الجيش الملكي يدين بشدة تجاوزات التحكيم في الدوري المغربي

2023-01-26 21:50
الجيش الملكي المغربي (Facebook/Asfarofficiel)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجح نادي الجيش الملكي المغربي لكرة القدم في إنهاء مرحلة ذهاب الدوري "بطلًا للشتاء"، بعد فوزه العريض على اتحاد طنجة بأربعة أهداف دون رد، في المواجهة التي جمعت الفريقين، أمس الأربعاء، على الملعب البلدي بالقنيطرة لحساب الجولة 15.

وأنهى الجيش الملكي مرحلة الذهاب بأقوى خط هجوم بـ 25 هدفًا، بينما لم تتجاوز بقية الأندية الوطنية سقف الـ 20 هدفًا، فيما احتل الفريق العسكري ثاني أفضل خط دفاع باستقباله 9 أهداف، خلف الرجاء والفتح الرياضي بـ (8) أهداف فقط.

مسؤول ولاعب سابق في الجيش: "نشعر أننا مستهدفون"

لم يُخفِ مسؤولو الجيش الملكي استياءهم من مستوى التحكيم، حيث راسلوا الاتحاد المغربي في أكثر من مناسبة خلال هذا الموسم الرياضي، للاحتجاج على قرارات بعض الحكام الذين قادوا مباريات الجيش الملكي، كما كان الحال بعد قمة الجولة 14 أمام الرجاء الرياضي، التي أدارها الحكم الدولي رضوان جيد، والتي طالبت إدارة الجيش بإبعاده عن تحكيم مبارياته.

وقال عبد الواحد الشمامي، اللاعب السابق في صفوف الجيش الملكي، والعضو السابق في مجلس إدارة الفريق ذاته، إن ناديه عانى كثيرًا من تكرار الأخطاء التحكيمية في حقه، والتي كانت إحدى الأسباب الأساسية في تأخّر عودته لمنصات التتويج في السنوات الماضية، مشددًا على أن الأمر نفسه يتكرر الموسم الحالي.

وأوضح الشمامي في تصريح لـ "winwin": "الجيش الملكي لم يكن يود الحديث عن هذا الموضوع، باعتباره ناديًا مرجعيًّا، وضرب المثال في الانضباط والامتثال لقرارات الحكام، غير أن تكرار الأخطاء التحكيمية دائمًا ضد الجيش وفي صالح منافسيه يدفعنا للتساؤل إن كان الفريق مستهدفًا؟"

وأوضح قائلًا: "الجيش الملكي كان دائمًا يستبعد فرضية سوء النية واستهداف فريقه، لكن تكرار الأخطاء في كل مباراة تقريبًا، جعل هاجس الحُكام يتنامى بقوة لدى النادي، كما أصبح الفريق يفكر في الحكم أكثر من تفكيره في الخصم، وبات يستعد لقراراته أكثر من استعداده فنيًّا وتكتيكيًّا للفريق المنافس".

وقال الدولي السابق: "إن الوقت قد حان لدق ناقوس الخطر، مذكرًا في الوقت نفسه، بعراقة النادي وبتاريخه وقاعدته الجماهيرية الكبيرة، معتبرًا أن محاولات مجلس الإدارة في إعادة الفريق إلى مكانه الطبيعي، وجهوده سواء على المستوى التسييري أو الفني، تصطدم بعراقيل خارجة عن إطار اللعبة والروح الرياضية".

ودعا عبد الواحد الشمامي إلى إعادة النظر في الطريقة التي يدير بها بعض الحكام مباريات الفريق العسكري، والتوقف عند الإساءة إليه وحرمانه من حقوقه، مشددًا على أن كرة القدم هي منافسة شريفة، يفوز فيها الفريق الذي يستحق عن جدارة، وليس الفريق الذي يستفيد من أخطاء التحكيم، التي غالبًا أو دائمًا ما تكون ضد الجيش الملكي".

محمد الشرع: لا تقتلوا المنافسة!

وجّه محمد الشرع الناطق الرسمي لنادي الجيش الملكي، نداءً إلى مسؤولي مديرية التحكيم المغربية، من أجل الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأندية الغربية، قائلًا: "على المسؤولين عن التحكيم أن يتوقفوا عن قتل المنافسة، وأن يكونوا مسؤولين عن المساواة بين جميع الأندية، فما حدث في بعض المباريات الأخيرة للفريق غير عادل".

وأردف قائلًا: "لا يعقل أن البطاقات الحمراء يتحكم فيها لون قميص اللاعب أكثر من الحالة، ولنا فيما يقع خير دليل، الحالات نفسها يتلقى فيها لاعبون الطرد، فيما تُوجَّه بطاقات صفراء فقط إلى منافسينا".

ولاحظ المتحدث أن ارتباط بعض الحكام بمباريات أندية بعينها، تصر مديرية التحكيم على تعيينهم مرارًا وتكرارًا للنادي نفسه في معظم مبارياته، الأمر الذي استغربه كثيرًا، فمن غير المقبول استفزاز اللاعبين بقرارات تحكيمية تفقدهم التركيز وتخرجهم من المباريات.

واختتم حديثة بالقول: "سئمنا من تكرار أخطاء الحكام المتتالية، ما يحدث يسيئ إلى روح المنافسة الشريفة ويضرب عرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص".

وحاولت "winwin" التواصل مع أحد مسؤولي لجنة التحكيم بالاتحاد المغربي، لأخذ وجهة نظره في الموضوع، غير أنه رفض التحدث إلينا، واعتبر أن اللقاء الإعلامي الأسبوعي الذي تعقده المديرية لمناقشة الحالات التحكيمية في مباريات الدوري، كافية للرد على جميع الاعتراضات والاستفسارات حول أداء الحكام.

شارك: