الدوري الإيطالي على الأبواب.. ميلان يستهل حملة دفاعه عن لقبه

2022-08-12 01:39
من مراسم تتويج ميلان بلقب الدوري الإيطالي موسم 2021-22 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينتظر عشاق كرة القدم الإيطالية في جميع أنحاء العالم انطلاق منافسات الدوري الإيطالي في الموسم الجديد 2022-23، وذلك بمواجهة حامل اللقب، ميلان ضد أودينيزي السبت (13 أغسطس/آب الجاري)، في ملعب "سان سيرو".

ويُعد الدوري الإيطالي من أقوى المنافسات المحلية في العالم، فهو أحد أقوى الدوريات الخمسة الكبرى، بجانب الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الإسباني ودوري الدرجة الأولى الفرنسي والدوري الألماني.

وانطلقت النسخة الأولى من الدوري الإيطالي في عام 1898، وفاز بلقب هذه النسخة نادي جنوى، وكانت تُقسم الفرق المشاركة آنذاك إلى عدة مجموعات، ويلتقي متصدرو المجموعات فيما بينهم، إلى أن يتم تحديد البطل، لكن هذا النظام تغير بداية من موسم 1929-30.
ويضم الدوري الإيطالي 20 فريقًا يتنافسون على اللقب كل عام بنظام جمع النقاط، وتتكون البطولة من 38 جولة.

ميلان ومهمة الحفاظ على لقب الدوري الإيطالي

أنهى ميلان الموسم الماضي في صدارة الترتيب برصيد 86 نقطة، ليُتوج باللقب بعد منافسة شرسة مع جاره وحامل لقب النسخة قبل الماضية، إنتر ميلان، إذ استمر التنافس بينهما حتى الجولة الأخيرة، وأنهى "النيراتزوري" الموسم في الوصافة برصيد 84 نقطة.

وغابت بطولة الدوري الإيطالي عن خزينة ميلان منذ موسم 2010-2011، وتراجع مستوى الفريق خلال العقد الأخير وخرج من قائمة كبار أندية القارة الأوروبية، لكن الموسم الماضي شهد تألق جميع عناصر الفريق، واستعادة اللقب الغائب منذ عقد من الزمان.

ميلان يواصل استعداداته على سان سيرو للموسم الجديد (2022-23)

ويتصدر يوفنتوس قائمة أكثر الأندية تتويجًا بالسيري آ برصيد 36 لقبًا، يليه الجاران ميلان وإنتر ميلان برصيد 19 لقبًا لكل منهما، لذا سيسعى كلا الفريقين لفك الاشتباك هذا الموسم (2022-23) وانتزاع اللقب.

إنتر ميلان ويوفنتوس ونابولي أبرز منافسي ميلان على لقب الدوري الإيطالي

شهد الموسم الماضي (2021-2022) منافسة شرسة بين أندية القمة في الدوري الإيطالي، وتصدر سلم الترتيب نابولي وإنتر ميلان في بعض جولات الموسم، لكن ميلان كان الأكثر ثباتًا في المستوى، وانتزع اللقب من بين أنياب "النيراتزوري" و"فقراء الجنوب" عن جدارة واستحقاق.

ويرى مراقبون أن الرباعي المنافس على لقب الكالتشيو هذا الموسم سيتكون من ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس ونابولي، لا سيما بعد استمرار المنافسة بين ثلاثي المقدمة حتى الجولات الأخيرة.

وجاء الإنتر في الوصافة برصيد 84 نقطة، يليه نابولي بفارق 5 نقاط فقط، ومن بعده يوفنتوس بـ70 نقطة في المركز الرابع.

صراع منتظر على المقاعد الأوروبية في الدوري الإيطالي

سيكون الصراع على خطف مقاعد أوروبية على أشده، إذ تسعى معظم الفرق للتأهل الأوروبي بهدف زيادة مكاسبها الاقتصادية، حسب خبراء.

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى دوري أبطال أوروبا، وستكون بطاقتا التأهل إلى الدوري الأوروبي من نصيب صاحبي المركزين الخامس والسادس، بينما يتأهل صاحب المركز السابع إلى دوري المؤتمر الأوروبي.

وشهد الموسم الماضي تأهل أندية ميلان وإنتر ميلان ونابولي ويوفنتوس إلى التشامبيونزليغ، بينما حجز لاتسيو وروما مقعديهما في اليوروباليغ، وكان مقعد المؤتمر الأوروبي من نصيب فيورنتينا.

ويرى مراقبون أن الأندية الـ7 المذكورة، إلى جانب أتالانتا، هي التي ستتنافس على البطاقات المؤهلة للعب في المسابقات الأوروبية خلال الموسم القادم.

صراع الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي

وكانت أندية كالياري وجنوى وفينيزيا قد هبطت إلى دوري الدرجة الثانية، وذلك عقب احتلالها المراكز الثلاثة الأخيرة في الموسم الماضي، وصعدت مكانها أندية ليتشي وكريمونيزي ومونزا.

وتنص قواعد الدوري الإيطالي على هبوط أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة إلى دوري الدرجة الثانية، ويصعد مكانهم أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الدرجة الثانية.

ويرى محللون أن الموسم المقبل من الدوري الإيطالي سيشهد صراعًا من نوع آخر؛ هو صراع تفادي الهبوط، وأن الثلاثي الصاعد حديثًا سيكون الأقرب للعودة من جديد إلى الدرجة الثانية في نهاية الموسم، إضافة إلى الفرق التي كانت مهددة بالهبوط في الموسم الماضي؛ مثل ساليرنيتانا وسبيزيا.

شارك: