العراق والإمارات ولبنان.. حلم بانتزاع مقعد بالملحق الآسيوي 

2022-03-29 14:36
من مباراة الإمارات والعراق في تصفيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أشعلت ثلاثة منتخبات عربية، هي الإمارات ولبنان والعراق، الصراع على الفرصة الأخيرة للحفاظ على أمل التأهل إلى كأس العالم قطر 2022، عبر محاولة ضمان لعب مباراة الملحق الآسيوي أمام منتخب أستراليا ثالث المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية.

ويُختتم الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار، وذلك بعد أيام قليلة من حسم بطاقتي التأهل المباشر الثالثة والرابعة في التصفيات لصالح منتخبي السعودية واليابان في المجموعة الثانية بهذا الدور.

وحجز منتخبا إيران وكوريا الجنوبية بطاقتي التأهل المباشر من المجموعة الأولى إلى النهائيات، وحسم المنتخب الأسترالي تأهله إلى الملحق الآسيوي بضمانه المركز الثالث في المجموعة الثانية، بغض النظر عن نتيجة مباراته أمام مضيفه السعودي.

 

الفوز يكفي المنتخب الإماراتي للتأهل إلى الملحق الآسيوي

وفي المجموعة الأولى، أشعلت نتائج الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الصراع على المركز الثالث الذي يتأهل صاحبه لملاقاة أستراليا في الملحق الآسيوي الذي يتأهل الفائز فيه إلى الملحق العالمي، ليلعب مع المنتخب صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية على مقعد في المونديال.

وخلال الجولة قبل الأخيرة من التصفيات، فجّر المنتخب السوري المفاجأة وحقق انتصاره الأول في هذا الدور من التصفيات بنتيجة 3-0 على لبنان، لتسود التوقعات بأن المنتخب الإماراتي في طريقه لحجز المركز الثالث في المجموعة الأولى والتأهل للملحق الآسيوي؛ إذ كان بحاجة إلى نقطة التعادل فقط أمام العراق من أجل التأهل للملحق.

لكن المنتخب الإماراتي سقط في فخ الهزيمة 0-1 أمام نظيره العراقي على استاد "الملك فهد" الدولي في العاصمة السعودية الرياض، ليعقِّد الحسابات ويشعل الصراع على المركز الثالث في هذه المجموعة، في انتظار ما ستسفر عنه مباريات الجولة الأخيرة.

ويدور الصراع حاليا بين الإمارات (9 نقاط) والعراق (8 نقاط) ولبنان (6 نقاط) على المركز الثالث، علما أن هذه المنتخبات الثلاثة ستخوض اختبارات صعبة في هذه الجولة؛ إذ يستضيف المنتخب الإماراتي نظيره الكوري الجنوبي، بينما يواجه المنتخب العراقي نظيره السوري على ملعب استاد راشد بنادي شباب الأهلي دبي، ويحل المنتخب اللبناني ضيفا على نظيره الإيراني.

ووضع المنتخب الإماراتي نفسه في موقف صعب بعد خسارته من العراق؛ إذ يحتاج الآن للفوز على منتخب كوريا الجنوبية من أجل التأهل للملحق الآسيوي بغض النظير عن نتيجة مباراة منتخبي العراق وسوريا التي تنطلق في التوقيت نفسه.

ولن تقتصر فرص المنتخب الإماراتي على الفوز في مواجهة نظيره كوريا الجنوبية التي لم تخسر أي مباراة في هذا الدور من التصفيات؛ بل إن الفريق قد يحتاج إلى التعادل فقط في حال تعثر المنتخب العراقي أمام سوريا، ويمكنه أيضا العبور إلى الملحق في حال الخسارة أمام كوريا الجنوبية وخسارة العراق أمام سوريا، بشرط عدم فوز المنتخب اللبناني بفارق كبير على إيران.

ما سيناريوهات تأهل المنتخب العراقي إلى الملحق الآسيوي؟

وفي المقابل، يحتاج المنتخب العراقي من أجل التأهل للملحق إلى الفوز في مباراته وتعثر المنتخب الإماراتي أو تعادله، أما فرصة المنتخب اللبناني فتتمثل في الفوز على إيران وخسارة منافسيه الإمارات والعراق، ومن الممكن أن يكون لفارق الأهداف في هذه المباريات الثلاث دور في حسم تأهل منتخب لبنان الذي لديه فارق أهداف سلبي كبير (6-) وهو نفسه فارق الأهداف لدى العراق، مقابل (1-) فقط للمنتخب الإماراتي.

يُذكَر أن المدرب الأرجنتيني رودولفو أروبارينا تولى مهمة تدريب المنتخب الإماراتي في منتصف فبراير/ شباط الماضي خلفا للهولندي بيرت فان مارفيك، لكنه لم ينجح في الاختبار الأول له مع الفريق، وسيكون مطالبا بتحسين وضع الفريق في مباراته اليوم.

وتعول الجماهير الإماراتية كثيرا على المهاجم علي مبخوت الذي يتصدر قائمة هدافي هذه التصفيات على مستوى العالم برصيد 14 هدفا حتى الآن، لكنه لم يهز الشباك في مباراة العراق التي شهدت أداء أقل من المتوقع من "الأبيض" الإماراتي.

المنتخب السعودي في مواجهة شكلية أمام أستراليا

وبعيدا عن الصراع على المركز الثالث في المجموعة الأولى، لن يكون للمباريات الأخرى في التصفيات الآسيوية تأثير جوهري على الموقف الفعلي للمنتخبات في المجموعتين، وإن كان من الممكن أن تغير مباريات هذه الجولة ترتيب بعض المنتخبات في المجموعتين.

وفي المجموعة الثانية، يتطلع المنتخب الياباني إلى الفوز على ضيفه الفيتنامي للحفاظ على صدارة المجموعة التي يحتلها برصيد 21 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن نظيره السعودي الذي يستضيف المنتخب الأسترالي، بينما يستضيف المنتخب العماني (11 نقطة) نظيره الصيني الذي يحتل المركز الخامس بفارق خمس نقاط خلف عمان وبفارق ثلاث نقاط أمام فيتنام.

شارك: