السنغال تحسم الصدارة وغينيا تتأهل رغم الخسارة

2022-01-18 22:22
مدافع السنغال كاليدو كوليبالي (يسار) في صراع على الكرة مع مهاجم مالاوي غابادينيو مهانغو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أمنت السنغال تأهلها في صدارة المجموعة الثانية بنهائيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021، رغم تعادلها السلبي من دون أهداف مع مالاوي، اليوم الثلاثاء 18 يناير/ كانون الثاني، لحساب الجولة الثالثة (الأخيرة) من دور المجموعات للمسابقة القارية.


واستفادت السنغال من هزيمة غينيا المفاجئة (1-2) أمام زيمبابوي، لتظفر بالمركز الأول في الترتيب النهائي للمجموعة، متقدمة بفارق نقطة واحدة على غينيا التي تأهلت في المركز الثاني، ومالاوي التي ارتضت بالمركز الثالث.

وباتت مالاوي تملك حظوظا ملموسة في التأهل إلى ثمن النهائي ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، وستنتظر حتى اليوم الأخير من دور المجموعات لتحديد مصيرها النهائي. 

السنغال تتعادل مع مالاوي وتتأهل في صدارة المجموعة الثانية


فرضت السنغال سيطرة "شبه مُطلقة" على حيازة الكرة خلال الدقائق الـ 45 الأولى من عمر المباراة التي أُقيمت على أرضية ملعب "كويكونغ"، لكنها أخفقت في صناعة الكثير من الفرص، وفي المقابل بدا منتخب مالاوي قادرا على تهديد الدفاعات السنغالية عبر هجمات شرسة، قبل أن يُطلق حكم الساحة الكاميروني بليز نغوا صافرته معلنا نهاية الشوط على وقع التعادل السلبي من دون أهداف.

واستعاد المنتخب السنغالي توازنه في الشوط الثاني، وبدا قادرا على التحكم في إيقاع اللعب، ومع ذلك واصل عجزه عن هز الشباك، وفي المقابل استعان حكم الساحة بتقنية الفيديو المساعد "VAR" قبل أن يلغي ركلة جزاء احتسبها لمالاوي عند الدقيقة 76. ومر ربع الساعة الأخير من عمر المباراة بدون خطورة حقيقية على المرميين، لتنتهي المواجهة على وقع التعادل السلبي (0-0).


غينيا إلى ثمن النهائي رغم الخسارة المفاجئة من زيمبابوي


في المباراة الثانية، باغت منتخب زيمبابوي نظيره الغيني، وتقدم عليه بهدفين دون رد مع نهاية الشوط الأول من المواجهة التي احتضنها ملعب "أحمدو أهيدجو" الواقع في العاصمة الكاميرونية ياوندي.


وقص لاعب الوسط الزيمبابوي كنوليدج موسونا شريط أهداف المباراة عند الدقيقة 26 عبر رأسية جميلة، قبل أن يضاعف مواطنه كوداكواشي ماهاشي النتيجة بتسجيله ثاني أهداف زيمبابوي في الدقيقة 43.


ودشنت غينيا الشوط الثاني بقوة كبيرة، وتمكنت من تقليص الفارق عند الدقيقة 49 عبر تسديدة يسارية مُحكمة لمتوسط الميدان نابي كيتا، وبعدها استمرت غينيا في شن الهجمات على دفاعات زيمبابوي دون أن تنجح في هز الشباك مجددا.

الترتيب النهائي للمجموعة الثانية في كأس الأمم الإفريقية 2021

  1. السنغال: 5 نقاط (تأهل في الصدارة)؛
  2. غينيا: 4 نقاط (تأهل في المركز الثاني)؛
  3. مالاوي: 4 نقاط (قد يتأهل ضمن أفضل ثوالث)؛
  4. زيمبابوي: 3 نقاط (ودع المنافسات).
شارك: