تشتيت الكرة بصورة خاطئة.

2- تألق ثنائي الاتحاد

اعتمد الاتحاد بصورة كبيرة في الناحية الهجومية على الظهيرين زكريا هوساوي ومهند الشنقيطي، وعرضياتهما المميزة، وكان الثنائي في الموعد، وأسهم كل منهما في اهتزاز شباك أوكلاند سيتي مرة؛ إذ صنع هوساوي باقتدار هدف رومارينيو، وقدم الشنقيطي التمريرة الحاسمة التي ترجمها بنزيما إلى الهدف الثالث.

3- نجوم يعرفون جيدًا أجواء كأس العالم للأندية

أسهمت الفوارق الفنية الكبيرة في تفوق الاتحاد على أوكلاند سيتي، لا سيما أن قائمة "العميد" تضم العديد من الأسماء الكبيرة التي تعلم أجواء كأس العالم للأندية جيدًا، وسبق لهم الحصول من قبل على اللقب، على غرار الفرنسيين كريم بنزيما ونغولو كانتي، والبرازيليين فابينيو ورومارينيو.

ولم يستطع بطل أوقيانوسيا مجاراة الاتحاد، بينما تمكن "العميد" من الوصول إلى مرمى منافسه أكثر من مرة، بفضل خبرات لاعبيه، وقدراتهم الهجومية العالية، وتحركهم المستمر بدون كرة، وبين الخطوط.

4- التسديد يفك الشفرة الدفاعية

حاول أوكلاند سيتي الدفاع بأكبر عدد من اللاعبين أمام الاتحاد، واعتمد مدربه الإسباني ألبرت رييرا على النهج التكتيكي "5-4-1"؛ من أجل تقليل المساحات، في ظل كثرة الأوراق الهجومية الرابحة بالتشكيلة الاتحادية.

لكن لجأ الاتحاد للسلاح المعروف في عالم كرة القدم، بالاعتماد على الكرات العرضية، والتسديدات بعيدة المدى، لمواجهة التكتل الدفاعي، وأثمر هذا بالفعل عن تقدم الاتحاد بثنائية رومارينيو وكانتي، التي قلصت من أحلام أوكلاند سيتي بتحقيق المفاجأة، ثم جاء هدف بنزيما، الذي أنهى الأمور تمامًا في الشوط الأول.

شارك: