ألمانيا.. مباريات لا تُنسى من تاريخ المونديال

2022-11-15 11:29
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمتلك منتخب ألمانيا لكرة القدم تاريخًا حافلاً في المونديال؛ حيث أنه ثاني أكثر منتخب حصولًا على اللقب بأربع مرات مُتساويًا مع إيطاليا، وعلى مدار عقود، و عندما نسمع كلمة "ماكينة" نتذكر دومًا القوة والعمل الدائم دون كلل أو ملل. 

وطالما اقترنت كلمة "ماكينة" بالمنتخب الألماني لكره القدم، كيف لا؟!، وهو منتخب يملك تاريخاً طويلاً في الكفاح داخل المستطيل الأخضر دون تعب أو استسلام؛ فهذا المنتخب العنيد صاحب جولات في الملاعب وصاحب أرقام قياسية.

ومع اقتراب انطلاق كأس العالم قطر 2022، يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، تُعد ألمانيا أبرز المنتخبات المُرشحة لتحقيق اللقب، ويتنافس "المانشافت" في المونديال القطري ضمن المجموعة الخامسة، برفقة منتخبات إسبانيا، وكوستاريكا واليابان.

وفي السطور التالية، يستعرض لكم "winwin" أفضل 5 مباريات خاضها المنتخب الألماني خلال تاريخ مشاركاته في كأس العالم. 

كأس العالم 1954: ألمانيا (3-2) المجر

أقيمت النسخة الخامسة من كأس العالم 1954 في سويسرا، وتوج المنتخب الألماني بلقبه الأول في المباراة النهائية التي عرفت بـ"معجزة بيرن"، شكّلت المجر بقيادة أسطورة ريال مدريد، فيرينتس بوشكاش، قوةً ضاربةً أرعبت جميع المنتخبات الكبرى.

أمام 60 ألف متفرج في ملعب وانكدوف في مدينة بيرن، دارت المباراة النهائية لكأس العالم 1950 بين ألمانيا الغربية والمجر. وتوقع الجميع أن يعيد المنتخب المجري اكتساح الألمان بنتيجة كبيرة كما فعل في الدور الأول حين فاز بنتيجة 8-3.

تقدَّم المنتخب المجري سريعًا بثنائية في الدقيقتين 6 و8 عبر بوشكاش وزولتان زيبور. لكن الألمان عادوا وقلبوا الأمور ليسجلوا ثلاثيةً عبر ماكسيمليان مارلوك في الدقيقتين 10 و18. ثم هيلموت ران في الدقائق الأخيرة، فيما عرف بـ"معجزة بيرن".

كأس العالم 1974: ألمانيا (2-1) هولندا

مثّل نهائي كأس العالم 1974 صراعا بين القيصر الألماني فرانز بيكنباور والهولندي الطائر يوهان كرويف، أفضل لاعبي العالم آنذاك.

كانت بداية المنتخب الهولندي مثيرة، حيث حصل على ضربة جزاء قبل أن يلمس أي لاعب ألماني الكرة في الملعب الأولمبي بمدينة ميونيخ، بعد أن سجّل نيسكنز ركلة جزاء في الدقيقة 8 إثر عرقلة الألماني أولي هونيس، للهولندي لكرويف داخل منطقة الجزاء. وقلب المنتخب الألماني الطاولة وأنهى الشوط الأول متقدمًا 2-1 وانتهت المباراة بتلك النتيجة، لتفوز الماكينات بالمونديال الثاني.

كأس العالم 1990: ألمانيا (1-0) الأرجنتين

لعبت الأرجنتين المباراة النهائيّة في كأس العالم 1990 ناقصة الصفوف، فتغيّب عنها 4 لاعبين أبرزهم الهدّاف كانيجيا بسبب الإنذارات، بينما كانت الأفضلية نسبية لصالح الألمان في ظل حصار مطبق على مارادونا، والذي لم يفلح في فكّ شفرة دفاعات المانشافت، وزاد الطين بلّة طرد بيدرو مونزون في الدقيقة 65، وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق منح حكم اللقاء ركلة جزاء للاعبي المدرب فرانز بيكنباور وانبرى لها بنجاح أندرياس بريمه.

حاولت الأرجنتين فعل المستحيل وتعديل النتيجة فيما تبقّى لها من لحظات، لكنّ آمالها أصيبت بمقتل عندما طُرد من صفوفها لاعب آخر هو غوستافو ديزوتي، قبل أن يعلن حكم اللقاء نهاية موقعة روما بفوز ألمانيا باللقب العالمي للمرة الثالثة في تاريخها، وبذلك بات بيكنباور ثاني شخص يحظى بلقب كأس العالم لاعبًا ومدرّبًا بعد البرازيلي ماريو زاغالو.

كأس العالم 2010: ألمانيا (3-2) أوروغواي

كانت ألمانيا حققت المركز الثالث في كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 بالفوز على أوروغواي (3-2) في مباراة جنونية صنّفها البعض من أفضل مباريات تحديد المركز الثالث في البطولة العالمية، بسبب سيناريو المباراة، حيث سجّل توماس مولر للألمان الهدف الأول في الدقيقة 19، ثم تعادل إدينسون كافاني للأوروغواي في الدقيقة 28 بالرد السريع.

ورغم أنّ الحزن خيم على كلا الفريقين بعد أنّ أهدرا فرصة الوجود في المباراة النهائية، وخاصًة المنتخب الألماني الذي وصل إلى مباراة تحديد المركز الثالث للمرة الثانية تواليًا بعد مونديال 2006، لكن كل ذلك تناساه اللاعبون داخل أرضية الميدان. 

بداية الشوط الثاني تمكن دييغو فورلان من قلب الطاولة على الماكينات في بداية الشوط الثاني بتسجيل هدف في الدقيقة 51، إلا أنّ ألمانيا لم تنتظر كثيرًا حتى جاء الرد بهدف التعادل عن طريق مارسيل يانسن في الدقيقة 56 وخطف سامي خضيرة الفوز للمانشافات بهدف ثالث قاتل في الدقيقة 82 لينتهي اللقاء بانتصار ألمانيا على أوروغواي بنتيجة 3-2 وتحقيق المركز الثالث للمرة الرابعة في تاريخها بعد مونديال إيطاليا 1934، ومونديال المكسيك 1970، ومونديال ألمانيا 2006.

كأس العالم 2014: ألمانيا (7-1) البرازيل

حطمت ألمانيا أحلام البرازيل للوصول إلى النهائي للمرة الثامنة في تاريخ المسابقة في كأس العالم 2014 الذي أقيم في البرازيل، وفاز منتخب الماكينات بسبعة أهداف مقابل واحد. وسجل توماس مولر (11) وميروسلاف كلوزه (23) وتوني كروس (24 و26) وسامي خضيرة (29) وأندريه شورليه (69 و79) أهداف ألمانيا، وسجل أوسكار في الدقيقة(90) هدف البرازيل.

وبعد ذلك وصلت ألمانيا إلى النهائي وفازت على الأرجنتين (1-0) في الوقت القاتل ليتزين قميص الماكينات بالنجمة الرابعة على الأراضي البرازيلية. 

شارك: