بعد الكارثة.. استئناف الدوري التركي بانتصار عريض لفنربخشة

2023-02-26 12:22
فنربخشة يضرب قونيا سبور برباعية في ليلة استئناف الدوري التركي لموسم 2022-23 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عزّز فنربخشة موقعه في وصافة الدوري التركي، بفوزه الكبير على ضيفه قونيا سبور برباعية دون رد، في أولى مباريات المسابقة منذ توقّفها بسبب الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي البلاد.

في الخامس من فبراير/ شباط، اتجهت أنظار الجميع في تركيا لمتابعة لقاء القمة الذي جمع غلطة سراي المتصدّر وطرابزون سبور حامل اللقب، انتظر وقتها فنربخشة من طرابزون إيقاف غلطة سراي، علّه ينال بارقة أمل ينافس فيها المتصدّر الحالي على المركز الأول.

لكنّ غلطة سراي خيب ظن غريمه التاريخي، وقلب تأخره أمام طرابزون سبور بهدف إلى انتصار بهدفين، ليحقق انتصاره الثاني عشر تواليًا بالدوري التركي، ويبتعد عن فنربخشة بفارق تسع نقاط مؤقتًا، بانتظار نتيجة "الفنر". 

ساعاتٌ قليلة بعد انتصار غلطة سراي، وتحديدًا في الرابعة و17 دقيقة فجر الإثنين، حدث زلزال كهرمان مرعش الذي أودى بحياة عشرات الآلاف، وهدم مدنًا بأكملها، وكان من الطبيعي إيقاف النشاط الرياضي في عموم تركيا.

وما إن اتضح للجميع هول الكارثة التي تعيشها البلاد، اتخذت بعض الأندية التابعة للمدن المنكوبة قرارًا صعبًا للغاية، وهو الانسحاب من مسابقة الدوري التركي، حيث قرر كل من ملاطيا سبور وأضنة سبور الانسحاب من دوري الدرجة الثانية، وفعل ذلك كل من غازي عنتاب سبور وهاتاي سبور في دوري الدرجة الأولى، وللمفارقة، كانت آخر مباريات هاتاي سبور في دوري الدرجة الأولى قبل الزلزال بساعات، وفيها فاز هاتاي بهدف في الدقيقة الأخيرة، سجّله الغاني كريستيان أتسو، الذي توفي تحت أنقاض الزلزال المدمّر.

تغيّرت الكثير من الأمور في تركيا منذ فجر السادس من فبراير، فما قبل الزلزال المدمّر ليس كما بعده، شمل ذلك الحياة في تفاصيلها كافّة، ومن ضمنها الرياضة التركيّة، وتم إقرار عودة الحياة للملاعب التركية عبر استكمال الأسبوع الـ22 من المسابقة مساء السبت، بلقاء جمع فنربخشة مع قونيا سبور، وآخر جمع جيرسون سبور بقيصري سبور.

شهدت مباراة فنربخشة التي أقيمت على ملعب شوكرو ساراجوغلو بإسطنبول تضامنًا جماهيريًا كبيرًا مع ضحايا الزلزال، إذ رمى المشجّعون أوشحتهم وبعض ألعاب الأطفال والهدايا في أرضية الملعب، من أجل منحها للمتضررين من الزلزال، كذلك سار لاعبو الفريقين مصحوبين بأطفال من عوائل المتضررين من الزلزال المدمّر، ورفع المشجعون لافتات للتفاعل مع المحنة التي تمر بها تركيا وما زالت.

تضامن مع المتضررين من الزلزال

ومع بداية المباراة عادت الروح للدوري التركي بعد توقّف طال أسابيع، فلم ينتظر فنربخشة كثيرًا حتى تقدّم على ضيفه بهدف سجّله النجم الإكوادوري إينر فالنسيا من ركلة جزاء بالدقيقة 13، النجم المونديالي أضاف الهدف الثاني له ولفريقه مع نهاية الشوط الأول، والذي شهد طرد لاعب قونيا سبور، السنغالي مامي ضيوف، إثر تلقيه البطاقة الصفراء الثانية بالدقيقة 22.

فنربخشة استفاد من النقص العددي، وعزّز تفوقه في الشوط الثاني بهدف ثالث دونه النرويجي جوشوا كينغ في الدقيقة 61، وزاد المجري سزالاي رصيد "الفنر" في الدقيقة 78، عندما أضاف الهدف الرابع، هدفٌ أمّن النقاط الثلاث لفنربخشة، ليحصّن موقعه في المركز الثاني بفارق ثماني نقاط عن إسطنبول باشاك شهير الثالث، وستّ نقاط عن غلطة سراي المتصدّر. 

شارك: