أثارت الجدل.. 4 معلومات عن الحكمة التونسية درصاف القنواطي

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-20 23:42
الحكمة التونسية درصاف القنواطي (FTF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرّضت الحكمة التونسية درصاف القنواطي لعنف لفظي ومعنوي من رئيس النادي الإفريقي يوسف العلمي، على هامش مباراة دربي العاصمة السبت 16 مارس/آذار 2024  ضمن الدوري التونسي.

وكشفت الإدارة الوطنية للتحكيم التونسية أن الحكمة الدولية درصاف القنواطي التي عُهدت لها مهمة حكم الفيديو المساعد في مباراة ديربي العاصمة تونس، بين الترجي والإفريقي، قررت رفع شكوى قضائية في حق رئيس النادي الإفريقي، يوسف العلمي، بتهمة الاعتداء عليها بالعنف اللفظي وتهديدها، بعد المباراة التي جمعت الفريقين، السبت الماضي.

وأكدت الإدارة الوطنية للتحكيم الرياضي، الإثنين 18 مارس/آذار 2024، مساندتها المطلقة واللامشروطة للحكمة الدولية درصاف القنواطي إثر "ما تعرضت له من حملة مغرضة عقب المباراة الأخيرة"، مؤكدة دعمها للمسار القضائي الذي انتهجته.

شهدت الكثير من الاحتجاجات والجدل حول أداء طاقم الحكام بإدارة الحكم الدولي هيثم قيراط، والحكمة الدولية درصاف القنواطي التي تولت مهمة الإشراف على غرفة تقنية الفيديو المساعد (VAR).

واحتج مسؤولو الإفريقي بشدة على أداء غرفة حكمة الفيديو المساعد درصاف القنواطي التي لم تنبه حكم الساحة إلى اعتداء لاعب الترجي يان ساسي على لاعب الإفريقي أحمد خليل في الشوط الثاني، في لقطة اعتبرها المسؤولون كانت تستوجب إشهار الورقة الحمراء للاعب الترجي.

كما أظهرت لقطات فيديو جرى تداولها على منصات التواصل رئيس الإفريقي، يوسف العلمي، وهو يتوجه إلى القنواطي مهاجمًا إياها بشدة، فيما تفوّه بكلمات لم يتضح مضمونها؛ لكن مصادر مقربة من لجنة الحكام في الاتحاد التونسي لكرة القدم قالت إنها كانت تهديدات تجاه الحكمة، وعبارات مسيئة.

مشوار درصاف القنواطي التحكيمي

دخلت عالم كرة القدم هاوية في عام 2005، حيث انطلقت كحارسة مرمى في نادي الاتحاد قبل أن تنضم لنادي باردو 2؛ ولغرض إكمال الدراسة تخلت عن إكمال مشوارها الكروي، وبعد أن تخرجت من الجامعة في 2009 عادت وتحولت إلى سلك التحكيم، لتصبح حكمة كرة قدم تونسية رسمية في عام 2011، وفي عام 2015 نالت الشارة الدولية، حسبما ذكرت لوكالة "د.ب.أ".

وفي نفس العام قدّمت مستوى لافتًا في الدورة العربية التي استضافتها قطر وبعد عودتها قادت لأول مرة نهائي كأس تونس للرجال 2016 تحت 19 عامًا بين فريقي باجه وصفاقس وأصبحت أول حكمة تدير نهائيًا للرجال".

أمّا على المستوى المحلي، فكانت القنواطي أول امرأة تدير مباراة كرة قدم للرجال في تونس، وكان ذلك في 2017، بين الملعب التونسي وجمعية جربة ضمن دوري الدرجة الثانية.

وبعد عامين من ذلك، وفي مايو 2019، أدارت مباراة الترجي التونسي والنادي البنزرتي ضمن الجولة الختامية من الدوري التونسي الممتاز لتكون أيضا أول امرأة عربية تدير مباراة ضمن دوري الرجال.

القنواطي تستعد لمهمة جديدة

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تعيين الحكمة التونسية لإدارة مباراة الإياب بين منتخبي سيدات جنوب أفريقيا ونيجيريا المقررة يوم 9 أبريل/ نيسان المقبل لحساب التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وسيساعد درصاف القنواطي في إدارة هذه المقابلة التونسية هدى عافين والمصرية يارا عاطف في حين ستكون التونسية الأخرى آمنة العجبوني، حكمة رابعة.

شارك: