واتكينز.. من تنظيف غرف الملابس إلى مهاجم بمنتخب إنجلترا

2021-06-08 09:01
دعوة مستحقة لأولي واتكينز من جانب مدرب المنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فاجأ مدرب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، غارث ساوثغيت، مهاجم أستون فيلا الشاب أولي واتكينز باستدعائه للمرة الأولى في مسيرته إلى قائمة لاعبيه الدولية التي تستعد لخوض تصفيات قارة أوروبا لكأس العالم قطر 2022 في مارس/آذار الحالي.

واتكينز ليس اسمًا مألوفًا  لدى مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز أو حتّى منتخب الأسود الثلاثة، وذلك لأنه يقضي موسمه الأول على الإطلاق في البريميرليغ، بينما لم يسبق أن اتشح بألوان المنتخب الإنجليزي من قبل.

هو لاعبٌ مغمورٌ بصفر خبرات على مستوى الدرجة الممتازة وبنفس الكيف في المعترك الدولي، بيد أنه جذب الأنظار بشدة بالموسم الحالي على إثر المردود الهائل الذي يقدمه مع الفيلانز، بتسجيله 10 أهداف وتقديمه 3 تمريرات حاسمة في 27 جولة.

ساعدت المساهمات التهديفية للمهاجم البالغ 25 عامًا أستون فيلا على المنافسة لحجز مقعد أوروبي، ويمكننا أن نرى الفريق الذي صعد قبل عامين ونجا بالكاد من الهبوط الموسم الماضي، يقارع حاليًا توتنهام وتشيلسي وإيفرتون على المركز الخامس.

يمكن ملاحظة اسم أولي واتكينز من خلال ترديد اسمه على لسان خبراء لعبة "فانتازي" الشهيرة، أو بالعودة إلى شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي في فوز أستون فيلا التاريخي ضد ليفربول حامل اللقب بسبعة أهداف، حيث سجّل حينها واتكينز ثلاثية في مرمى الريدز.

فضّل المدرب ساوثغيت واتكينز أسماء رنّانة في البطولة الإنجليزية هذا الموسم، ومنهم باتريك بامفورد لاعب ليدز يونايتد، وأشار إلى أن اللاعب يمتلك بعض الخصائص التي جعلته مُفضلًا للاستدعاء الدولي: "نحب طريقته في الضغط والركض، لقد تحسّن على مستوى الربط بين الخطوط، بالنظر إلى أنه يلعب موسمه الأول في البريميرليغ، فإنه يقدّم عروضًا متميزة".

يمتلك واتكينز فرصة حقيقية في اللعب بكأس أمم أوروبا الصيف القادم، وكأس العالم قطر 2022 إذا ما استمر على نفس المنوال، ورُغم أن المنتخب الإنجليزي لديه هاري كين ودومينيك كلفرت لوين، فإن تعامل واتكينز مع الكرة يبدو أفضل من مهاجم إيفرتون لوين، وهي نوعية يحبذها ساوثغيت كثيرًا.

كيف تدرّج أولي واتكينز ليصل إلى المنتخب الإنجليزي؟

بعمر التاسعة تم رفض واتكينز في اختبارات نادي إكستير بالدرجة الرابعة حيث ولد، وبعد سلسلة من المحاولات وافق مدير النادي على منحه عقدًا احترافيًا عام 2014، لكن ما لبث أن أعير إلى نادي ويستون سوبر ماري بالدرجة السادسة. هناك نشط كلاعب احترافي للمرة الأولى في مسيرته، ودوّن على 10 أهداف خلال 25 مباراة. عمله بالنادي لم يقتصر على كرة القدم فحسب، بل امتد إلى تنظيف غرف خلع الملابس.

شوهد واتكينز في إحدى مباريات الدرجة السادسة الإنجليزية من قبل المدرب دين سميث، الذي نصح إدارة برينتفورد فورًا بالتعاقد معه، لكن إكستير رفض التفريط في موهبته الصاعدة، ليستمر اللاعب مع نادي الحيّ الذي يقطن فيه لموسمين آخرين، من أجل صقل موهبته وبيعه بأعلى سعر، هكذا كان نهج إدارة النادي كما يفعل موناكو وبورتو وبنفيكا.

في موسمي 2015-2016 و2016-2017،  أظهر واتكينز بقميص إكستير بالدرجة الرابعة أنه مهاجم من الطراز الفريد، وسجّل 9 و16 هدفًا تواليًا. هنا تدخّل دين سميث الذي لا يزال معجبًا به، وأرغم إدارة برينتفورد على دفع مليوني جنيه إسترليني للتعاقد معه، لتغدو تلك الصفقة الأكثر ربحًا في تاريخ إكستير.

يقول رئيس النادي المملوك لمشجعيه عبر صندوق استثماري منذ عام 2015، جوليان تاغ في لقاء مع شبكة "BBC" البريطانية: "لا يزال مشجعو الفريق يتغنون باسمه إلى الآن، إنهم يحبونه ويشجعونه أينما حلّ، هو أيضًا أحبنا". ويوضّح مدربه السابق في فريق الشباب بإكستير، مات تايلور: "فيما يتعلق بإنتاج الأكاديمية من اللاعبين الشباب، فلم أر أفضل من واتكينز".

ضخّ واتكينز مبلغ مليوني جنيه إسترليني إلى خزائن إكستير عند انتقاله إلى برينتفورد عام 2017، وعندما دفع من أجله أستون فيلا 33 مليون جنيه إسترليني إلى برينتفورد صيف 2020، انتعشت خزائن إكستير بمبلغ 4 ملايين إضافية بموجب حق التضامن، وساعدت هذه المبالغ النادي على تجاوز الأزمة الاقتصادية الناشبة بفعل جائحة كورونا.

أمضى المهاجم الإنجليزي 3 مواسم في صفوف برينتفورد من 2017 إلى 2020 وزامل بالمناسبة الجزائري سعيد بن رحمة. وإجمالًا خلال تلك المواسم سجّل 49 هدفًا وقدّم 17 تمريرة حاسمة. وفي موسمه الأخير مع النادي نال جائزة أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، ووصل مع برينتفورد إلى المباراة النهائية من البلاي أوف المؤهلة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

على الجانب الآخر، ترك المدرب دين سميث تدريب برينتفورد عام 2018، واتجه إلى أستون فيلا بعد أن جلب واتكينز من إكستير، وأشرف على تدريبه موسم واحد فقط وهو 2017-2018. وبعد مرور عامين وبالتحديد في صيف 2020 يقرر دين سميث ضم اللاعب إلى أستون فيلا في صفقة تاريخية بلغت 33 مليون جنيه إسترليني.

يلعب الآن المهاجم الشاب موسمه الأول على الإطلاق في دوري الأضواء "البريمرليغ"، ونال استدعاء أول مستحق إلى المنتخب الإنجليزي في عمر الـ25، ربما يمكننا عقد أسلوب تشبيه مع جيمي فاردي الذي وصل متأخرًا بدوره إلى التمثيل الدولي.

 

شارك: