أربع دول آسيوية تؤيد فكرة إقامة كأس العالم كل عامين

2021-09-06 10:38
الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يقترح إقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربعة أعوام (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

تلقى مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لإقامة كأس العالم كل عامين بدلا من أربعة أعوام، دعما من أربعة اتحادات وطنية من جنوب آسيا، حيث قالت تلك الاتحادات إن ذلك سيساعد على تطوير اللعبة في المنطقة.

وفي مايو/أيار الماضي، اقترح الفيفا الفكرة ضمن مراجعة المؤسسة لجدول المباريات الدولية، رغم أن هذا المقترح بإقامة كأس العالم كل أربع سنوات من المنتظر أن يواجه معارضة من الاتحاد الأوروبي (اليويفا) والأندية الكبيرة في القارة.

أربع دول صوتت بتأييد فكرة إقامة كأس العالم كل عامين

وقالت اتحادات بنغلاديش والمالديف ونيبال وسريلانكا، في بيان مشترك، إنها من بين 166 اتحادا وطنيا صوتت بتأييد الخطة في مؤتمر الفيفا.

وقالت هذه الاتحادات: "فجوة أربع سنوات بين كأس العالم فترة كبيرة جدا، والفرصة تكون محدودة جدا، ما يتسبب في إبعاد أجيال كاملة من الموهبة".

وأضافت: "أقل من ربع الاتحادات الآسيوية الحالية شارك في حوالي مئة عام من نهائيات كأس العالم، بينما تكون هذه المسابقات وراء منح دفعة للتطوير".

وتتأهل أربعة منتخبات من الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض منتخب خامس الملحق مع منتخب من قارة أخرى، إلى جانب تأهل قطر التي ستستضيف كأس العالم 2022.

آرسين فينغر يؤكد إيجابيات لعب كأس العالم كل عامين

 

وذكر المدرب فينغر إيجابيات لعب البطولة كل عامين بالتغييرات التي طرحها قائلا: "بالنسبة للاعبين، لن يكون هناك المزيد من المباريات وستكون هناك فترة راحة إجبارية بعد النهائيات، مع 25 يوماً كحد أدنى، من ضمن أفكاري".

وقد يدخل النظام الجديد حيز التنفيذ بدءاً من عام 2028، وذلك بعد عامين من نهاية مونديال 2026، كما أكد فينغر، مشددا على عدم وجود أي نية مالية خلف الفكرة، خصوصاً أن الفيفا يعيد توزيع المال إلى جميع الاتحادات الوطنية في العالم من أجل تطوير كرة القدم في البلاد.

فينغر يقترح بطولة العالم كل عامين
 

وفي ختام الحديث أعرب المدرب الفرنسي، عن أمله أن يُتخذ القرار في كانون الأوّل/ديسمبر المقبل، مردفا: "هو مشروع عالمي لكرة القدم للرجال ولكن أيضا للنساء ولمسابقات الشباب".

لعب كأس العالم كل عامين مقترح سعودي

يشار إلى أن الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (فيفا)  كانت قد وافقت في أيار/مايو الماضي على اقتراح الاتحاد السعودي، تكليف الإدارة التنفيذية في فيفا بدراسة جدوى إقامة كأس العالم مرة كل سنتين بدلا من أربع، كما هو معمول منذ انطلاق المسابقة عام 1930، لكن الاقتراح حصل فقط على موافقة 166 عضوا مقابل رفض 22 آخرين، فيما كان بحاجة لأكثر من 95 صوتا من أصل 209 اتحادات يحق لها التصويت.

الفيفا يدرس مقترح الاتحاد السعودي بإقامة المونديال كل سنتين 
شارك: