المدرب التونسي في الدوري الليبي.. بين الإنجازات والإخفاقات!

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-11 11:22
سمير شمام أحد المدربين التونسيين في الدوري الليبي الممتاز مع نادي المروج (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعتمدت الأندية الليبية على المدرب التونسي منذ عقود طويلة مضت، وتحديدًا منذ انطلاق منافسات الدوري الليبي في نسخته الأولى موسم 1964–65، من أجل تحقيق طموحاتها المتباينة بين التتويج والهروب من القاع وبناء فرق للمستقبل، فمنهم من قدّم الإضافة وسجّل اسمه بحروف ذهبية في سجل الأبطال، ومنهم من حقق فائدة للفرق التي دربها من خلال بناء جيل للمستقبل، وآخرون فشلوا فشلًا ذريعًا وكان الرحيل من نصيبهم.

ورغم أن حضور المدربين التونسيين في الدوري المحلي كان لافتًا للأنظار ؛ فإن اثنين فقط من هؤلاء المدربين قد نجحا في قيادة أنديتهما للتتويج ببطولة الدوري وهما رضا عكاشة الذي كان أول مدرب تونسي يتوج بلقب الدوري، وكان ذلك حينما قاد الاتحاد للتتويج باللقب موسم 2004 – 2005، حيث أقيم الدوري المحلي في ذلك الوقت بنظام المجموعة الواحدة وبمشاركة 14 فريقًا.

ويعد طارق جرايا مدرب الأهلي طرابلس الحالي، ثاني المدربين التونسيين تتويجًا بلقب الدوري حين قاد فريقه للفوز بالبطولة في الموسم الرياضي 2022-23، وذلك من خلال منافسات سداسي التتويج التي أقيمت في تونس.

4 مدربين تونسيين توجوا بلقب كأس ليبيا

علي صعيد مسابقة كأس ليبيا، نجح أربعة مدربين تونسيين في الفوز باللقب، وكان توفيق بن عثمان أولهم بعد أن قاد الاتحاد للقب عام 1992، ثم نجح مواطنه المخضرم المنصف العرفاوي في التتويج باللقب مع النصر عام 1997، بينما حقق عمر الذيب لقب الكأس مع الهلال 2002، وآخرهم كان طارق جرايا الذي قاد أهلي طرابلس للفوز بالكأس عام 2023، وذلك على حساب نظيره الأخضر في النهائي، وهي المواجهة الختامية التي أقيمت للمفارقة في تونس، كونها أول مباراة نهائي للكأس تُقام خارج الحدود الليبية على مر التاريخ.

البنزرتي لم يترك بصماته التدريبية في ليبيا   

يبقى فوزي البنزرتي الاسم الأبرز في تونس الذي عمل في الدوري الليبي في مناسبتين، أولاهما مع الأهلي طرابلس في الموسم الرياضي (2004-05)، ولم يحقق معه أي نتائج تُذكَر.

وفي الموسم المنصرم درب أهلي بنغازي في سداسي التتويج، دون أن ينجح معه المدرب المخضرم في التتويج بلقب الدوري الغائب عن خزائن النادي منذ عام 1992.

طارق ثابت الأكثر حضورًا بملاعب الدوري الليبي

يُعد التونسي طارق ثابت المدير الرياضي للترجي التونسي الحالي، أكثر المدربين التونسيين حضورًا في الدوري الليبي، حيث بدأ العمل في ليبيا منذ عام 2008 مع وفاق صبراتة كمحطة تدريبية أولى في مشواره المهني، ليتولى بعدها مهام تدريب فرق خليج سرت والأخضر والأهلي ببنغازي، ثم النصر والأهلي بطرابلس، والهلال الذي كان محطته التدريبية الأخيرة.

ويملك طارق ثابت مع الفرق الليبية التي دربها العديد من النقاط الإيجابية، أبرزها تحسين النتائج والمنافسة على بطولتي الدوري والكأس، وتكوين قاعدة ممتازة من اللاعبين الشباب، إلا أنه خلال رحلته الطويلة لم ينجح في الصعود إلى منصات التتويج أو تحقيق البطولات.

المدرب التونسي يغزو الدوري الليبي

فرض المدربون التونسيون أنفسهم بقوة في الدوري الليبي للموسم الرياضي الحالي 2023-24، حيث بات المدرب التونسي خلال الوقت الراهن يتمتع بثقة كبيرة، في ظل الإيمان بقدراته الكبيرة على تحقيق نتائج إيجابية كلما تم الاستنجاد به لقيادة هذا النادي أو ذاك.

ويضم الدوري الليبي خلال الموسم الراهن 12 مدربًا تونسيًا وهم: طارق جرايا مدرب الأهلي طرابلس، لسعد الدريدي مع أهلي بنغازي، شكري الخطوي مع أبو سليم، محمد المكشر مع النصر، كمال زعيم مع البشائر، أنيس الباز مع الأخضر، فتحي الجبال مع السويحلي، محمد التلمساني مدربًا للمدينة، سمير شمام مع المروج، حاتم الميساوي مع الصداقة، سفيان الحيدوسي مع المروج، ومحمد كريم الزواغي مع أساريا.

المكشر يسجل رقمًا تاريخيًا في الدوري الليبي

سجل التونسي محمد المكشر المدير الفني لنادي النصر رقمًا تاريخيًا لم يتكرر مع فريقه في سجلات الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم، حيث نجح المدرب السابق للنجم الساحلي في قيادة الفريق إلى صدارة المجموعة الثانية برصيد 31 نقطة، بسجل يخلو من الهزائم هذا الموسم.

وخلال مشاركة النصر الطويلة في تاريخ الدوري الليبي الممتاز والذي انطلقت نسخته الأولى عام 1964، لم يحقق الفريق مع أي مدرب محلي أو أجنبي هذا الرقم التاريخي الذي نجح في الوصول إليه تحت قيادة التونسي محمد المكشر، الذي استلم مهمة تدريب الفريق في أغسطس الماضي لمدة موسم رياضي واحد، خلفًا للمدرب الصربي زوران ميلينكوفيتش.

واعتبر عدد من النقاد الرياضيين والمهتمين بكرة القدم المحلية، أن وجود 12 مدربًا تونسيًا كأكثر المدارس حضورًا في الدوري الليبي الممتاز، بمثابة دليل على كفاءة الفنيين التونسيين ونجاحهم في فرض أنفسهم داخل ملاعب الكرة الليبية.

شارك: