آخرها في أزمة أوكرانيا.. مواقف إنسانية من محمد أبو تريكة

2022-03-02 05:06
أرشيفية- أحمد حسن (يسار) يحتفل مع محمد أبو تريكة (يمين) بفوز منتخب مصر بلقب كأس الأمم الإفريقية 2008 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتصدر المصري محمد أبو تريكة المشاهد الأخلاقية والإنسانية من خلال حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر قنوات "بي إن سبورتس" التي يعمل محللًا فيها منذ سنوات، وعلى نقيض أغلب مشاهير الرياضة العربية يتخذ لاعب الأهلي المصري السابق مواقف قوية.


نرصد لكم في هذا التقرير أبرز المواقف التي تصدر خلالها أبو تريكة المشهد في الرياضة العربية والعالمية من الأقدم إلى الأحدث.


1- في المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا بين مصر وكوت ديفوار في نسخة 2006، كشف أبو تريكة عن قميص أبيض يرتديه مكتوب عليه "نحن فداك يا رسول الله"؛ ردًا على نشر الصحافة الدنماركية رسومات ومقالات مسئية للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وكان الوحيد الذي أقدم على هذه المبادرة.

2- بعد عامين، في مباراة مصر والسودان بالدور الأول من كأس أمم إفريقيا 2008، رفع أبو تريكة قميصه ليكشف عن قميص تحته كُتب عليه باللغتين الإنجليزية والعربية "تعاطفًا مع غزة، وذلك دعمًا لقطاع غزة الذي تعرض للقصف من الكيان الصهويني آنذاك.

3- خلال فترة احترافه القصيرة مع نادي بني ياس الإماراتي في عام 2012، اختار أبو تريكة حمل الرقم 72 الذي يمثل عدد قتلى جماهير النادي الأهلي في حادثة ملعب بورسعيد الشهيرة التي وقعت في أثناء مباراة المصري البورسعيدي والأهلي في فبراير/ شباط عام 2012.


4- وردًا على التطهير العرقي من حكومة الصين ضد مسلمي الإيغور، دعم أبو تريكة اللاعب التركي الأصل الألماني الجنسية مسعود أوزيل في انتقاده للصين، ووقف بجانبه في تصريحات أدلى بها عبر قناة "بي إن سبورتس" في 2019، كما تحدث عن ضرورة دعم الإيغوريين.

5- في 2020 عاد أبو تريكة ليدافع عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عبر قناة "بي إن سبورتس"، ودعا المشاهدين إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، في خطوة مضادة لتأييد الحكومة الفرنسية برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون للرسوم المسيئة للنبي الكريم من صحيفة "تشارلي إيبدو".

6- في أبريل/ نيسان 2021 هاجم أبو تريكة دولة النرويج التي عارضت تنظيم قطر لكأس العالم 2022، وقال عبر قناة "بي إن سبورتس" إن النرويج التي تتحدث عن حقوق الإنسان تصدّر الأسلحة إلى الكيان الصهيوني الذي يقتل الفسلطينين، قبل أن يردف: "النبي محمد علمنا التعايش مع الآخرين، وآخى بين المهاجرين والأنصار".


7- بعد تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي موسم 2020-21، أشاد أبو تريكة بحمل رياض محرز العلم الفلسطيني في احتفالاته مع الجماهير من أرض ملعب "الاتحاد"، وتحدث في تصريحات تاريخية مُشيرًا إلى دور الرياضيين العرب في القضية الفلسطينية.


8- في الموسم الحالي 2021-22 انسحب أبو تريكة من الاستوديو التحليلي لشبكة "بي إن سبورتس" القطرية لمباراة نيوكاسل وتوتنهام هوتسبير في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بعد إصابة أحد مشجعي نيوكاسل بأزمة قلبية ونقله إلى المستشفى، وقال حينها إنه لا يستطيع إكمال المباراة لأن الواقعة تذكره بذكريات أليمة.


9- في ديسمبر/ كانون الأول 2021 هاجم أبو تريكة أفكار المثلية الجنسية، بمناسبة دعم رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لها علنًا في الملاعب وعلى الشاشات، وقال: "هذه الأمور تخالف الفطرة السليمة، ولأن كرة القدم تدخل كل بيت، فيجب أن نتصدى لهذه الظواهر التي تتغلغل في مجتمعاتنا العربية والإسلامية".


10 - أخيرًا في فبراير 2022 علق أبو تريكة على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم باستبعاد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، وكتب عبر حسابه بمنصة "تويتر": "(يجب) منع مشاركة الأندية والمنتخبات التابعة للكيان الصهيوني؛ لأنه محتل ويقتل الأطفال والنساء فى فلسطين منذ سنين، ولكنكم تكيلون بمكيالين".

شارك: