أزمة بين المجر وبريطانيا بسبب إهانات عنصرية

2021-09-03 20:32
جماهير المجر هاجمت رحيم سترلينغ بعد تسجبله لمنتخب إنجلترا في تصفيات مونديال 2022 (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

اتهم وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، اليوم الجمعة 3 سبتمبر/ أيلول، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ"الكيل بمكيالين" من خلال انتقاده للإهانات العنصرية التي عانى منها لاعبو منتخب إنجلترا خلال اللقاء الذي أقيم أمس الخميس أمام المجر ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

وصرح وزير خارجية المجر، عبر مقطع فيديو قصير نُشر على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، قائلا: "يمكنني القول دون مبالغة إنني وبوريس جونسون تجمعنا علاقة ودية (...)، وبكل الاحترام الذي يستحقه رئيس الوزراء، أقول إنه في مثل هذه القضية الخطيرة يجب عدم الكيل بمكيالين".

وذكر سيارتو أنه في نهائي النسخة الماضية من بطولة اليورو الذي أُقيم في العاصمة الإنجليزية لندن بين منتخبي إنجلترا وإيطاليا وانتهى بفوز الأخيرة بنتيجة (3-2 في ركلات الجزاء) "كان النشيد الإيطالي غير مسموع تقريبا بسبب الصافرات القوية التي أطلقتها الجماهير الإنجليزية".

خلاف بين لندن وبودابست بسس الإهانات العنصرية

ونشأ الخلاف بين لندن وبودابست بسبب مباراة المجر وإنجلترا التي جمعت كلا الفريقين أمس الخميس 2 سبتمبر/أيلول في إطار منافسات الجولة الرابعة من المجموعة التاسعة للتصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

وانتصر منتخب إنجلترا على المجر بنتيجة (4-0) في اللقاء الذي احتضنه ملعب (بوشكاش أرينا) في بودابست. وانهال جانب من الجمهور المجري بالسباب والإهانات على العديد من لاعبي "الأسود الثلاثة"، خاصة صاحب الهدف الأول، رحيم سترلينغ، الذين ألقوا عليه أكوابا بلاستيكية، بينما أطلق آخرون صيحات استهجان على اللاعب مقلدين أصوات القرود.

تغريدة جونسون التي انتقد خلالها الهتافات العنصرية ضد لاعبيه في المجر

وكتب جونسون اليوم على حسابه بموقع التدوينات القصيرة (تويتر): "من المرفوض تماما تعرض لاعبي إنجلترا لإساءات عنصرية في المجر كما حدث الليلة الماضية. أطالب الفيفا بالرد بقوة على المسؤولين لضمان القضاء على هذا النوع من السلوك المشين في اللعبة إلى الأبد".

وقبل انطلاق صافرة البداية، أطلق جمهور المجر صافرات استهجان على لاعبي إنجلترا عندما جثوا على ركبتهم في إشارة إلى نبذ العنصرية.

رد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو على تغريدة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

وزير الخارجية المجري يتغاضى عن الإهانات العنصرية

وتغاضى وزير الخارجية المجري عن الحديث عن الإهانات العنصرية الموجهة إلى لاعبي إنجلترا في رده على تعليقات جونسون، وكان هذا أيضا هو موقف الاتحاد المجري لكرة القدم، حيث توعد في بيانه بمعاقبة "الذين أخلوا بالنظام".

وقال الاتحاد المجري في بيانه: "الأغلبية العظمى من الـ60 ألف مشجع الذين حضروا إلى ملعب (بوشكاش أرينا) شجعوا منتخب المجر متبعين قواعد اللعب النظيف، حتى عندما كان المنتخب خاسرا".

شارك: