أفغانستان تكمل مجموعة قطر والكويت في تصفيات مونديال 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-17 15:15
من مباراة أفغانستان ومنغوليان في تصفيات قارة آسيا لكأس العالم 2026 (X/Theafcdotcom)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تأهل منتخب أفغانستان إلى الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 لكرة القدم، المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وكأس آسيا 2027 في السعودية، لتنضم إلى مجموعة قطر والهند والكويت، اليوم الثلاثاء.

وكرّرت أفغانستان فوزها على مضيفتها منغوليا بنتيجة 1-0 في أولان باتار، ضمن إياب الدور الأول، بهدف فارشاد نور في الدقيقة (72)؛ علمًا بأن مباراة الذهاب الخميس الماضي انتهت بفوز أفغانستان (1-0) في دوشانبي.

فيما حجزت سنغافورة بطاقتها إلى المجموعة الثالثة التي تضم كوريا الجنوبية والصين وتايلاند، بفوزها على مضيفتها غوام (1-0)، بهدف شوال أنور الذي جاء في الدقيقة (81)؛ علمًا بأن مباراة الذهاب شهدت فوز سنغافورة (2-1) على أرضها.

وتقام لاحقًا الثلاثاء ثماني مباريات أخرى تسعى فيها المنتخبات المتأهلة للانضمام إلى أعلى 26 منتخبًا في التصنيف، وإكمال المجموعات التسع في الدور الثاني.

وستتمثل قارة آسيا في مونديال الولايات المتحدة وكندا والمكسيك الذي يشتمل 48 منتخبًا للمرة الأولى، بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة حسب نتائج الملحق العالمي.

ويشتمل الدور الثاني على 36 مُنتخبًا قُسّمت على 9 مجموعات، تضمّ كل واحدة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 ويونيو/ حزيران 2024.

يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية.

وتقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم في 2024، حيث تُوزّع المنتخبات الـ18 المتأهلة على ثلاث مجموعات من ستة منتخبات.

ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يُحدّد المقعدان المباشران المتبقيان لقارة آسيا عبر الدور الرابع في ملحق قاري، فيما سيكون هنالك فرصة لمقعد إضافي من خلال دور خامس في الملحق العالمي.

مجموعات تصفيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027:

  • المجموعة الأولى: قطر، الهند، الكويت، أفغانستان؛
  • المجموعة الثانية: اليابان، سوريا، كوريا الشمالية، الفائز من الدور الأول بين ميانمار وماكاو؛
  •  المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، تايلاند، سنغافورة؛
  •  المجموعة الرابعة: عمان، قرغيزستان، ماليزيا، الفائز من الدور الأول بين الصين تايبيه و تيمور الشرقية؛
  • المجموعة الخامسة: إيران، أوزبكستان، تركمانستان، الفائز من الدور الأول بين هونغ كونغ وبوتان؛
  • المجموعة السادسة: العراق، فيتنام، الفيليبين، الفائز من الدور الأول بين إندونيسيا وبروناي؛
  • المجموعة السابعة: السعودية، الأردن، طاجيكستان، الفائز من الدور الأول بين كمبوديا وباكستان؛
  • المجموعة الثامنة: الإمارات، البحرين، الفائز من الدور الأول بين اليمن وسريلانكا، الفائز من الدور الأول بين نيبال ولاوس؛
  • المجموعة التاسعة: أستراليا، فلسطين، لبنان، الفائز من الدور الأول بين المالديف وبنغلادش؛
شارك: