الدوري الأفريقي.. مشاركة مؤكدة للترجي وحالة تهدد حضور النجم

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-17 23:22
لاعبو الترجي الونسي من موسم 2023-24 (Facebook/EsperanceSportivedeTunis)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

باتت إمكانية مشاركة نادي الترجي الرياضي التونسي في النسخة الثانية من بطولة الدوري الأفريقي 2024-25، مؤكدة بسبب تصنيفه الذي جعله يتفوق على العديد من الأندية الأفريقية وذلك بفضل إنجازاته القارية في السنوات الأخيرة وأهمها التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا عامي 2018 و2019 وخوضه نصف نهائي في 3 مناسبات خلال آخر 5 نسخ من المسابقة.

وحسبما أعلنه رئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي في أكثر من مناسبة في وسائل الإعلام وفي المؤتمرات الرسمية، فإن مسابقة الدوري الأفريقي "السوبر ليغ"، ستضم خلال الموسم المقبل 24 فريقًا لينضم أفضل ناديين من بعض الدول الأفريقية.

على أن يكون التصنيف هو الأولوية لدى الهيكل القاري المشرف على اللعبة من أجل المشاركة في الدوري الأفريقي لكرة القدم 2024، وهي البطولة الأغلى من حيث قيمة الجوائز المالية.

وأوضح الهيكل المشرف على اللعبة أن توزيع مقاعد الأندية للدوري الأفريقي، جاء كالتالي: "شمال أفريقيا 5 دول بمشاركة 8 أندية، واتحاد غرب أفريقيا واتحاد وسط أفريقيا 24 دولة بمشاركة 8 أندية، واتحاد شرق أفريقيا واتحاد جنوب أفريقيا 25 دولة بمشاركة 8 أندية"، ما يعني أن الإجمالي 54 دولة بمشاركة 24 فريقًا في النسخة الثانية للبطولة.

معايير اختيار الفرق للمشاركة في الدوري الأفريقي

وأكدت مصادر صحفية متطابقة، أن الاتحاد الأفريقي، سيجري اختيار الفرق المشاركة ببطولة الدوري الأفريقي عن كل منطقة، وفقًا لتصنيف هذه الأندية خلال آخر 5 سنوات بالاتحاد الأفريقي، لذلك فالنسخة الثانية للبطولة نسخة موسم 2024-2025 عن المنطقة الشمالية فالفرق الثمانية المؤهلة وفقًا للتصنيف، وهي الأهلي والوداد، والترجي، والزمالك، ونهضة بركان، وشباب بلوزداد، واتحاد الجزائر، والرجاء.

كما أن الاتحاد الأفريقي أقر أن الحد الأقصى للمشاركة من دولة واحدة 3 فرق، كما أنه يحق لـ"كاف" استبعاد أي فريق لا تنطبق عليه شروط رخصة الأندية وترشيح فريق آخر، ووفقًا لتصنيف آخر 5 سنوات ستتم مشاركة الترجي بنسخة الدوري الأفريقي المقبلة، في حين باتت مشاركة النجم الساحلي محل شك ولا أمل للنادي الإفريقي في المشاركة.

أمام النجم الساحلي فرصة حقيقية لتحسين ترتيبه على المستوى الأفريقي؛ ولكن نادي "جوهرة الساحل"، ودع مسابقة دوري أبطال أفريقيا مُبكرًا من دور المجموعات، ورغم ذلك فإن "ليتوال" يقترب بالفعل من المشاركة في الدوري الأفريقي الموسم المقبل برفقة الترجي، إذ يحتل حاليًا المرتبة 21 على المستوى القاري برصيد 16.

وفي حال اعتماد الاتحاد الأفريقي على التصنيف لاختيار أفضل 24 فريقًا للمشاركة، فإن النجم الساحلي سيكون أمام فرصة للمشاركة، ولكن في حال تأكد توزيع مقاعد الأندية حسب التقسيم الجغرافي ومنح 8 مقاعد لمنطقة شمال أفريقيا فإن النجم الساحلي لن يشارك في "السوبر الأفريقي"، علمًا بأن النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي لا فرصة لهما في المشاركة في البطولة بسبب ترتيبهما الأفريقي المتأخر. 

وسبق أن أعلن هيرسي سعيد، رئيس رابطة الأندية الأفريقية، في تصريحات إعلامية بأن المشاركة في بطولة الدوري الأفريقي الموسم المقبل ستكون بالتصنيف فقط، أي مشاركة الأندية المتقدمة في التصنيف الأفريقي.

شارك: