البرازيل مهددة بالإقصاء من مونديال الأندية بسبب حكم قضائي!

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-08 11:00
أرشيفية- تشكيلة البرازيل التي واجهت كوريا الجنوبية في مونديال قطر 2022(Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

قضت غرفة القانون الخاص بمحكمة العدل العليا في ريو دي جانيرو البرازيلية، الخميس، بإقالة رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، إدنالدو رودريغيز، من منصبه، وإجراء انتخابات جديدة في آجال لا تتعدى شهرًا من تاريخ صدور هذا الحكم. كما أوكلت مهمة إدارة الاتحاد إلى رئيس محكمة العدل العليا.

وجاء هذا الحكم القضائي ليبطل اتفاقًا بين الاتحاد البرازيلي ومكتب المدعي العام في ريو، يعود تاريخه إلى مارس/ آذار 2022، والذي سمح لاحقًا بانتخاب رودريغيز على رأس الاتحاد حتى عام 2026.

وأوضح بيان لغرفة القانون الخاص بمحكمة العدل في ريو دي جانيرو ، "أنه سيتعين على الهيئة إجراء انتخابات جديدة في غضون 30 يومًا، وحتى ذلك الحين، سيكون رئيس محكمة العدل العليا مسؤولاً عن إدارة الاتحاد البرازيلي لكرة القدم".

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن الاتحاد البرازيلي الذي لم يستجب على الفور لقرار محكمة العدل في ريو دي جانيرو، قرر الاستئناف ضد هذا القرار، حسب وسائل إعلام برازيلية.

وحذّر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في رسالة بعث بها، الخميس، إلى الاتحاد البرازيلي، بالتدخل المباشر إذا تعرض أعضاؤه للتدخل الخارجي.

وقد تكون أولى العقوبات التي يصدرها الـ"فيفا" استبعاد البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، من المسابقات الدولية، مثل مونديال الأندية في السعودية (من 12 إلى 22 ديسمبر/ كانون الأول)، والتي يشارك فيها فلومينينسي بطل مسابقة كوبا ليبرتادوريس.

هل تؤثر إقالة رئيس الاتحاد البرازيلي في صفقة أنشيلوتي؟

من ناحية أخرى، قد تؤثر إقالة رودريغيز، وهو أول رئيس أسود للاتحاد البرازيلي، في وصول الإيطالي كارلو أنشيلوتي لقيادة البرازيل، والمقرر في يونيو/ حزيران المقبل.

وقاد رودريغيز المفاوضات التي أسفرت -وفقًا للاتحاد القاري- عن اتفاق مع المدرب الحالي لريال مدريد الإسباني، على تولي زمام تدريب السيليساو في نهاية الموسم الأوروبي.

وتعد إقالة رودريغيز ضربة أخرى للكرة البرازيلية، وخاصة منتخب "السيليساو"، الذي يمر بفترة صعبة على صعيد النتائج، مع إصابة نجمه نيمار وتعرضه لثلاث هزائم تواليًا في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026.

وتقدّم البرازيل بقيادة المدرب المؤقت فرناندو دينيز (49 عامًا) سلسلة من العروض المخيبة خلال الشهرين الماضيين في تصفيات مونديال 2026، حيث تعادلت مع فنزويلا 1-1، وخسرت أمام الأوروغواي 0-2، وكولومبيا 1-2، والأرجنتين 0-1.

شارك: