العرب في الدوري التركي | حضور مصري وسيطرة "مغربية جزائرية"

2023-03-03 01:50
حضور عربي مميّز في دوري السوبر التركي (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتبر دوري السوبر التركي بمثابة الوجهة المفضّلة لبعض النجوم العرب، وخاصّة من دول المغرب العربي، حيث ينشط في المسابقة حاليًا 11 لاعبا عربيا يتوزّعون على سبعة أندية، من أصل 19 فريقًا يشارك بالمسابقة، واللاعبون هم من المغرب والجزائر ومصر.

النسبة الكبرى من المحترفين العرب من المغرب والجزائر بواقع 4 لاعبين من كل دولة، وتحظى مصر بلاعبَين ينشطان في دوري السوبر التركي.

نصيب الأسد من المحترفين العرب كان لنادي ألانيا سبور، بثلاثة محترفين يلعبون بقميصه، ثمّ يأتي كلٌّ من بشكتاش وطرابزون سبور بلاعبَين لكلّ فريق، فيما اكتفت أندية فاتح قره غمرك وأنطاليا سبور وأضنة ديمير سبور بمحترف عربيّ واحد لكلّ منها.

نستعرض لكم قائمةً باللاعبين العرب المحترفين في دوري السوبر التركي

1- رومان سايس "بشكتاش"

منذ قدومه من وولفرهامبتون بداية الموسم الحالي، شارك المغربي المتألّق رومان سايس مع بشكتاش في 17 مباراة بدوري السوبر التركي، وواحدة في كأس تركيا، وخلال هذه الفترة، أسهم سايس بصناعة هدف في بطولة الدوري.

2- رشيد غزال "بشكتاش"

حكاية النجم الجزائري رشيد غزال مع بشكتاش بدأت في الموسم الماضي، وفي الموسم الحالي لعب غزال ستّ مباريات فقط مع ناديه، سجّل خلالها هدفين وأنجز تمريرة حاسمة.

3- يونس بلهندة "أضنة ديمير سبور"

صال يونس بلهندة وجال مع غلطة سراي لسنوات، وأثبت نفسه عن جدارة في الدوري التركي، لينجح أضنة ديمير سبور في كسب توقيع النجم المغربي في الموسم الماضي 2021-2022، وفي الموسم الحالي لعب يونس 20 مباراة، مسجّلًا ستة أهداف ومقدّمًا خمس تمريرات حاسمة.

4- منتصر لحتيمي "طرابزون سبور"

كان طرابزون سبور بمثابة التجربة الاحترافية الأولى للمهاجم المغربي الشاب، والذي انتقل إلى بطل الدوري التركي مع بداية الموسم الحالي؛ لكنّ منتصر ظل حبيس مقاعد البدلاء، ولم يشارك هذا الموسم مع فريقه سوى في ستّ مباريات، اثنتان منها في مسابقة الدوري الأوروبي، وأربع في دوري السوبر التركي، بحيث كانت مجموع دقائق لعبه في كلّ المباريات التي خاضها 109 دقائق فقط.

5- محمود حسن تريزيغيه "طرابزون سبور"

يعتبر الدولي المصري مكسبًا لأي فريق يلعب في صفوفه، وسبق له أن خاض ثلاثة مواسم مع قاسم باشا التركي، ولعب في الموسم السابق مع إسطنبول باشاك شهير، وينشط الآن في صفوف طرابزون سبور بطل الدوري التركي، فلعب في المسابقة 21 مباراة مسجّلًا سبعة أهداف ومقدّمًا تمريرة حاسمة، إضافة إلى مشاركته مع الفريق في مباراتين بتصفيات دوري أبطال أوروبا، وست مباريات في الدوري الأوروبي سجّل خلالها هدفين وصنع مثليهما.

6- سفيان فيغولي "فاتح قره غمرك"

كان النجم الجزائري أحد الأعمدة الرئيسية في تشكيلة غلطة سراي خلال السنوات الخمسة الماضية، ومع انتقاله إلى فاتح قره غمرك في الانتقالات الشتوية ظلّ حبيسًا لمقاعد البدلاء، فلم يشارك سوى بدقيقة واحدة مع فريقه الجديد، ضدّ بشكتاش.

7-    زهير فضال "ألانيا سبور"

بعد تجربة احترافيّة غير موفّقة لزهير فضّال، رأى المدافع المغربي صاحب الـ33 عامًا في الدوري التركي فرصةً لإعادة إثبات ذاته، حيث انتقل إلى ألانيا سبور مطلع شهر فبراير/ شباط الماضي، ومن حينها لم يخض فريقه أي مباراة بسبب توقّف الدوري التركي بعد الزلزال، واكتفاء المنظمين بإجراء المباريات المؤجلة عن الجولة السابقة.

8- زين الدين فرحات "ألانيا سبور"

المهاجم الجزائري أتى إلى ألانيا صيف العام الماضي، ومن حينها شارك في 17 مباراة بالدوري واثنتين بالكأس، ولم ينجح في تسجيل سوى هدف واحد في كلّ مسابقة.

9- أحمد حسن كوكا "ألانيا سبور"

المهاجم المصري أحمد حسن كوكا صاحب الـ30 عامًا ما زال يلعب في دوري السوبر التركي بنظام الإعارة قادمًا من أولمبياكوس اليوناني، ليتمّ موسمه الثالث في تركيا بصفوف ألانيا سبور، بعد موسمين قضاهما بقميص قونيا سبور، حيث شارك في الدوري التركي هذا الموسم بـ17 مباراة، سجّل خلالها ثمانية أهداف.

10- حسام الدين غشة "أنطاليا سبور"

يلعب المهاجم الجزائري للموسم الثاني على التوالي في صفوف أنطاليا سبور، صاحب الـ27 عامًا شارك في 17 مباراة بالدوري التركي هذا الموسم، ولم ينجح في تسجيل أي هدف؛ لكنّه اكتفى بتقديم تمريرة حاسمة.

11- مرتضى بن وناس "قاسم باشا" 

انضم مرتضة بن وناس إلى قاسم باشا خلال موسم الانتقالات الصيفية عام 2021، قادمًا من نادي النجم الساحلي التونسي عبر صفقة مجانية، ويرتبط الظهير الأيسر صاحب الـ28 عامًا مع ناديه التركي بعقدٍ يمتد إلى غاية يونيو/ حزيران 2023.

وإحصائيًّا، خاض المدافع الأيسر التونسي مع فريق قاسم باشا 47 مباراة في مختلف البطولات، وأسهم بـ 19 هدفًا (سجّل 9، وصنع 10 )، استنادًا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

شارك: