أفضل وأسوأ 3 مشاركات لمنتخب المغرب في كأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-17 11:03
منتخب المغرب في كأس أفريقيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُشارك منتخب المغرب في كأس أفريقيا للمرة الـ19 في تاريخه، وذلك في النسخة الحالية التي ستحتضنها كوت ديفوار في الفترة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني إلى غاية 11 فبراير/ شباط من عام 2024.

وستكون الفرصة مواتية لهذا الجيل الذهبي من "أسود الأطلس" للبحث عن التتويج باللقب الغائب عن خزانته منذ عام 1976 في إثيوبيا. وظهر المنتخب المغربي في 18 نسخة سابقة من نهائيات كأس أمم أفريقيا.

أرقام هزيلة لمنتخب المغرب في كأس أفريقيا

 وتُعتبر حصيلة المغرب حتى الآن هزيلة جدًا بعدما اكتفى بلقب واحد، وكانت أول مشاركة له في نسخة الكاميرون عام 1972، أي النسخة الثامنة من المسابقة الأفريقية، بعدما عجز عن التأهل في نسخ 1957، 1959، 1963، 1965، 1968، 1970.

المغرب

وكان "أسود الأطلس" قد انسحبوا من نسخة 1962، ولم يتأهلوا أيضًا في دورات 1982، 1984، 1990، 1994، 1996 و2010 إضافة إلى استبعادهم من نسخة 2015.

أفضل ثلاث مشاركات مغربية في تاريخ كأس أفريقيا 

تُعتبر مشاركة المغرب في كأس أفريقيا عام 1976 الأفضل، حيث توجوا باللقب الأول والأخير في تاريخهم حتى الآن، وهي البطولة التي عرفت مشاركة ثمانية منتخبات آنذاك، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تأهل منها أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النهائي الذي يُلعب على شكل مجموعة، يفوز متصدرها باللقب.

المنتخب المغربي خاض تلك البطولة من المجموعة الثانية التي ضمت نيجيريا والسودان وزائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا)، وتصدر أسود الأطلس المجموعة برصيد خمس نقاط، من تعادل مع السودان 2-2، وفوزين 1-0 على زائير و3-1 نيجيريا التي رافقت المغرب إلى الدور النهائي بعد ظفرها بوصافة المجموعة.

وضمت المجموعة النهائية في النظام القديم، منتخبات المغرب وغينيا ومصر ونيجيريا، حيث فاز أسود الأطلس 2-1 على مصر وتغلبوا بنفس النتيجة على نسور نيجيريا، قبل التعادل مع غينيا 1-1 ليتصدروا المجموعة برصيد سبع نقاط، ويتوجوا باللقب القاري.

ثاني أفضل مشاركات منتخب المغرب في كأس أفريقيا كانت في دورة تونس عام 2004 بقيادة المدير الفني بادو الزاكي؛ إذ بلغ أسود الأطلس المباراة النهائية قبل أن ينهزموا أمام نسور قرطاج بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل يوسف المختاري الهدف الوحيد للمنتخب المغربي من ضربة رأسية في شباك علي بومنيجيل.

وكانت ثالث أفضل مشاركة للمنتخب المغربي في "الكان" بدورة نيجيريا عام 1980، والتي لُعبت بمشاركة 8 منتخبات تم تقسيمهم على مجموعتين، ولعب أسود الأطلس في المجموعة الثانية إلى جانب الجزائر وغانا وغينيا، وهي النسخة التي سجل فيها خالد لبيض ثلاثة أهداف، واحتل المنتخب المغربي المركز الثاني خلف منتخب الجزائر المتصدر. 

المنتخب المغربي انهزم في الدور نصف النهائي أمام نيجيريا بهدف دون مقابل، قبل أن يفوز على مصر في مباراة تحديد المركز الثالث بهدفين دون رد، ليكتفي أسود الأطلس بالمركز الثالث، وتبقى تلك النسخة هي ثالث أفضل مشاركة للعناصر المغربية في هذا العرس الكروي.

أسوأ 3 مشاركات للمنتخب المغربي في كأس أفريقيا 

تُعتبر مشاركة المنتخب المغربي في النسخة 18 من نهائيات كأس أمم أفريقيا التي احتضنتها السنغال عام 1992 بمشاركة 12 منتخبًا، الأسوأ في تاريخ مشاركات "أسود الأطلس" في هذا العرس الكروي، حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى أربع مجموعات ويتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة.

المنتخب المغربي خاض تلك النسخة من المجموعة الثانية مع الكاميرون وزائير، واحتل المركز الأخير بنقطة يتيمة، من هزيمة أمام الكاميرون بهدف دون مقابل، وتعادل إيجابي مع زائير بهدف لمثله، ليغادر أسود الأطلس دور المجموعات بنقطة واحدة، لتبقى هذه المشاركة الأسوأ في تاريخ المنتخب المغربي.

وجاءت ثاني أسوأ مشاركة لمنتخب المغرب في كأس أفريقيا بدورة مصر عام 2006، التي عرفت مشاركة 16 منتخبًا، وخاض أسود الأطلس بقيادة المدرب محمد فاخر تلك النسخة من المجموعة الأولى إلى جانب مصر وكوت ديفوار وليبيا.

المنتخب المغربي خسر مباراته الأولى أمام كوت ديفوار بهدف لصفر، لينجح بعدها في خطف تعادل ثمين أمام مصر بدون أهداف، وبعدها حصد المغاربة تعادلًا آخر أمام منتخب ليبيا، ليحتل أسود الأطلس المركز الثالث في المجموعة بنقطتين ويغادروا النهائيات من الباب الخلفي.

وكانت ثالث أسوأ مشاركة لمنتخب المغرب في كأس أفريقيا في خمس نسخ خرج في كل منها بثلاث نقاط فقط، ليغادر من مرحلة دور المجموعات، وهي نسخ أعوام 1972، 1987، 2008، 2012 و2013.

شارك: