الدوري الأوروبي.. مصير روما ليس بيده وشبح الإقصاء يهدده

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-14 11:41
روما الإيطالي بقيادة نجمه البلجيكي روميلو لوكاكو مهدد بالخروج من دور المجموعات في الدوري الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

سيكون روما الإيطالي في مهمة بالغة الصعوبة لحجز مقعدٍ في ثمن نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ)، حين يلتقي شيريف تيراسبول المولدوفي اليوم الخميس، في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات، ومصيره ليس بيده بل مرتبط بمباراة سلافيا براغ التشيكي وسيرفيت السويسري.

وتشهد الجولة الأخيرة صراعات مباشرة على الصدارة في ثلاث مجموعات؛ إذ يلعب وست هام الإنجليزي مع فرايبوغ الألماني في الأولى، ومارسيليا الفرنسي أمام برايتون الإنجليزي في الثانية، ورين الفرنسي أمام فياريال الإسباني في السادسة. كما تشهد المجموعة الثالثة منافسة ثلاثيّة بين ريال بيتيس الإسباني، غلاسكو رينجرز الإسكتلندي وسبارتا براغ التشيكي.

وفي الدوري الأوروبي يتأهّل متصدّر كل مجموعة مباشرةً إلى ثمن النهائي، فيما يتحوّل وصيف المجموعة لملحق التأهّل إلى الدور ذاته، حيث يواجه الفرق المتحوّلة من دوري الأبطال، وينتقل ثالث المجموعة إلى ملحق التأهّل إلى كونفرنس ليغ، ويُحتكم إلى المواجهات المباشرة في حال التعادل بين فريقين أو أكثر.

حسابات تأهل روما إلى دور الـ16 في الدوري الأوروبي

لن يكون فوز روما (10 نقاط) على ضيفه شيريف تيراسبول كافيًا للتأهّل المباشر؛ إذ إن مصيره يرتبط بنتيجة سلافيا براغ (12) أمام سيرفيت، فهو يحتاج أيضًا إلى خسارة الفريق التشيكي، أو أن يفوز بفارق أكبر من أربعة أهداف، مقابل تعادلٍ في المباراة الثانية حتى يتصدّر مجموعته بفارق الأهداف، بعدما كان قد فاز على منافسه ذهابًا 2-0 وخسر أمامه بالنتيجة عينها إيابًا.

ويُعاني المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من نقصٍ في الخيارات الهجوميّة، في ظل إصابة الأرجنتيني باولو ديبالا وبديله الإيراني سردار آزمون، وسيكون اعتماده على البلجيكي روميلو لوكاكو الذي سجّل في أربعٍ من المباريات الأوروبية الخمسة التي خاضها.

منافسة ثلاثيّة وصراعات مباشرة

يلتقي ريال بيتيس (9) مع غلاسكو رينجرز (8) في سعيهما إلى الحصول على بطاقة التأهّل المباشر عن المجموعة الثالثة، فيما يلعب منافسهما سبارتا براغ (7) أمام أريس ليماسول القبرصي، ويكفي بيتيس الفوز، أو التعادل مقابل عدم فوز سبارتا براغ بأكثر من ثلاثة أهداف.

أما رينجرز فهو أيضًا يكفيه الفوز لتصدّر المجموعة، في حين أن مهمّة الفريق التشيكي هي الأصعب؛ إذ يحتاج إلى الفوز بفارق أربعة أهداف مقابل تعادلٍ في المباراة الثانية.

ويكفي وست هام التعادل مع فرايبورغ لضمان صدارة المجموعة الأولى والتأهّل مباشرةً إلى ثمن النهائي في الدوري الأوروبي، في حين يحتاج ضيفه إلى الفوز.

وسيكون التعادل كافيًا بالنسبة إلى مارسيليا للبقاء في صدارة الثانية، حين يواجه برايتون الهادف إلى تحقيق الفوز ليتجنّب التحوّل إلى ملحق التأهّل.

ويحتاج فياريال إلى الفوز على مضيفه رين لاعتلاء صدارة المجموعة السادسة، فيما يكفي الفريق الفرنسي التعادل.
وضمِن أتالانتا الإيطالي صدارة الرابعة وتأهّل سبورتينغ البرتغالي عن المركز الثاني إلى الملحق، كما تأهّل ليفربول الإنجليزي مباشرةً عن المجموعة الخامسة وباير ليفركوزن الألماني عن المجموعة الثامنة.

شارك: