بوكا جونيورز وليبرتادوريس.. تاريخ طويل من المجد والانكسارات

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-05 19:24
لقطة من نهائي كأس ليبرتادوريس لعام 2023 بين البطل فلومينيزي ووصيفه بوكا جونيورز (X- BocaJrsOficial)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

لم يتمكن بوكا جونيورز الأرجنتيني من تحقيق حلم التتويج بكأس ليبرتادوريس للمرة السابعة في مشواره، في النهائي الـ12 الذي خاضه، وسقط أمام فلومينيسي البرازيلي 2-1، ليخسر نهائي البطولة القارية للمرة السادسة في تاريخه، منها ثلاث مرات متتالية منذ آخر لقب أحرزه عام 2007.

وتوّج بوكا ببطولة كأس ليبرتادوريس ست مرات، أعوام 1977 و1978 و2000 و2001 و2003 و2007، لكنه خسر النهائي ست مرات أيضًا، ليصبح الفريق الأكثر هزيمة في تاريخ نهائي البطولة.

في المقابل، هناك فرق مثل أوليمبيا الباراغواياني الذي حصد اللقب ثلاث مرات، وخسر النهائي في أربع، وأمريكا دي كالي الكولومبي الذي لعب النهائي أربع مرات، ولم يتمكن من الفوز باللقب في أي من هذه المرات. وفيما يلي نستعرض تاريخ بوكا جونيورز مع نهائي ليبرتادوريس.

بوكا جونيور يخسر 6 نهائيات في كأس ليبرتادوريس

في عام 1963، كان النهائي بين بوكا وسانتوس البرازيلي، وأقيمت مباراة الذهاب في البرازيل، وانتهت بفوز صاحب الأرض 3-2. وفي الإياب بالأرجنتين، فاز سانتوس أيضًا 1-2 ليتوج باللقب.

وفي عام 1979، جمع النهائي بوكا مع أوليمبيا الباراغواياني، الذي فاز على أرضه ذهابًا 2-0، ثم انتهى لقاء الإياب في الأرجنتين بالتعادل السلبي، ليفوز الفريق الباراغواياني باللقب، ويحل بوكا وصيفًا.

وبعد سلسلة من النجاحات للنادي العريق في النهائي، عاد للانتكاسات مجددًا عام 2004، حيث فاز أونسي كالداس الكولومبي بلقب هذه النسخة، بعدما تعادل مع بوكا في الأرجنتين سلبيًّا في الذهاب، وانتهى لقاء الإياب بالتعادل 1-1، ليتم اللجوء لركلات الترجيح التي حسمها الفريق الكولومبي 2-0.

وفي عام 2012، تعادل بوكا جونيورز مع بالميراس البرازيلي 1-1 ذهابًا في الأرجنتين، وفي الإياب فاز بالميراس 2-0 ليتوّج باللقب.

وشهد العام 2018 أكثر نهائي محزن لبوكا، حيث التقى لأول مرة بغريمه التقليدي ريفر بليت في نهائي ليبرتادوريس، وتعادل الفريقان ذهابًا 2-2، وفي الإياب فاز ريفر 3-1 وتوج باللقب.

أما آخر انكسارات بوكا في بطولة ليبرتادوريس، فكان العام الحالي 2023، حيث خسر النهائي الذي أقيم من مباراة واحدة استضافها ملعب "ماراكانا" العريق، في ريو دي جانيرو، أمام فلومينينسي البرازيلي 1-2 في الوقت الإضافي، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.

نهائيات تاريخية و6 ألقاب خالدة

في عام 1977، واجه بوكا فريق كروزيرو البرازيلي في النهائي، وحسم مباراة الذهاب على أرضه لصالحه 1-0، قبل أن يفوز كروزيرو في البرازيل 1-0 إيابًا، ويحسم الفريق الأرجنتيني اللقب بركلات الترجيح 5-4.

عام بعد ذلك (1978)، واجه بوكا نادي ديبورتيفو كالي الكولومبي في النهائي، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، ثم فاز بوكا إيابًا على أرضه برباعية بيضاء، ليرفع الكأس للمرة الثانية.

بعد غياب طويل على اللقب، عاد بوكا عام 2000 لمعانقة الذهب، بعد أن تفوق في النهائي على بالميراس البرازيلي، حيث أقيمت مباراة الذهاب في الأرجنتين، وانتهت بالتعادل 2-2. فيما انتهى الإياب بالتعادل السلبي، ليتم اللجوء لركلات الترجيح التي حسمها بوكا 2-4، ليتوج بطلًا للمرة الثالثة.

استمرت صحوة العملاق الأرجنتيني، وبلغ النهائي الثاني على التوالي عام 2001، حيث التقى كروز أزول المكسيكي هذه المرة، وفاز الفريق الأرجنتيني ذهابًا بهدف من دون رد في المكسيك. وفي مباراة العودة بالأرجنتين، فاز كروز أزول بهدف نظيف أيضًا، وتوج لاحقًا بوكا باللقب الرابع بفضل ركلات الترجيح 3-1.

عامان بعد ذلك، وتحديدًا في عام 2003، واجه بوكا جونيورز سانتوس البرازيلي في النهائي، وأقيمت مباراة الذهاب في الأرجنتين، وفاز بها صاحب الأرض 2-0، قبل أن يحسم لقاء العودة لصالحه أيضًا 1-3، ويتوج باللقب للمرة الخامسة.

وكان التتويج الأخير لبوكا بلقب ليبرتادوريس عام 2007، إذ تواجه وقتها مع غريميو البرازيلي، وفاز في الأرجنتين ذهابًا 3-0، قبل أن يحسم الإياب لصالحه في البرازيل 0-2، ويتوّج باللقب السادس في مشواره، والأخير له حتى الآن.

شارك: