المغرب يتأهل في الصدارة.. وغانا تودع مبكرا

2022-01-19 09:29
المغرب يتعادل مع الغابون ويحسم صدارة المجموعة الثالثة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حسم المنتخب المغربي صدارة المجموعة الثالثة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021"؛ بتعادله 2-2 مع نظيره الغابوني اليوم الثلاثاء 18 يناير/ كانون الثاني، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من دور المجموعات للمسابقة القارية.


ورفع منتخب المغرب رصيده إلى 7 نقاط من 3 مباريات، محتلا المركز الأول على سلم المجموعة الثالثة، متقدما بفارق نقطتين عن الغابون التي تأهلت في المركز الثاني، و4 نقاط عن جزر القمر التي هزمت غانا اليوم الثلاثاء في مفاجأة مدوية، لتقصي "النجوم السوداء" من الدور الأول للبطولة.

المغرب يتعادل مع الغابون ويتأهل في صدارة المجموعة


عانى المنتخب المغربي من بداية بطيئة في المباراة ضد الغابون، ليخفق في تسديد أي كرة قبل الدقيقة الـ 30، وفي المقابل، بدا الفريق الغابوني قادرا على تهديد مرمى الحارس منير المحمدي بفرص خطيرة، من إحداها قص جيم ألفينا شريط أهداف اللقاء.


واستغل ألفينا خطأ فادحا لقلب الدفاع المغربي سفيان شاكلا، قبل أن يسدد بإحكام في شباك المحمدي عند الدقيقة 21 من عمر المباراة التي أُقيمت على أرضية ملعب "أحمدو أهيدجو" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.


وحاول المغرب تطوير هجومه بعد هدف ألفينا، وأجرى البوسني وحيد حاليلوزيتش، المدير الفني لأسود الأطلس، تغييرا مبكرا بإقحامه سليم أملاح بدلا من إلياس شاعر.


وتدريجيا، بدأ المنتخب المغربي في استعادة توازنه، قبل أن تنتفض فهود الغابون وتهدد المغرب عبر محاولتين أنقذهما منير المحمدي ببراعة كبيرة، ولم تشهد الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول فرصا خطيرة على المرميين ليدخل الفريقان إلى غرف الملابس على وقع تقدم غابوني بهدف دون رد.

وقدّم المنتخب المغربي وجها مغايرا مع انطلاقة الشوط الثاني، وأنقذ الحارس الغابوني نويل أمونومي تسديدة قوية لفيصل فجر عند الدقيقة 46، ومع مرور 56 دقيقة من اللعب، زج حاليلوزيتش بكل من سفيان بوفال وأيمن برقوق بدلا من أيوب الكعبي وفيصل فجر على الترتيب.
 


واستفاد لاعبو الغابون من مساحات كبيرة وأخطاء في وسط ودفاعات المغرب، ليواصلوا شن الغارات الهجومية، فيما ألغى حكم الساحة هدفا مغربيا بداعي التسلل على يوسف النصيري.

وشهدت الدقائق الـ 16 الأخيرة إثارة مُضاعفة، حيث عادل المغرب النتيجة عبر ركلة جزاء سددها سفيان بوفال عند الدقيقة 74، قبل أن يحرز نايف أكرد هدفا عكسيا ليعيد التقدم إلى الغابون مع الدقيقة 81، وقبل نهاية الوقت الأصلي للقاء بـ 6 دقائق، أحرز أشرف حكيمي هدفا رائعا ليمنح المغرب تعادلا مجنونا بهدفين لمثلهما.

 

حاليلوزيتش: هذا التعادل سيعزز من معنوياتنا في المباراة المقبلة

أكد البوسني وحيد حاليلوزيتش، المدير الفني لمنتخب المغرب، أن فريقه قدم أفضل ما يمكنه في المباراة التي تعادل فيها مع الغابون مساء الثلاثاء 18 يناير/ كانون الثاني، في المباراة التي جمعت المنتخبين على أرضية ملعب "أحمدو أهيدجو"، بإطار الجولة الثالثة، للمجموعة الثالثة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021.

وقال حاليلوزيتش في تصريحات خصّ بها شبكة "بي إن سبورتس" القطرية، تعليقا على مباراة الغابون والمغرب: "اللاعبون قدموا أفضل ما لديهم. المواجهات ضد الغابون دائما ما تكون صعبة، ومباراة اليوم كانت مليئة بالزخم والأهداف".

وأضاف حاليلوزيتش: "عادلنا النتيجة في مناسبتين.. استطعنا معادلة النتيجة بعد تأخرنا مرتين، وهذا يقوي معنوياتنا. كانت هناك أمور سيئة من حيث التكتيك، لكننا كنا جيدين للغاية في الشوط الثاني. منتخب الغابون يتمتع بلاعبين يمتازون بالسرعة، وأنا سعيد بما قدمه اللاعبون، وسعيد بالحالة البدنية التي وصلوا إليها".

نايف أكرد يفسر معاناة المغرب قبل التعادل أمام الغابون

قال  نايف أكرد، مدافع منتخب المغرب في تصريحات خصّ بها شبكة "بي إن سبورتس" القطرية، تعليقا على التعادل مع الغابون: "لا وجود للأعذار، كنا ندرك صعوبة المباراة.. نحن نخوض مباراة كل 4 أيام، ومباراة اليوم كانت صعبة". وأشار أكرد إلى قوة المنافسة في قارة إفريقيا، قبل أن يتطرق للحديث عن المرحلة المقبلة: "الآن، لدينا وقت للراحة والإعداد للمباراة القادمة".

وبسؤاله عن سر البداية البطيئة لمنتخب المغرب في مواجهة الغابون، وما إذا كان الأمر يتعلق بتغييرات المدرب وحيد حاليلوزيتش على صعيد التشكيلة الأساسية للفريق، أجاب أكرد: "نحن لا نتطرق للحديث عن تغييرات المدرب، فالمدرب هو المسؤول عن هذا الجانب"، قبل أن يختتم مدافع ستاد رين الفرنسي حديثه بالقول: "اليوم مارس لاعبو الغابون الضغط علينا، قدمنا ما علينا، ونأمل في أن نتطور".


جزر القمر تصعق غانا وتقصيها من كأس الأمم الإفريقية


في المباراة الثانية، سجلت جزر القمر هدفا بالدقيقة الرابعة، قبل أن تستميت دفاعيا لتتفوق على غانا 0-1 مع نهاية الشوط الأول للقاء الذي احتضنه ملعب "رومدي أدجيا" بمدينة غاروا الكاميرونية. وإحصائيا، بات هدف بن محمد الأول لمنتخب جزر القمر في تاريخ مشاركاته بنهائيات كأس الأمم الإفريقية.


وحاولت غانا العودة في نتيجة المباراة، لكنها عانت في تحويل الفرص المُتاحة إلى الشباك، كما تعرضت لضربة موجعة بإقصاء قائدها أندريه آيو عند الدقيقة 25. وسجل لاعب جزر القمر أحمد موغني ثاني أهداف فريقه عند الدقيقة 62، قبل أن يرد المهاجم الغاني ريتشموند بواكي سريعا، بتقلصيه الفارق (1-2) في الدقيقة 64.

وواصلت غانا الهجوم، وسجلت التعادل (2-2) عند الدقيقة 77 عبر هدف حمل إمضاء ألكساندر دجيكو، وبينما ركز لاعبو "النجوم السوداء" على كيفية تسجيل هدف الفوز القاتل، أحرز أحمد موغني هدفه الشخصي الثاني ليهدي جزر القمر انتصارا مثيرا بثلاثة أهداف لهدفين.

 


 


الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة في كأس الأمم الإفريقية 2021

  1. المغرب: 7 نقاط (تأهل في الصدارة)؛
  2. الغابون: 5 نقاط (تأهل في المركز الثاني)؛
  3. جزر القمر: 3 نقاط (قد يتأهل ضمن أفضل ثوالث)؛
  4. غانا: نقطة واحدة (ودع المنافسات).
شارك: