إنفانتينو يوضح تصريحاته بشأن الأفارقة والمونديال كل عامين

2022-01-27 14:10
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو (Getty)
Source
+ الخط -

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السويسري جياني إنفانتينو، أن تصريحاته التي قال فيها إن إقامة كأس العالم كل عامين، ربما تقنع الأفارقة بألَّا يخاطروا بحياتهم من خلال عبور البحر الأبيض المتوسط، قد "اقتطعت من سياقها وأسيء فهمها".

وقال رئيس الفيفا أمام المجلس الأوروبي في ستراسبورغ، الأربعاء 26 يناير/ كانون الثاني، إن السبب الذي يدفع الاتحاد الدولي لطرح فكرة إقامة كأس العالم كل عامين، نابع من الرغبة في منح الفرص للعديد من الناس في العالم للاستمتاع بمشاهدة أفضل اللاعبين من أجل مستقبل كرة القدم.

وأضاف إنفانتينو: "نرى أن كرة القدم تتطور في اتجاه أن بعضهم يملك كل شيء، بينما لا تملك الأغلبية أي شيء"، مشيرا إلى أن كبرى الدوريات الأوروبية تُعَدُّ بمثابة بطولة كأس عالم في حد ذاتها، وذلك بقوله: "في بعض الدول الأوروبية تقام كأس العالم مرتين في الأسبوع؛ لأن أفضل اللاعبين يلعبون في أوروبا حيث لا توجد حاجة لمزيد من الفعاليات، لكن إذا فكرنا في بقية الدول في العالم وحتى في أوروبا، فإن أغلب الناس لا يشاهدون أفضل اللاعبين، ولا تتاح الفرصة لمشاركة فرقهم في البطولات الكبرى".

تصريح مثير للجدل

لكن ما أثار الجدل في حديث إنفانتينو، تصريحه بأن التغييرات التي سيتم إضافتها إلى كأس العالم ربما تجعل اللاجئين يفكرون مرتين قبل الهروب من إفريقيا إلى أوروبا، قائلا: "علينا أن نفكر بما يمكن أن تجلبه كرة القدم، وهي أمور قد تكون بعيدة عن الرياضة؛ لأن كرة القدم تتعلق بما كنت أقوله في البداية، إنها تتعلق بالفرص والأمل والمنتخبات الوطنية، البلد والقلب والفرحة والعاطفة".

وأضاف: "لا يمكنك أن تقول لبقية العالم، أعطونا المال وإذا كان لديكم لاعب جيد أعطوه لنا أيضا، وعليكم أن تشاهدوا فقط عبر شاشات التليفزيون، نحتاج إلى أن نشركهم معنا، يجب علينا إيجاد حلول لكي يشترك معنا العالم كله، لكي نعطي الأمل للأفارقة لكي لا يصبحوا بحاجة إلى عبور البحر الأبيض المتوسط لإيجاد حياة أفضل لكنهم على الأرجح يموتون في البحر".

وتابع: "نحتاج إلى منح الفرص والكرامة، ليس عن طريق جمع التبرعات، لكن عبر إشراك باقي دول العالم، ربما لن تكون فكرة إقامة كأس العالم كل عامين هي الحل، لكننا نناقش ذلك".

جياني إنفانتينو يوضح تصريحاته في بيان عبر "الفيفا"

بعد ساعات عدة، أصدر إنفانتينو بياناً عبر الحساب الرسمي للـ"فيفا" على "تويتر" من أجل توضيح تصريحاته، مشيراً إلى أنها اقتطعت من سياقها، بالقول: "أود توضيح أن رسالتي هي أن كل شخص صانع قرار في موقعه، يتحمل مسؤولية مساعدة الناس لتحسين أوضاعهم في العالم أجمع" .

وأضاف: "إذا كان هناك العديد من الفرص المتاحة، بما فيها في إفريقيا، فمن المفترض أن يسمح ذلك للناس باستغلال الفرص في بلدانهم.. لكن من المؤكد أن الأمر ليس قاصراً على تلك القارة على وجه الخصوص".

إنفانتينو: الملحوظات التي أدليت بها أمام المجلس الأوروبي، يبدو أنها أسيء تفسيرها واقتطعت من سياقها.

واختتم إنفانتينو تصريحاته بالقول: "كان تصريحي عاماً، ولم يكن مرتبطا بشكل مباشر بإمكانية إقامة كأس العالم كل عامين".

شارك: