تأهل تاريخي.. 4 أسباب منحت الهلال التفوق الساحق على الدحيل

2023-02-26 20:01
فريق الهلال السعودي (Twitter/ Al Hilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق نادي الهلال السعودي انتصارًا ساحقًا على منافسه الدحيل القطري، بنتيجة (7-0)، في المباراة التي احتضنها ملعب "الثمامة"، أمسية الأحد 26 فبراير/ شباط، في نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2022؛ ليتأهل "الزعيم" إلى النهائي الآسيوي أمام أوراوا رد دايموندز الياباني.

وجاءت المباراة في اتجاه واحد نحو مرمى الدحيل، واستطاع نجوم الهلال فرض هيمنتهم منذ بداية اللقاء، وأمطروا شباك منافسهم بـ7 أهداف، عن طريق النجيري أوديون إيغالو الذي أحرز 4 أهداف "سوبر هاتريك"، والمالي موسى ماريغا بتسجيله هدفين، كما تمكن الدولي السعودي سالم الدوسري من هز الشباك مرة واحدة، ونال نصيبه في السباعية الزرقاء.

ويخوض الهلال منافسات دوري أبطال آسيا في العام الحالي وهو يحمل لقب المسابقة في نسختها الماضية، كما أنه أكثر الأندية في القارة الصفراء تحقيقًا للقب المسابقة، وذلك بواقع 4 مرات، وفي المقابل، كانت هذه أول مرة يصل فيها الدحيل إلى نصف نهائي البطولة القارية.

ويستعرض لكم winwin في السطور التالية أبرز الأسباب التي منحت كتيبة المدرب الأرجنتيني رامون دياز الانتصار الساحق على الدحيل، وجعلت الهلال يصل لنهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة خلال 6 أعوام.

1- أهداف الهلال المبكرة

لم يمنح الهلال أي فرصة لمنافسه في الدخول إلى أجواء اللقاء، واستطاع إحراز هدف التقدم المبكر عند الدقيقة 2 بجهود إيغالو، مستغلاً عرضية رائعة من لاعب الوسط السعودي محمد كنو، وعاد اللاعب نفسه بعد 8 دقائق وعزز من التقدم، ثم أضاف زميله ماريغا هدفًا ثالثًا قبل مرور ربع ساعة من انطلاقة المباراة.

وأسهمت أهداف الهلال المبكرة في انهيار معنويات لاعبي الدحيل؛ لتتوالى الأهداف الزرقاء بعد ذلك، ووجد نجوم النادي العاصمي أنفسهم في طريق مفتوح نحو مرمى الحارس صلاح زكريا.

2- فارق الخبرات

دخل الهلال إلى المباراة متفوقًا على منافسه، سواء في تاريخه عبر دوري أبطال آسيا، أو في وفرة النجوم في تشكيلته، وبالفعل، ظهر هذا جليًا خلال أحداث المباراة، ولم يستطع لاعبوا الدحيل مجاراة "الزعيم".

وظهرت الفوارق الفنية الكبيرة خلال اللقاء، وكانت المباراة أشبه بتدريب للاعبي الهلال، وفي المقابل عجز الدحيل عن الوقوف أمام القوة الزرقاء، وفشل في حجز بطاقة العبور إلى النهائي الكبير لأول مرة في تاريخ النادي.

3- إصابة نجم الدحيل

تعرض البلجيكي إيدميلسون جونيور للإصابة خلال عمليات الإحماء قبل انطلاقة مباراة الهلال، وخرج اللاعب من قائمة المباراة؛ مما أربك حسابات الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب الدحيل.

وظهر تأثر الدحيل الكبير بغياب نجمه وعقله المُدبر في وسط الملعب، ولم يستطع بديله إسماعيل محمد تعويض غيابه، وربما كان الهلال سيُحقق الانتصار على منافسه، حتى بوجود إيدميلسون، لكن ليس بمثل هذه النتيجة الكارثية على الفريق القطري.

4- مفاجأة مدرب الهلال

صنع مدرب الهلال مفاجأة كبيرة في تشكيلته، لاسيما في اختيار الرباعي الأجنبي، ويبدو أن كريسبو لم يكن مستعدًا لمواجهة تشكيلة الهلال التي بدأت اللقاء، حيث اختار دياز البدء بالثنائي ماريغا وإيغالو في خط الهجوم، مع وجود البرازيلي ميشايل ديلغادو على الرواق الأيمن، وسالم الدوسري في اليسار.

وأبعد دياز لاعب الوسط الكولومبي، غوستافو كويلار، وزميله البيروفي أندريه كاريلو عن تشكيلة الهلال الأساسية، وبدا أنه يريد استغلال حالة الضعف الدفاعي لدى الدحيل باللعب بثنائي هجومي، وكان له ما أراد، وفشل دفاع الفريق القطري في التعامل مع التحركات المستمرة لرباعي الهلال الهجومي، واستقبلت شباك الفريق 7 أهداف؛ ليحصل الهلال على بطاقة التأهل إلى النهائي الكبير بانتصار تاريخي لم يحدث من قبل في نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

شارك: