الهلال الليبي "72 عامًا" وما زال يبحث عن أول ألقابه بالدوري

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-24 23:06
لاعبو نادي الهلال الليبي لكرة القدم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

احتفل نادي الهلال الليبي بمرور 72 عامًا على ذكرى تأسيسه في 23 مارس/ آذار من عام 1952، بافتتاح مرافق نموذجية بالنادي بين المقر الإداري وقاعة الألعاب الرياضية وصالة كمال أجسام واستشفاء رياضي إضافة إلى خمس شقق فندقية من فئة خمس نجوم.

وحضر الاحتفالية لفيف من أهل الرياضة في بنغازي ورؤساء الأندية واللاعبين القدامى ومنتسبي النادي.

المؤسس الأول لنادي الهلال الليبي

جاءت فكرة تأسيس الهلال عندما قرر عدد من رجال مدينة بنغازي، وعلى رأسهم الراحل مصطفى بوستة، والذي ذكر في أحد لقاءاته الصحفية عن اختيار اسم النادي قائلًا: "اقترح علينا خليل كمبراكي أن يسمى النادي باسم (العروة الوثقى) ولم تتم الموافقة على هذا الاسم نظراً لأنه سبق واختاره نادٍ آخر من قبل، ونحن بصدد النقاش في اختيار الاسم شاءت الظروف أن ينقطع التيار الكهربائي، فلم يكن لنا من ملجأ إلا الشارع ".

من احتفالات مئوية نادي الهلال الليبي (winwin)
من احتفالات مئوية نادي الهلال الليبي (winwin)


وتابع :" فخرجنا لنكمل اجتماعنا على ضوء القمر كان منقذنا تلك الليلة جاءتني فكرة تسمية الفريق الهلال نسبة لضوئه البديع تلك الليلة وعلوه في الأفق ولون السماء الأزرق من حوله فوافق الجميع على هذا الاقتراح".

لينطلق الهلال في رحلته الرياضية ويقدم العديد من نجوم الكرة إلى المنتخب الأول في الستينيات  والسبعينيات القرن الماضي، ومثلت ركيزة في التشكيلة الأساسية للمنتخب الليبي، أمثال علي الشعالية ومحجوب بوكر وديمس الكبير والصغير ومحمد الماقني والبقرماوي وأحمد الأشهب وعمران والحارس الأسطوري إبراهيم المصري وغيرهم.

وليواصل الهلال الليبي رحلته التاريخية حتي الآن بدعم المنتخبات الوطنية، بالعديد من المواهب الرياضية في كافة الألعاب الجماعية منها والفردية.

الهلال الليبي يبحث عن أول ألقابه بالدوري المحلي

رغم أن النادي الأزرق واحد من أبرز وأعرق فرق الأندية الليبية، غير أنه ما زال يبحث عن أول لقب له في الدوري الممتاز لكرة القدم، حيث لم سبق للفريق أن فاز باللقب، ولعل إنجازه الأبرز هو أن حل وصيفًا للبطل مرتين 1965 و2000.

ويفتخر الهلال بأنه بطل كأس ليبيا في مناسبة وحيدة عام 2002، وحل وصيفًا في أربع مرات أعوام 1977 و1998 و2017 و2018.

ولا يقتصر نشاط نادي الهلال الليبي على كرة القدم، حيث يضم تحت مظلته ألعاب كرة اليد والطائرة والسلة، يملك الهلال ست بطولات في الكرة الطائرة، وسبع بطولات في كرة اليد وبطولتين في كرة السلة.

شارك: