المواجهات المباشرة بين قطر والأردن قبل نهائي كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-09 18:46
مدربا قطر والأردن قبل نهائي كأس آسيا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب الجمهور العربي والآسيوي مباراة نهائي بطولة كأس آسيا 2024 التي يحتضنها ملعب "لوسيل" المونديالي يوم السبت 10 فبراير/ شباط بين منتخبي "العنابي" و"النشامى" بشغف كبير، وقبل هذا الموعد، نستعرض لكم تاريخ المواجهات المباشرة بين قطر والأردن في مختلف المناسبات.

وبلغ المنتخب القطري -حامل اللقب- المباراة النهائية بفوزه المثير على إيران في الدور نصف النهائي بنتيجة 3-2، بينما وصل المنتخب الأردني للمشهد الختامي للمرة الأولى في التاريخ عقب تخطيه عقبة المنتخب الكوري الجنوبي بثنائية نظيفة، في مباراة تاريخية وملحمية.

وتطلق صافرة بداية المباراة النهائية للنسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت الدوحة وعمّان، حيث يدير المواجهة الحكم الصيني المثير للجدل ما نينغ.

تاريخ المواجهات المباشرة بين قطر والأردن

شهد التاريخ العديد من المواجهات المباشرة بين قطر والأردن بمختلف المسابقات، حيث بلغ عددها 17 مباراة، دون احتساب مباراة يوم غد السبت، التي ستكون الأهم من سابقاتها، كونها ستحسم هوية المتوج باللقب القاري الآسيوي، سواء قطر التي تبحث عن ثاني لقب على التوالي، أو الأردن الذي يبحث عن كتابة اسمه في قائمة المتوجين.

بالعودة إلى الأرقام، نجد أن المواجهات المباشرة بين قطر والأردن ابتسمت أكثر لمنتخب "العنابي"، الذي حقق الانتصار في 10 مناسبات كاملة، مقابل 4 انتصارات للمنتخب الأردني، فيما حسمت نتيجة التعادل مباريات المنتخبين في 3 مواجهات أخرى.

وعلى الصعيد التهديفي، نجح المنتخب القطري في هز شباك نظيره الأردني 25 مرة، بينما نجح هجوم "النشامى" في الوصول إلى مرمى منافسه خلال 14 مناسبة، ما يعني أن التفوق قطري في عدد الانتصارات وعدد الأهداف المسجلة أيضًا.

آخر مباراة حسمها "النشامى" لمصلحتهم

لعبت أول مباراة بين منتخبي قطر والأردن في 17 سبتمبر/ أيلول 1987، وعادت فيها الغلبة للمنتخب "العنابي" بنتيجة 2-0، وكان ذلك خلال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 1988، بينما لم يسبق للمنتخبين أن تقابلا في البطولة القارية.

أما آخر مباراة جمعت بين المنتخبين، فكانت قبل أيام قليلة من انطلاق النسخة الحالية من كأس آسيا، وبالتحديد يوم 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، وانتهت لمصلحة المنتخب الأردني بنتيجة 2-1، حيث سجل يزن النعيمات وعلي علوان لـ"للنشامى"، فيما سجل أكرم عفيف هدف "العنابي".

ويعود تاريخ آخر انتصار للمنتخب القطري على نظيره الأردني إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2018، في مواجهة ودية انتهت بنتيجة 2-0، بينما كان أكبر فوز بين المنتخبين من نصيب المنتخب الأردني، حين فاز بثلاثية نظيفة ضمن منافسات بطولة اتحاد غرب آسيا 2008.

على الورق يبدو تاريخ المواجهات بين قطر والأردن حافلًا وتميل الكفة فيه لبطل النسخة الماضية من كأس آسيا، لكن على أرض الواقع قد تختلف المعطيات، والملعب هو من سيكون الفاصل في تحديد البطل الذي سيكون عربيًّا بحتًا مهما اختلفت الألوان.

المواجهات المباشرة بين قطر والأردن بالأرقام

قطرالمنتخبالأردن
17 المباريات17
10الانتصارات4
4الهزائم10
3التعادلات3
25الأهداف14
شارك: