برشلونة وريال مدريد يعودان إلى الليغا بمواجهتين في المتناول

2022-12-28 14:28
ريال مدريد وبرشلونة في الكلاسيكو الموسم الحالي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تنطلق منافسات الجولة الخامسة عشرة من الدوري الإسباني، غدًا الخميس، في أول استئناف للبطولة عقب انتهاء كأس العالم قطر 2022، بمواجهات متوسطة المستوى فيما سيلعب ريال مدريد وبرشلونة الجمعة والسبت على الترتيب.

يستأنف ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة غريمه التقليدي صراعهما الشرس على "لا ليغا"، باختبارين سهلين نسبيًا، يومي الجمعة والسبت، في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإسباني في كرة القدم، بعدما وضع الثنائي أسلحتهما جانبًا في العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما توقفت المنافسات بسبب إقامة منافسات كأس العالم قطر 2022، وكانت الأفضلية للفريق الكتالوني بصدارته الترتيب العام بفارق نقطتين أمام النادي الملكي.

وقتها حقق رجال المدرب تشافي هيرنانديز خمسة انتصارات متتالية منذ سقوطهم أمام ريال مدريد 1-3 في الكلاسيكو في المرحلة التاسعة، لكنهم نجحوا في تجريد رجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي من الصدارة مستغلين نتيجتين مخيبتين للملكي بالسقوط في فخ التعادل أمام ضيفه جيرونا 1-1، ثم تلقيه الخسارة الأولى في الموسم عندما سقطوا أمام جارهم رايو فايكانو 2-3.

ومع عودة عجلة الليغا إلى الدوران، يملك النادي الملكي فرصة استعادة الصدارة ولو لمدة 24 ساعة عندما يحل ضيفًا على بلد الوليد الثاني عشر، يوم الجمعة، فيما يخوض برشلونة ديربي كتالونيا أمام ضيفه إسبانيول السادس عشر، يوم السبت.

وصرح أنشيلوتي، الثلاثاء الماضي، عقب تتويجه بجائزة صحيفة "آس" لأفضل مدرب في العام 2022، وذلك بقوله: "نرغب في تكرار السنة الرائعة التي توجنا خلالها بلقبي الدوري ودوري أبطال أوروبا، كانت سنة رائعة، ونأمل أن نكررها. دوري أبطال أوروبا هو أهم وأفضل بطولة لجميع الأندية، هناك أشياء أخرى مهمة جدًا، مثل الكأس أيضًا، فزنا بها في 2014، ولدينا رغبة كبيرة في تحقيقها".

وأضاف: "سنقاتل من أجل كل البطولات، الأمر صعب طبعًا ولكننا سنحاول"، وكان ذلك لسان حال رئيسه فلورنتينو بيريز خلال رسالة التهنئة بعيدي الميلاد ورأس السنة: "كان عامًا مثيرًا خصوصًا لأسرة ريال مدريد الكبيرة بلحظات لا تنسى مع قوة وحدتنا وقيمنا، وهذا هو تحدينا لعام 2023، العودة لمواصلة العمل من أجل إسعاد الجماهير".

ويستعيد ريال مدريد خدمات قائده وهدافه وصاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في عام 2022، الفرنسي كريم بنزيما، الذي غاب عن المباريات الأربع الأخيرة في الدوري قبل فترة التوقف؛ بسبب إصابة في الفخذ تعرض لها في المباراة ضد إلتشي، وتجددت خلال المعسكر الإعدادي لمنتخب بلاده في الدوحة وحرمته من المشاركة في كأس العالم.

وستشكل عودة بنزيما، الذي اعتزل اللعب دوليًا بعدما استبعده مدربه ديدييه ديشامب من تشكيلة المونديال لإصابته عشية النهائيات، دفعة معنوية هائلة لخط هجوم الميرينغي الذي يضم الجناحين البرازيليين المتألقين رودريغو وفينيسيوس جونيور، وذلك قبل رحلته الصعبة إلى فياريال لمواجهة فريق الغواصات الصفراء في المرحلة الثامنة عشرة.

ويحوم الشك حول مشاركة الثلاثي المخضرم لوكا مودريتش والفرنسيين الآخرين أوريلين تشواميني وإدواردو كامافينغا، العائدين للتو من المشاركة في المونديال القطري.

العودة بشكل قوي

من جهته شدد مدرب برشلونة، تشافي، على ضرورة مواصلة فريقه لسلسلة انتصاراته قبل التوقف الدولي، وقال في حديث لموقع النادي: "من المهم العودة بشكل قوي، وبنفس العقلية والروح قبل التوقف".

وأكد تشافي أن الفوز بلقب الدوري سيمنح "ثقة كبيرة للمشروع"، مضيفًا أن فريقه: "لا يمكنه التنازل، علينا أن نواصل النظر إلى ريال مدريد وهو خلفنا. الفوز بهذا اللقب سيمنحنا ثقة كبيرة خصوصا بعد خروجنا من دوري أبطال أوروبا".

ويخوض النادي الكتالوني المباراة في غياب هدافه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإيقاف لثلاث مباريات؛ إثر طرده في المباراة الأخيرة قبل فترة التوقف ضد أوساسونا (1-2)، إذ طُرد المهاجم المخضرم؛ إثر نيله بطاقتين صفراوين، وقام بإيماءة من خلال لمس أنفه في أثناء مغادرته أرض الملعب، ما اعتُبر إساءة للحكم خيسوس جيل مانسانو. واستأنف برشلونة العقوبة دون جدوى.

وعلق تشافي على إيقاف هدافه البولندي، قائلًا: "أراها (العقوبة) غير منصفة. سنخوض 3 مباريات من دونه، لكننا نمتلك البدائل"، حيث يملك المدرب عدة خيارات من أجل تعويض المهاجم البولندي مثل الهولندي ممفيس ديباي، وثنائي منتخب إسبانيا فيران توريس وأنسو فاتي.

وعلى غرار ريال مدريد، تنتظر برشلونة رحلة صعبة في المرحلة المقبلة وتحديدًا إلى العاصمة لمواجهة القطب الثاني أتلتيكو، قبل خوض كأس السوبر المحلية مع النادي الملكي وريال بيتيس بطل مسابقة الكأس، وفالنسيا وصيفه في الفترة بين 11 و15 يناير/ كانون الثاني المقبل في الرياض.

مباريات الجولة 15 من الليغا

الخميس 29 ديسمبر

جيرونا - رايو فاييكانو

ريال بيتيس - أتلتيك بيلباو

أتلتيكو مدريد - إليتشي

الجمعة 30 ديسمبر

خيتافي - ريال مايوركا

سيلتا فيغو - إشبيلية

قادش - ألميريا

بلد الوليد - ريال مدريد

السبت 31 ديسمبر

برشلونة - إسبانيول

ريال سوسييداد - أوساسونا

فياريال - فالنسيا

شارك: