باير ليفركوزن يخشى كابوس الماضي قبل مواجهة أتالانتا

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-22 14:20
باير ليفركوزن يبحث عن الثلاثية التاريخية في الموسم الجاري (X/bayer04_en)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يبحث باير ليفركوزن الألماني عن تحسين أرقام الأندية الألمانية أمام نظيرتها الإيطالية، حينما يواجه أتالانتا، اليوم الأربعاء، في نهائي مسابقة الدوري الأوروبي.

باير ليفركوزن بقيادة المدرب الإسباني تشابي ألونسو، يعيش موسمًا أسطوريًّا يسعى من خلاله إلى تحقيق حلم الفوز بثلاثية الدوري والكأس والدوري الأوروبي.

ونجح الفريق الألماني في إنجاز أولى المهام بنجاح، بعد الصعود رسميًّا إلى منصات تتويج الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، متربعًا على القمة برصيد 90 نقطة، محققًا لقب المسابقة من دون أي هزيمة، وهو أمر لم يسبقه إليه أحد في البوندسليغا.

ولن يجد باير ليفركوزن صعوبات كبرى في حسم لقب كأس ألمانيا لصالحه، حيث يواجه كايزرسلاوترن في المباراة النهائية، لكن التحدي الأكبر يكمن في مواجهة أتالانتا الإيطالي في نهائي الدوري الأوروبي.

تاريخ مؤلم للألمان أمام الأندية الإيطالية في الدوري الأوروبي

خاضت الأندية الألمانية 326 مواجهة أمام أندية إيطاليا عبر مختلف المسابقات الأوروبية، حقّقت خلالها الفوز في 116 مباراة فقط، مع التعادل في 74 مباراة، مقابل تفوق الأندية الإيطالية في 136 مباراة أخرى.

لكن وتحديدًا في نهائيات الدوري الأوروبي، التقت الأندية الألمانية والإيطالية في 3 مناسبات سابقة، فاز الطليان في اثنتين منها، حينما حسم نابولي نهائي البطولة موسم 1988-1989، بمسماها القديم كأس الاتحاد الأوروبي، لصالحه بعد الفوز على شتوتغارت ذهابًا 2-1 قبل التعادل في الإياب 3-3.

وفي نهائي الدوري الأوروبي 1993، فاز يوفنتوس باللقب بعد التفوق على بوروسيا دورتموند في الذهاب 3-1 ثم الانتصار في الإياب 3-0.

لكن شالكة الألماني أعاد الهيبة للألمان بالفوز بلقب البطولة في نسخة 1997، حينما تفوق على يوفنتوس 1-0 في الذهاب قبل الخسارة إيابًا 0-1، لكنه تمكن من حسم اللقب لصالحه بركلات الترجيح.

التفوق الإيطالي لم يقتصر على الأندية فحسب، حيث أظهر المنتخب الإيطالي تفوقًا واضحًا أمام منتخب ألمانيا في 37 مواجهة جمعت العملاقين الأوروبيين في الماضي، بفوز إيطاليا في 15 مباراة، مقابل انتصار ألمانيا في 10 مباريات، وتعادَل المنتخبان في 12 مباراة.

كابوس 2002 يطارد باير ليفركوزن

خلال موسم 2001-02، كان باير ليفركوزن قريبًا من تحقيق الثلاثية، حينما تصدر منافسات الدوري الألماني حتى الجولة الأخيرة، إلى جانب وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا وكأس ألمانيا.

الفريق بقيادة نجومه مايكل بالاك وزي روبرتو، خسر كل شيء بالسقوط في الجولة الأخيرة بالبوندسليغا، إلى جانب خسارة نهائي كأس ألمانيا، لكن اللحظة الأكثر ألمًا تلك التي تمثلت في خسارة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد 1-2.

باير ليفركوزن اكتسب ثقة الابتعاد عن هذا الكابوس، بالفوز بلقب الدوري الألماني بصورة رسمية، لكن تعامل الألمان مع النهائيات الأوروبية لا يبدو جيدًا، خاصة أن الأندية الألمانية سبق لها خوض 15 نهائيًّا في الدوري الأوروبي، فازت في 7 منها وخسرت 8 نهائيات أخرى.

أما سجل الأندية الإيطالية، فيبدو أفضل حالًا من نظيرتها الألمانية، بخوض 17 نهائيًّا في المسابقة، ربحت 9 نهائيات منها، مقابل خسارة 8 نهائيات أخرى.

شارك: