أخبار مونديالية مزيفة فندها مسبار

2022-12-05 01:18
مجسم كأس العالم (Getty)
Source
المصدر
مسبار
+ الخط -

فند موقع مسبار عددًا من الأخبار المضللة التي انتشرت خلال الفترة الماضية بالتزامن مع إقامة مونديال كأس العالم قطر 2022، والتي تستمر منافساتها حتى تاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وسلّط مسبار الضوء على عدد من القصص والأخبار الزائفة والمضللة التي انتشرت عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تصريحات لا أساس لها من الصحة منسوبة للعديد من اللاعبين والشخصيات البارزة.

صورة أمير قطر مع أوزيل قديمة وليست خلال مونديال 2022

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنّها من استقبال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، للاعب كرة القدم الألماني من أصول تركية، مسعود أوزيل، خلال وجوده في الدوحة لحضور كأس العالم قطر 2022.

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل؛ إذ إنّ صورة أمير قطر مع أوزيل قديمة، وتعود إلى الأول من سبتمبر/ أيلول عام 2021، بعدما استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أوزيل، عند زيارته منشآت رياضية في العاصمة القطرية الدوحة.

وفي سبتمبر 2021، قام أوزيل بزيارة إلى قطر، تفقد خلالها عددًا من المنشآت الرياضية، كما زار الدولي الألماني السابق أكاديمية "أسباير" ومستشفى "سبيتار" الرياضي، وتجول بمختلف المرافق. وأفاد أوزيل وقتها، في تصريحات صحفية، بأنه فخور بتنظيم دولة قطر لمونديال 2022.

جاء تداول الادّعاء بعد قدوم أوزيل إلى قطر لحضور كأس العالم 2022، وعبّر اللاعب الألماني المعتزل دوليًا عن كرم الضيافة، وأشاد باستضافة قطر المميزة للبطولة. 

وشارك أوزيل على حساباته الرسمية في مواقع التواصل صورة له من أحد ملاعب المونديال، معلقًا عليها: "من الرائع أن أكون في قطر من أجل كأس العالم. شكرًا على حسن الضيافة والتنظيم المثالي، ويسعدني أن أكون هنا دائمًا، وكل التوفيق لقطر فيما تبقى من البطولة".

فيديو إنقاذ الجماهير لقطة ليس من ملاعب مونديال قطر

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه للحظة محاولة الجماهير في كأس العالم قطر 2022، إنقاذ قطة خلال إحدى المباريات.

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل؛ إذ أن مقطع الفيديو قديم وليس خلال منافسات كأس العالم قطر 2022، إنّما يعود إلى سبتمبر عام 2021، ويصوّر لحظة إنقاذ مشجعي كرة القدم الأمريكية قطة بعد سقوطها من السطح العلوي للملعب.

وذكرت مواقع إخبارية أنّ الواقعة حدثت خلال مباراة جمعت فريق ميامي هوريكانز ونظيره ماونتينيرز في دوري كرة القدم الأميركية، ونُشرت مقاطع فيديو عدّة للحظة إنقاذ القطة العالقة في أعلى سقف الملعب.

الصورتان قديمتان وليستا لتكسير منزل الملاكم المكسيكي الذي هدد ميسي

تتداول حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورتين ادّعت أنّهما لمنزل الملاكم المكسيكي الذي هدّد بضرب ليونيل ميسي، بعدما دخل مجموعة أشخاص إلى منزله في المكسيك وكسّروا جميع الأغراض الثمينة، التي قُدرت بأكثر من 50 مليون يورو، تاركين له رسالة كُتب فيها "ميسي لا يُلمس أيها المغفّل".

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل؛ إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا لمنزل الملاكم المكسيكي الذي هدّد بضرب ميسي؛ فالصورة الأولى منشورة في حساب على موقع reddit في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وكُتب في وصفها "خطيبي، الآن خطيبي السابق، دمّر منزلنا وضربني بعد خلاف معه. لم أكن أتصوّر أن هذا سيحدث".

أمّا الصورة الثانية فتعود إلى يوليو/ تموز الفائت، وهي لعملية سرقة وقعت في حي رولينغ هيلز رانش، في مدينة تشولا فيستا، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. ونشرت مواقع أمريكية مشاهد لعملية السرقة، مع خبر مفاده أنّ الشرطة تبحث عن ثلاثة أشخاص على الأقل، مشتبه بهم بسرقة المنزل ومنازل أخرى في المنطقة. 

يأتي تداول الادّعاء بعدما هدّد الملاكم المكسيكي، كانيلو ألفاريز، النجم الأرجنتيني ميسي، بعد لقطة مثيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي داخل غرفة ملابس المنتخب الأرجنتيني، عقب نهاية المباراة أمام المنتخب المكسيكي في مونديال قطر 2022. 

ميسي

وظهر ميسي في لقطة خلال احتفاله مع زملائه في المنتخب داخل غرفة الملابس، وقميص منتخب المكسيك على الأرض تحت حذائه، ثم دفع القميص بطرف قدمه نحو الأمام، الأمر الذي لم يُعرف إن كان مقصودًا أم لا.

وأثارت هذه اللقطة غضب الملاكم المكسيكي ألفاريز، الذي هاجم ميسي وهدّده بشكل مباشر في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر، وكتب فيها: "رأيت ميسي يمسح الأرض بقميصنا وعلمنا، عليه أن يسأل الله ألا أجده قريبًا". 

وتراجع ألفاريز عن تصريحاته بعد ذلك، وأعتذر لميسي، وكتب في تغريدة أخرى: "في الأيام القليلة الفائتة، انجرفت إلى الشغف والحب الذي أشعر به لبلدي، وأدليت بتعليقات كانت في غير محلّها، وأريد أن أعتذر لميسي ولشعب الأرجنتين. كل يوم نتعلّم شيئًا جديدًا وهذه المرة جاء دوري".

بسبب واقعة قميص منتخب المكسيك وتهديد الملاكم المكسيكي له، صرّح ميسي لوسائل الإعلام عقب فوز الأرجنتين على بولندا في كأس العالم قطر 2022: "الأمر كان مجرد سوء تفاهم، أي شخص يعرفني، يعرف أنّني لا أقلل من احترام أحد". وأضاف: "ليس عليّ الاعتذار؛ لأنني لم أقلل من احترام شعب المكسيك أو الفريق أو أي شخص".

شارك: