إنجلترا.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

2022-11-18 21:29
واين روني وديفيد بيكهام (Getty)
Source
+ الخط -

قدّمت إنجلترا على مدار تاريخها مع كرة القدم مجموعةً من أفضل اللاعبين في تاريخ السَّاحِرَة المُستديرة، الذين نثروا سحرهم الكروي في المُستطيل الأخضر، واستحوذوا على قلوب الملايين من عشاق كرة القدم.

وتعتبر إنجلترا مهد كرة القدم، إذ كان الإنجليز أول مَن مارس اللعبة، ووضع قوانينها، حيث أعطت الكرة الإنجليزية العديد من مواهب كرة القدم الذين كانت أسماؤهم من بين العظماء، الذين لعبوا في صفوف المنتخب الإنجليزي وكانوا جزءًا مهمًا من إنجازاته، لذلك بدون شك، يُمكننا اعتبار إنجلترا واحدةً من أفضل المنتخبات في عالم كرة القدم.

لكن لسوء الحظ، ليس لدى إنجلترا العديد من الألقاب الكبرى في مسيرة منتخبها، حيث إن التتويج الوحيد لها كان الفوز بلقب كأس العالم 1966، ولم تحقق إنجلترا أي لقب بعد مرور 65 عامًا، رغم أنها تملك أفضل دوري في العالم وفرقًا محليةً تُعَدّ الأقوى على مستوى أوروبا والعالم.

ويستعد المنتخب الإنجليزي للمشاركة في مونديال قطر 2022، خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادمين، حيث يتنافس المانشافت ضمن المجموعة الثانية برفقة إيران والولايات المتحدة الأمريكية وويلز؛ ويضعه العديد من المحليين من المرشحين لحصد اللقب على الأراضي القطرية، بالنظر إلى امتلاكه العديد من اللاعبين المميزين في تشكيلته.  

وخلال السنوات الماضية، برز أكثر من لاعب مع المنتخب الإنجليزي، وبالطبع من الصعب ذكر كل اللاعبين، حيث ظهر مع الأسود الثلاثة على مدار السنوات الماضية، بوبي مور، أشلي كول، سير بوبي تشارلتون، فرانك لامبارد، بيلي رايت، بيتر كراوتش، براين روبسون، مايكل أوين، راي ويلكينز، غاري نيفيل، ريو فيرديناند، غاري لينكر، جون بانرز، جون تييري، ستيوارت بيرس، ديفيد سيمان، جو هارت، سول كامبل، بول سكولز، توني أدامز، إيميل هسكي، غاري كاهيل، جيرمين ديفو، كيفين كيغان، غوردون بانكس.

ويُلقي winwin في السُّطُور التالية نظرة على أفضل اللاعبين الإنجليز على مرّ العصور، الذين دافعوا عن قميص منتخب "الأسود الثلاثة" خلال فترات سابقة.

بيتر شيلتون

بيتر شيلتون هو أحد أهم حراس المرمي في تاريخ كأس العالم، وأفضل حارس مرمي في تاريخ المنتخب الإنجليزي، ودافع عن ألوان المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 1982، 1986 ومونديال 1990، قبل أن يعتزل اللعب الدولي في نهائيات إيطاليا 90. 

ويعتبر شيلتون الأكثر دفاعا عن قميص المنتخب الإنجليزي، حيث شارك بقميص المنتخب في 125 مباراة دولية؛ وشارك شيلتون بقميص المنتخب في كأس العالم في 17 مباراة خلال البطولات الـ3 التي لعبها، وعلى الرغم من عدم ظهوره الأول في نهائيات كأس العالم حتى سن 32 عامًا، لعب شيلتون في 17 مباراة بالنهائيات. 

وتضمّنت مسيرة شيلتون اللعب في 11 ناديًا، وخاض أكثر من 1000 مباراة في الدوري، كما يُعَدّ ثاني أكثر حارس يحافظ على نظافة شباكه في كأس العالم، بـ10 مباريات بجانب الفرنسي فابيان بارتيز.

آلان شيرر

قضى آلان شيرر كل مسيرته الكروية مع الأندية الإنجليزية، بما في ذلك ساوثهامبتون وبلاكبيرن روفرز ونيوكاسل يونايتد، حيث شارك في أكثر من 500 مباراة خلال مسيرته التي استمرت 18 عامًا، وكان شيرر غالبًا ما يُصنَّف على أنه مهاجم إنجليزي كلاسيكي، بسبب قوته وإمكانياته البدنية ورأسه، يتميز بالقدرة والتسديدات القوية التي مكنته من أن يكون هدافًا غزير التسجيل.

على الرغم من أن مسيرة آلان شيرر كانت قصيرة إلى حد ما على المستوى الدولي، في تمثيل منتخب لاده في المحافل الدولية، حيث لعب 63 مباراة مع منتخب بلاده وسجل 30 هدفًا، إلا أنه كان فعالًا في تلك المباريات، ورئيسيا، حيث مثّل بلاده من عام 1992 حتى عام 2000؛ لكن لا يُمكن تجاهل الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز. 

ديفيد بيكهام

يُعتبر ديفيد بيكهام أحد أعظم لاعبي خط الوسط في جيله، وفاز بيكهام بألقاب الدوري في إنجلترا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا ليُصبح أول لاعب كرة قدم إنجليزي يفوز بهذه الألقاب في أربع دول.

بدأ مسيرته الاحترافية في نادي مانشستر يونايتد حيث فاز بلقب الدوري الإنجليزي ست مرات ودوري أبطال أوروبا في عام 1999، ثم انتقل ديفيد للعب مع نادي ريال مدريد لمدة أربعة مواسم، كما لعب لميلان وباريس سان جيرمان وجالاكسي الأمريكي.

وعلى المستوى الدوليّ عندما كان يبلغ من العمر 21 عامًا ظهر لأول مرة على المستوى الدولي ليمثل منتخب بلاده، وشارك في 115 مباراة ومثّل بلاده في ثلاث نسخ لكأس العالم، وبطولة أوروبية، كما كان قائد الأسود الثلاثة لـ6 سنوات.

ستيفن جيرارد

مَن مِنّا لا يعرف أسطورة ليفربول؟! إنه أحد أعظم اللاعبين في تاريخ إنجلترا ولاعبي الوسط في تاريخ كرة القدم، فقد أمضى 17 موسمًا مع فريق الريدز ، وظهر في أكثر من 700 مباراة بالقميص الأحمر وسجل حوالي 190 هدفًا، وعلى المستوى الدولي يحتل المرتبة الرابعة في قائمة الأكثر مشاركةً مع الأسود الثلاثة بـ114 مباراة سجّل خلالها 21 هدفًا، حيث ظهر لأول مرة في 2000، كما شارك في أمم أوروبا نسخ 2000، 2004، 2012، وحضر أيضًا في كأس العالم 2006 بألمانيا، 2010 جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل. 

ونال جيرارد مع ليفربول عدة ألقاب من بينها كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكأس الدوري ثلاث مرات، ودوري أبطال أوروبا ، وكأس الاتحاد الأوروبي، ودرع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وكأس السوبر الأوروبي خلال المدة التي قضاها مع الريدز، كما لعب لمدة عام في صفوف جالكسي قبل أن يُعلِّق حذاءه ويعتزل الملاعب في عام 2016.

واين روني

الغولدن بوي، أحد أهم أساطير إنجلترا ومانشستر يونايتد وكرة القدم الإنجليزية، هو الهداف التاريخي للأسود الثلاثة والشياطين الحمُر، خلال مسيرته كلاعب قبل أنْ يُصبح مديرًا فنيًّا، لعب لأندية إيفرتون، مانشستر يونايتد، دي سي يونايتد، وديربي كاونتي، ظهر في أكثر من 800 مباراة خلال مسيرته مع الأندية. 

وظهر روني لأول مرة مع إنجلترا في 2003 وكان حِيْنئذٍ يبلغ من العمر 17 عامًا، ولعب 120 مباراة مع الأسود الثلاثة وسجّل 53 هدفًا ويتصدر قائمة الهدافين التاريخين لمنتخب إنجلترا. 

لعب روني 120 مباراة لبلاده وسجل 53 هدفًا. وهو حاليًا أفضل هداف في تاريخ إنجلترا، وكان الفتى الذهبي، مُهاجمًا مبدعًا وحيويًّا يجمع بين المهارات الفنية والقوة والبدنية، بينما يتفوق أيضًا في الكرات الهوائية، رغم أنّه لم يكن طويل القامة.

شارك: