الأمين العام للكاف يكشف عن حظوظ الجزائر في تنظيم "كان 2025"

2023-01-11 17:24
من المؤتمر الصحفي للأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" فيرون ماسانغو أومبا في الجزائر (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أشاد الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، فيرون ماسانغو أومبا، بجاهزية الجزائر لاحتضان البطولة الأفريقية للاعبين المحليين، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بملعب "نيلسون مانديلا" بالعاصمة الجزائرية، وتطرق فيه أيضًا إلى الحديث عن حظوظ الجزائر في نيل شرف تنظيم كأس أفريقيا للأمم 2025.

وتُقام النسخة السابعة من "شان 2022" في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 13 يناير إلى 4 فبراير/ شباط، بمشاركة 18 منتخبًا، وُزِّعت على 5 مجموعات (3 مجموعات تضم 4 منتخبات، ومجموعتين بـ3 منتخبات)، وتحتضن 4 ملاعب -موزعة على 4 مدن مختلفة- مباريات البطولة (ملعبان جديدان كُليًّا وآخران جرى تجديدهما).

وقال ماسانغو أومبا: "كل الأمور تسير على أحسن ما يرام، الجزائر جهزت ملاعب ومرافق بمستوى عالمي استعدادًا لمنافسة الشان.. نحن سعداء للغاية بالمستوى التنظيمي، ومتفائلون بنجاح هذا العرس الأفريقي".

وكانت السلطات الجزائرية وعدت بتقديم أفضل نسخة من ناحية التنظيم في تاريخ "الشان"، بدليل الإمكانات الكبيرة التي خُصِصت للبطولة، وفي مقدمتها الملاعب الجديدة وملاعب التدريب العديدة، فضلًا عن التحضير لحفل افتتاح عالمي بمواصفات عالمية، استمرارًا للنجاح الباهر الذي حققته عندما نظمت ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران الصيف الماضي.

وتحدث الأمين العام للكاف عن ترشح الجزائر لاحتضان كأس أمم أفريقيا 2025، قائلًا: "هناك شروط تجب الاستجابة لها والقرار الأخير يعود إلى المكتب التنفيذي الكاف".

وتابع: "الشان هي أول بطولة كبيرة تحتضنها الجزائر، منذ حوالي 20 عامًا، وهي تحظى بأهمية كبيرة لدى الاتحاد الأفريقي".

الأمين العام للكاف يحسم مصير بطولة "الشان"

وحسم الأمين العام لـ"الكاف"، مصير البطولة الأفريقية للاعبين المحليين، والتي تشير بعض المصادر الإعلامية إلى أن الاتحاد الأفريقي يعتزم إيقافها، وأن نسخة الجزائر ستكون الأخيرة.

وقال في هذا السياق: "شان الجزائر لن تكون الأخيرة، هناك اجتماع المكتب التنفيذي الكاف يوم الخميس وسيتم إطلاق مشروع لبعث هذه البطولة وجعلها أكثر تنافسية".

وشدد ماسانغو أومبا، على ضرورة إعطاء اللاعبين المحليين الأمل في تطوير مسابقة "الشان"، مؤكدًا أن الاتحاد الأفريقي لن يتخلى عنها.

أمّا بخصوص إشكالية عزوف الدول الأفريقية عن تنظيم هذه البطولة، خاصةً بعد رفع عدد المشاركين إلى 18 منتخبًا، فقال الأمين العام: "الكاف سيركز على ملفات التنظيم المشتركة وهي الخطة التي ستُطبَّق حتى على الكان مستقبلًا".

اعتماد تقنية "var" في جميع مباريات الشان

وبخصوص قضية التحكيم في "القارة السمراء"، أكد ماسانغو أومبا، أن الكاف بذل جهودًا كبيرة لتطوير سلك التحكم؛ بدليل الجيل الجديد الذي سيكون في "الشان" ويمثل مستقبل التحكيم الأفريقي.

وأوضح أنه "سيتم اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد (var)  للمرة الأولى في جميع مباريات البطولة"، وتابع: "كل شيء جاهز، حيث جرى التنسيق بين التلفزيون العمومي الجزائري ومسؤولي "الكاف" من أجل ضمان توفر تقنية "var" في جميع المباريات".

أوكالي: إنفانتينو سيكون حاضرًا في افتتاح الشان

ومن جانبه أكد رئيس اللجنة المنظمة لكأس أفريقيا للمحليين، رشيد أوكالي، أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، سيحضر حفل افتتاح الشأن، إلى جانب مجموعة من أساطير كرة القدم الأفريقية.

وقال أوكالي في نفس المؤتمر الصحفي: "أؤكد لكم أن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو سيكون حاضرًا في حفل افتتاح الشأن المقرر يوم الجمعة القادم بملعب نيلسون مانديلا".

وأوضح: "وجهت دعوات إلى العديد من النجوم السابقين وأساطير كرة القدم الأفريقية، على غرار صامويل إيتو الرئيس الحالي للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، ومواطنه روجيه ميلا، وأيضا النيجيري جاي جاي أوكوشا والتوغولي إمانويل أديبايور، والإيفواري ديدييه دروغبا والسنغالي الحاج ضيوف والغاني جيان أسامواه"، ونوّه في الأخير إلى أن "بعض هؤلاء اللاعبين سيكونون حاضرين طوال أيام البطولة، ومنهم مَن سيحضر الافتتاح فقط، وبعضهم سيكون حاضرًا في حفل الاختتام".

شارك: