الكرة السودانية تعتمد على ملعب واحد.. أزمة بحاجة إلى حلول!

2021-08-13 00:55
أرضية ملعب الهلال السوداني بعد إعادة تأهيلها (HILAL.ALSODAN/facebook)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يبدو أن الاتحاد السوداني لكرة القدم وضع نفسه في أزمة حقيقية في ظل عدم جاهزية الملاعب في البلاد لاستضافة المباريات القارية، وانحسار استضافة الأندية والمنتخبات السودانية للمباريات الخارجية على ملعب نادي الهلال في مدينة أم درمان.

ووجد الاتحاد السوداني نفسه في قلب أزمة عنيفة بعد تقديم المريخ طلبا رسميا بتسمية ملعب الهلال لاستضافة مبارياته البيتية في بطولة دوري أبطال إفريقيا القادمة، وينتظر أن يتسلم خطابات مماثلة من ناديي الأهلى مروي وحي الوادي نيالا لاستضافة مبارياتهما البيتية على ذات الملعب خلال مشاركتهما الأولى في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي القادمة.

الضغط على ملعب وحيد

وتسببت عدم جاهزية الملاعب في السودان والاعتماد على ملعب الهلال إلى تلف أرضيته الموسم الماضي، لكونه الوحيد المؤهل لاستضافة مباريات الأندية السودانية التي شاركت في بطولات "كاف"، واستضاف مباريات المنتخب السوداني في تصفيات "كان" الكاميرون.

وتسبب ضغط المباريات الكبير بإغلاق ملعب الهلال لعدة أسابيع من أجل إعادة تأهيله، وحذر مراقبون سودانيون من تكرار المشهد من جديد هذا الموسم خصوصا أن الملعب سيستضيف المباريات البيتية للأندية السودانية في دوري الأبطال والكونفيدرالية، ويستضيف مباريات المنتخب السوداني في تصفيات مونديال قطر 2022.

وفضلا عن ذلك زاد الضغط على ملعب الهلال بعد استبعاد ملعب المريخ من استضافة المباريات في الدوري المحلي لكون أرضيته لم تكن صالحة لممارسة كرة القدم، حتى إن جماهير الفريق أبدت غضبها لعدم جاهزية الملعب وطالبت بالإسراع في إعادة تأهيله.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" فرض غرامة مالية قدرها 6 آلاف دولار على الاتحاد السوداني بعد الملاحظات التي أبدتها اللجنة المنظمة على ملعب استاد الهلال بأم درمان، والذي أقيمت عليه مباراة منتخب السودان وجنوب إفريقيا ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا 2022 بالكاميرون في 28 مارس/آذار الماضي، وحسمها منتخب "صقور الجديان" لمصلحته بهدفي محمد عبد الرحمن وسيف تيري، وتأهل من خلالها إلى النهائيات بعد فترة طويلة.

الهلال السوداني يرحب ولكن!

من جانبه أكد رامي كمال عضو مجلس إدارة نادي الهلال أن مجلس إدارة النادي يرحب باستضافة مباريات الأندية والمنتخبات السودانية الخارجية، لكنه شدد خلال رده على استفسارات winwin أن إدارة النادي ستواجه غضبا جماهيريا عارما خصوصا أن المريخ يعد الغريم التقليدي للفريق.

وبيّن كمال أن مجلس الإدارة سيتفهم الغضب الجماهيري لكن المسؤولية الوطنية تجعل النادي يوافق على طلب المريخ وباقي الأندية السودانية، وأكد خشية إدارة النادي من تضرر أرضية الملعب لكونها لن تتحمل أكثر من مباراتين في الأسبوع، وسيشهد في الفترة القادمة استضافة شبه يومية للمباريات وتدريبات للأندية والمنتخبات صاحبة الضيافة والمستضافة على حد سواء.

وطالب كمال المسؤولين في السودان القيام بدورهم وواجباتهم الوطنية من خلال تأهيل عدد من الملاعب وتجهيزها، لوضع حد لأزمة الملاعب المستفحلة في البلاد على حد قوله.

شارك: