الجزائر تفقد لقبها وتودع كأس إفريقيا من الدور الأول!

2022-01-20 23:39
منتخب الجزائر يخسر من كوت ديفوار ويودع كأس أمم إفريقيا 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ودع المنتخب الجزائري بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، بعد خسارته 1-3 أمام منتخب كوت ديفوار، في مباراة استضافها ملعب جابوما بمدينة دوالا، اليوم الخميس 20 يناير/ كانون الثاني، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الخامسة.

وعقب هذه الخسارة، تجمد رصيد المنتخب الجزائري عند نقطة واحدة، ليتذيل جدول ترتيب المجموعة الخامسة، ويخرج رسميا من كأس أمم إفريقيا 2021، فيما رفع منتخب كوت ديفوار رصيده إلى 7 نقاط، وصعد عن هذه المجموعة إلى ثمن النهائي، برفقة منتخب غينيا الاستوائية صاحبة الوصافة برصيد 6 نقاط.

القائم يحرم الجزائر من هدف مُحقق وكوت ديفوار تُسجل

امتلك منتخب كوت ديفوار الكرة نسبيا في بداية المباراة، واعتمد على التوغلات من الجانب الأيسر عن طريق ماكس غراديل، الذي لعب عرضية خطيرة عند الدقيقة السابعة سددها نيكولاس بيبي فوق العارضة بقليل، وبعد 5 دقائق ردت الجزائر بتمريرة بينية خطيرة من رياض محرز إلى سعيد بن رحمة، لكن أنقذها المدافع سيمون ديلي، ثم سدد نيكولاس بيبي كرة قوية تصدى لها ببراعة رايس مبولحي.

أضاع المنتخب الجزائري هدفا مُحققا بعد حصوله على ركلة ركنية عند الدقيقة 20، نفذها سريعا سعيد بن رحمة ومررها إلى إسماعيل بن ناصر الذي سدد بيسراه كرة قوية اصطدمت بالقائم، وبعد مرور دقيقتين فقط، افتتح منتخب كوت ديفوار باب التسجيل، حيث اخترق نيكولاس بيبي منطقة الجزاء وأرسل كرة عرضية قابلها فرانك كيسييه في الشباك الجزائرية.

ضغط منتخب الجزائر بكل قوة بحثا عن إدراك هدف التعادل، وكاد يوسف البلايلي أن يهز الشباك عند الدقيقة 34 بعد استقباله كرة طولية من عيسى ماندي، لكنه سددها ضعيفة في أحضان الحارس بادرا علي سنغاري، وبعد 5 دقائق عزز المنتخب الإيفواري من تقدمه وأحرز الهدف الثاني عبر كرة رأسية من إبراهيم سنغاري مستغلا ركلة ثابتة نفذها سيرجي أورييه، لينتهي الشوط الأول بتقدم كوت ديفوار بهدفين دون رد.

كوت ديفوار تعزز تقدمها ورياض محرز يُهدر ركلة جزاء

بدأ المنتخب الإيفواري الشوط الثاني مُهاجمًا، وأضاع فرصا مُحققة بدأت مع تسديدة قوية عبر أورييه مرت بجوار القائم، ثم فرصة خطيرة عبر بيبي تصدى لها مبولحي، لكن مع الدقيقة 54 استطاع بيبي أن يُضيف الهدف الثالث بعد توغل رائع وتصويبة قوية بيسراه عانقت الشباك الجزائرية لتصبح النتيجة 3 - 0 لصالح كوت ديفوار.

بعد الهدف الثالث الإيفواري، حصل المنتخب الجزائري على ركلة جزاء عند الدقيقة 60 احتسبها الحكم فيكتور جوميز بعد إعاقة على يوسف البلايلي، لكن فشل نجم مانشستر سيتي، رياض محرز، في ترجمتها إلى هدف وارتدت تسديدته اليسارية من القائم الأيسر لمرمى الحارس سنغاري.
 

واستطاع المنتخب الجزائري عند الدقيقة 73 تقليص النتيجة وإحراز أول أهدافه في الكان، بعد كرة عرضية استقبلها عيسى ماندي، ومررها بشكل رائع إلى سفيان بن دبكة الذي شارك في الشوط الثاني بدلا من إسماعيل بن ناصر، ووضعها بن دبكة برأسه في الشباك الإيفوارية، لتصبح النتيجة 3- 1.

كاد ياسين إبراهيمي أن يُسجل ثاني الأهداف في الدقيقة 82 بعد تصويبة قوية، لكن تصدى لها الحارس الإيفواري سنغاري، ومرت الدقائق المتبقية بدون تغيير في النتيجة، لينتهي اللقاء بفوز كوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وخروج الجزائر من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021.

شاهد ملخص خسارة الجزائر أمام كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا 2021

غينيا الاستوائية تهزم سيراليون وتتأهل إلى ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2021

وضمن منافسات المجموعة الخامسة، فاز منتخب غينيا الاستوائية على منافسه سيراليون بهدف دون رد، في مباراة أُقيمت على ملعب ليمبي، وجاء هدف الفوز خلال أحداث الشوط الأول عند الدقيقة 38 عبر اللاعب بابلو غانيت بعد تسديدة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء.

وحجز منتخب غينيا الاستوائية بطاقة عبوره إلى ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2021، حيث رفع رصيده إلى 6 نقاط، وأصبح في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة، خلف المتصدر كوت ديفوار صاحبة الـ7 نقاط، بينما خرجت سيراليون من المنافسة بعد توقف رصيدها عند نقطتين.

وشهدت المباراة إضاعة سيراليون لركلة جزاء عند الدقيقة 84 عبر اللاعب كي كامارا، تصدى لها الحارس الغيني خيسوس أوونو، كما قام الحكم محمد معروف بطرد اللاعب السيراليوني كوامي كوي عند الدقيقة 90.


ترتيب المجموعة الخامسة في كأس أمم إفريقيا 2021

  1. كوت ديفوار 7 نقاط؛
  2. غينيا الاستوائية 6 نقاط؛
  3. سيراليون نقطتان؛
  4. الجزائر نقطة واحدة.

أول تعليق من بلماضي بعد إقصاء الجزائر من كأس إفريقيا

 

حلل المدرب الوطني لمنتخب الجزائر جمال بلماضي، خسارة فريقه 1- 3 أمام كوت ديفوار اليوم الخميس 20 يناير/ كانون الثاني، في المباراة التي جمعت المنتخبين على أرضية ملعب "جابوما" بمدينة دوالا الكاميرونية، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الخامسة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية "الكاميرون 2021".


وقال بلماضي في تصريحات مُتلفزة خصّ بها شبكة "بي إن سبورتس" القطرية: "نحن لا نستحق مثل هذه الخسارة، لكننا لم نُظهر المقومات اللازمة لتحقيق الفوز. اليوم غابت الفعالية، وحتى ركلة الجزاء أهدرناها.. تركنا المساحات لمنتخب كوت ديفوار، ولم نسجل سوى هدف واحد".


وأضاف بلماضي: "لم نتحكم في نتيجة المباراة، ولم نسجل الأهداف"، قبل أن يشدد على معاناة فريقه من افتقاد القدرة المطلوبة على إدارة المواجهة بالشكل المطلوب: "لم نعرف كيف ندخل المواجهة، والآن نفكر في المستقبل".

وأدت الخسارة من كوت ديفوار إلى إقصاء الجزائر "حاملة اللقب" من دور المجموعات، عقب احتلالها المركز الرابع (الأخير) على سلم المجموعة التي ضمت أيضا منتخبي غينيا الاستوائية وسيراليون.

واكتفت الجزائر بحصد نقطة واحدة من 3 مباريات خاضتها لحساب المجموعة الخامسة، متخلفة بنقطة عن سيراليون الثالثة و5 نقاط عن غينيا الاستوائية الثانية و6 نقاط عن كوت ديفوار المتصدرة.

محرز: أتحمل مسؤولياتي وأعرف أنني كنت مطالبا بتقديم الأفضل

 

أكد نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، رياض محرز، أنه يتحمل مسؤولياته كقائد للمنتخب الجزائري بعد الخروج المبكر من كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، وأنه يدرك جيّدا بأنه كان مطالبا بتقديم مستويات أفضل بحكم مكانته الفنية في المنتخب ومهمته كقائد، واعدا الجماهير الجزائرية بالنهوض بقوة بعد هذا الإخفاق غير المنتظر من أجل التأهل إلى كأس العالم 2022 بقطر.

قال محرز في تصريحات لوسائل الإعلام في المنطقة المختلطة بعد مباراة كوت ديفوار، الخميس 20 يناير/ كانون الثاني، ردا على سؤال متعلق بإخفاق "محاربي الصحراء" في كأس إفريقيا: "لقد وجدنا صعوبة كبيرة في الدخول في كأس إفريقيا، لم نفز في المباراة الأولى وخسرنا الثانية، قبل أن نسقط مرة أخرى في المواجهة الثالثة"، مضيفا: "هذه هي كرة القدم، وعلينا النهوض بسرعة".

سنضحي من أجل التأهل إلى كأس العالم 2022

وتابع نجم المان سيتي تصريحاته ردا على بعض الانتقادات التي طالته بسبب عدم تقديمه المستويات المنتظرة منه خلال البطولة: "أتحمل مسوؤلياتي كاملة، أعرف بأنني كنت مطالبا بتقديم مستويات أحسن وأفضل لأنني قائد المنتخب"، مضيفا: "عندما ننتصر نحقق ذلك معا وعندما نخسر الأمر كذلك. الآن يجب أن ننهض ونبدأ التحضير للمباراة الفاصلة في تصفيات كأس العالم 2022 شهر مارس/ آذار المقبل".

وأضاف: "نعرف أن غالبية الجزائريين يقفون إلى جانبنا، وحتى أولئك الذين ينتقدونا ولا يؤمنون بنا فلا بأس بذلك، هذه هي كرة القدم وعلينا احترام هذا الموقف"، قبل أن يقدم وعدا قويا للجماهير الجزائرية قبل فاصلة المونديال: "تأكدوا أننا سنفعل المستحيل من أجل إسعاد أنصارنا، وإن شاء الله سنتأهل إلى كأس العالم"، وأردف: "الآن يجب أن نقوم بتقييم شامل لما حدث في الكاميرون، سواء من طرف المدرب وحتى من طرفنا كلاعبين.. يجب أن نقوم بنقد ذاتي لأنفسنا لتصحيح الأخطاء قبل الدور الفاصل".

شارك: