أولي واتكينز | لماذا يجب أن يفوز بجائزة لاعب الموسم؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-17 20:01
أولي واتكينز مهاجم فريق أستون فيلا الإنجليزي (X: AV)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات مهاجم أستون فيلا، أولي واتكينز (28 عامًا)، مرشّحًا فوق العادة لحصد جائزة لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز (2023-2024) عطفًا على أرقامه ومردوه الذي بلغ الذروة مع فريق مدينة برمنغهام.

أحرز واتكينز 19 هدفًا من 32 مباراة في الـ(بريميرليغ) ويحتل حاليًا وصافة لائحة الهدّافين خلف الثنائي المتصدّر، الإنجليزي كول بالمر من تشيلسي والنرويجي إيرلينغ هالاند من مانشستر سيتي، اللذين يمتلكان 20 هدفًا.

تصدر 4 جوائز للاعب الموسم في الدوري الإنجليزي من 4 جهات مختلفة، أقيمها وأقدمها تلك التي تُقدَّم من (رابطة النقاد الرياضيين) ثم جائزة (رابطة اللاعبين المحترفين) ومن الأكيد أن واتكينز سيحصد إحدى هذه الجوائز الأربعة.

لماذا يجب أن يفوز أولي واتكينز بجائزة لاعب الموسم؟

باختصار، يستحق أولي واتكينز الجائزة بالنظر إلى 5 عوامل، هي:

  1. براعة في التسجيل والصناعة معًا
  2.  إسهامات تهديفية دون انقطاع
  3.  أرقام قياسية في أستون فيلا
  4.  تسجيل وصناعة أعلى من المعدل المتوقّع
  5.  تأمين مقعد أوروبي لأستون فيلا

نفنّد في السطور أدناه العوامل الخمسة التي ترجّح كفّة واتكينز للفوز بجائزة لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي.

أولي واتكينز يحتفل بهدفه ضد أرسنال في الجولة 33 (X: The Sun)
أولي واتكينز يحتفل بهدفه ضد أرسنال في الجولة 33 (X: The Sun)


واتكينز الأكثر إسهامًا 

لم يقدّم أي لاعب إسهامات تهديفية أكثر من أولي واتكينز هذا الموسم، حيث قدّم اللاعب 29 إسهامة.

المثير أنّ أهداف واتكينز الـ19 في المسابقة خلت تمامًا من أي ركلات جزاء، وهي ميزة تُضاف إلى أرقام اللاعب، علمًا بأن بالمر وهالاند متصدّري لائحة الهدّافين، قد سجّلا من علامة الجزاء، بواقع 9 و4 ركلات على الترتيب هذا الموسم.

وكما أنّه بارع في التسجيل، فإنّه ماهر في الصناعة أيضًا، حيث قدّم 10 تمريرات حاسمة يحتل بها صدارة لائحة ترتيب صُنّاع اللعب في الدوري الإنجليزي، مناصفةً مع كيران تريبير وباسكال غروس، من نيوكاسل وبرايتون تواليًا.

الأكثر مساهمات تهديفية في الدوري الإنجليزي 2023-2024
اللاعبالفريقمساهمةهدفأسيست
واتكينزأستون فيلا291910
بالمرتشيلسي29209
صلاحليفربول26179
هالاندمان سيتي25205
سونتوتنهام24159



استمرارية ورقم قياسي

ميزة حقيقية حظي بها اللاعب، وهي أنّه يقدّم إسهامات تهديفية دون انقطاع، موّزعةً على مدار مباريات الموسم، نكاد نرصد 3 مباريات متتالية للاعب من دون الإسهام في التسجيل أو الصناعة.. الاستمرارية سلاح فتّاك لواتكينز.

تأسيسًا على ما تقدّم، فقد دشّن أولي واتكينز أفضل إسهامات تهديفية للاعب من أستون في الدوري الإنجليزي منذ 4 عقود، حيث إنّ آخر لاعب كسر حاجز 28 إسهامة تهديفية في موسم واحد بالنادي، هو بيتر ويث بموسم 1980-1981.

والأدهى، أنّه ما من أي لاعب من أستون فيلا قد حصد جائزة هدّاف الدوري الممتاز منذ تدشين المسابقة عام 1992، إذ سيكون النجم الأسمر في مهمة سهلة لهز الشباك في الجولات الـ5 المتبقية لفريقه ونيل الجائزة في رقم قياسي على مستوى النادي.

أولي واتكينز | أعلى من المتوقّع!

يبذل واتكينز جهدًا حقيقيًا في التسجيل والصناعة، إذ يقف مؤشّر تقنية الأهداف المتوقّعة للاعب عند الرقم (14.8) أي أنّهُ سجّل 4.2 أهداف أعلى من المتوقّع، ليس هذا وحسب، بل قدّم 6.8 تمريرات حاسمة أعلى من المتوقّع أيضًا.

إجمالًا، قدّم أولي واتكينز 11 إسهامة تهديفية في رقم أكبر من المتوقّع، وهو أعلى رقم في المسابقة قاطبةً.

الأهداف والتمريرات المتوقّعة لأولى واتكينز 2023-2024
الفعليالإحصائيةالمتوقّعالفارق
19هدف14.84.2
10أسيست3.26.8
29إجمالي1811


تأمين مقعد أوروبي

إسهامات واتكينز في الدوري الإنجليزي، عززت فرص أستون فيلا في حصد مركز أوروبي الموسم المقبل، حيث يحتل الـ(فيلانز) الترتيب الرابع حاليًا وهو مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، وفي أسوأ الظروف ربما يحتل الفريق المركز الخامس أو السادس، وهما مؤهلان أيضًا إلى المسابقات الأوروبية.

لكن المثير أن اللاعب سجّل 4 أهداف في دوري المؤتمر الأوروبي هذا الموسم، وقاد أستون فيلا إلى مشارف المربع الذهبي، حيث انتصر الفريق على ليل الفرنسي في ذهاب ربع النهائي (2-1) وإن حدث وفاز أستون فيلا بالبطولة، فسيحجز تلقائيًا مقعده في الدوري الأوروبي الموسم المقبل، دون عناء النظر حتّى إلى ترتيبه في الدوري الإنجليزي.

أولي واتكينز سجّل بالمناسبة هدفًا حاسمًا ضد ليل في ذهاب ربع النهائي، ويأمل في معاودة الكرّة إيابًا لقيادة الفريق إلى نصف النهائي.

شارك: