انطلاق برنامج تدريب 20 ألف متطوّع تحسبا لمونديال قطر 2022

2022-09-30 00:42
جانب من تدريبات المتطوعين لمونديال قطر 2022 (لجنة المشاريع والإرث)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن انطلاق البرنامج الرسمي لتدريب متطوعي كأس العالم قطر 2022، والذي يستهدف 20 ألف مشارك، ويشكل محطة رئيسية أخرى في رحلة المتطوعين، عقب الفعالية التعريفية التي استضافها استاد لوسيل أوائل شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويتواصل البرنامج التدريبي في مركز الدوحة للمعارض، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر/ تشرين الأول، ويشهد أكثر من 300 جلسة تدريب، تمتد لما يزيد على 1300 ساعة، من خلال منظومة تدريب تفاعلية، تجمع بين أنشطة التدريب المباشر والإلكتروني، إضافة إلى ورش عمل، والتدريب على أداء المهام، وكذلك التدريب في استادات المونديال.

ومن المقرر انتقال المشجعين بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ضمن فرق عمل إلى استادات كأس العالم، أو مواقع عملهم خلال المونديال، لتَلقي التدريب العملي في مواقع البطولة، والذي يستمر حتى عشية مباراة افتتاح كأس العالم في 20 نوفمبر.

وقالت رشا القرني، مديرة إدارة القوى العاملة والمتطوعين في كأس العالم قطر 2022، "إن وصول المشاركين إلى مرحلة التدريب ضمن برنامج التطوع، يعد مؤشراً على انطلاقة جديدة في حياة الأفراد؛ مثل الالتحاق بالدراسة الجامعية، أو بدء مسيرة مهنية جديدة".

من جانبه، أكد ناصر المغيصيب، مدير إدارة استراتيجية التطوع في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، على أهمية الاستدامة باعتبارها محوراً رئيسياً في استضافة كأس العالم 2022. 

وقالت ليزا بنينغتون، مديرة إدارة الخدمات في الاتحاد الدولي لكرة القدم: "طوّرنا نظاما تدريبيا يستهدف 20 ألف متطوع، لدعم كافة المجالات التشغيلية في المونديال، واستطعنا من خلال منصة التعليم الإلكتروني المبتكرة تقديم برنامج يجمع بين التنوع والمرونة، مع الاستفادة من خبراتنا في النسخ السابقة من المونديال".

وجرى توزيع المشاركين حسب أدوارهم في الجوانب التشغيلية خلال البطولة، وسيتلقون تدريباً عاماً وآخر يركز على مهامهم المحددة في المونديال، مع تقديم حصص تدريب إضافية عبر منصة التعليم الإلكتروني تراوح مدتها من 15 إلى 30 دقيقة. بينما يشارك قادة الفرق في تدريب خاص من خلال ورش عمل تركز على جوانب محددة مثل التحفيز والتواصل الفعال. ويلتزم كل متطوع بالعمل 10 نوبات على الأقل طوال فترة البطولة.

ويعتبر مركز المتطوعين، الذي استضاف في السابق 58 ألف مقابلة مع المتقدمين للمشاركة في برنامج التطوّع، وجهة رئيسية للمشاركين. ويستقبل المركز ما يصل إلى 750 متدرباً يومياً، ويضم فصولاً دراسية ومساحات داخلية تمتاز بأجواء مريحة، حيث يلتقي المتطوعون مع المدربين وأعضاء فريق البرنامج خلال مرحلة التدريب.

يشار إلى أن مارس/ آذار الماضي قد شهد انطلاق أكبر نشاط تطوعي في تاريخ قطر؛ إذ بدأت عملية شاملة لاختبار الراغبين في الانضمام إلى فريق المتطوعين خلال كأس العالم قطر 2022 ومقابلتهم، ومن ثم تقييم أفضل المرشحين من بين 420 ألف متقدم من أنحاء العالم.

ويمثل المتطوعون الذي وقع عليهم الاختيار 160 جنسية من جميع الخلفيات الثقافية والاجتماعية، وتتراوح أعمارهم بين 18 و77 عاماً، ويتشاركون هدفاً واحداً يتمثل في الإسهام في التنظيم الناجح للنسخة الأولى من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط، من خلال تقديم الدعم لكافة جوانب العمليات التشغيلية خلال البطولة.

شارك: