الإسباني كارلوس ساينز يحقق انتصاره الأول في فورمولا 1

2022-07-04 00:20
من احتفال سائق فيراري "كارلوس ساينز" عقب تتويجه بجائزة بريطانيا الأحد 3 يوليو/ تموز 2022 (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

حقق سائق فيراري، الإسباني كارلوس ساينز، انتصاره الأول خلال مسيرته في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، في سباقه الـ150؛ بالفوز بسباق بريطانيا، الأحد 3 يوليو/ تموز.

وتوقف سباق بريطانيا في لفته الأولى يوم الأحد 3 يوليو، بعد حادث كبير، واقتحام مجموعة من الأشخاص للحلبة، لكنه انتهى بفوز ساينز صاحب الـ27 عاماً، ووصفه مراقبون بـ"التاريخي".

وجاء المكسيكي سيرخيو بيريز في المركز الثاني مع ريد بول، متأخراً بفارق 3.779 ثانية عن ساينز، إذ تعافى من تراجعه إلى المركز الأخير بعد تغيير جناحه الأمامي.

وصعد بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون، سبع مرات على منصة التتويج؛ باحتلاله المركز الثالث مع مرسيدس، وحصل على نقطة إضافية بعد تحقيقه أسرع لفة في السباق.

واحتل سائق فيراري الآخر، القادم من موناكو شارل لوكلير، المركز الرابع على الرغم من خوضه السباق بضرر في الجناح الأمامي لسيارته.

وقال ساينز بعد تحقيق الفوز الذي بدا بعيد المنال، رغم انطلاقه من المقدمة لأول مرة: "نعم، فعلناها. لا أعلم ما يمكنني قوله. هذا رائع".

وأضاف ساينز: "أول فوز في السباق 150، ومع فيراري في سيلفرستون. لا يمكنني طلب أكثر من ذلك. إنه يوم استثنائي، يوم لن أنساه مُطلقاً، نهاية أسبوع استثنائية في المجمل".

وأوقف الفوز سلسلة انتصارات ريد بول عند 6 سباقات متتالية، وإحصائياً، أصبح ساينز السائق الإسباني الثاني الذي يفوز بسباق فورمولا 1 بعد فرناندو ألونسو، بطل العالم لمرتين والذي احتل المركز الخامس هذا الأحد مع ألبين.

وقال محللون إن آخر تسع 9 لفات من سباق بريطانيا الأحد 3 يوليو، كانت مذهلة ومليئة بالتجاوزات، بعد خروج سيارة الأمان، ونافس بيريز ولوكلير وهاميلتون على المركز الثاني.

واستطاع هاميلتون تجاوز السائقين الآخرين، لكنه تراجع من الثاني إلى الرابع قبل أن ينهي السباق ثالثاً.
ونجح سائق ريد بول ومتصدر الترتيب العام وبطل العالم، الهولندي ماكس فيرستابين، في عبور خط النهاية في المركز السابع على الرغم من الأضرار في أرضية سيارته، وأصبح فيرستابين يتصدر البطولة بفارق 34 نقطة عن زميله بيريز بعد مرور 10 جولات من أصل 22.

وظهر الغضب على لوكلير، الذي كان في الصدارة قبل 12 لفة من النهاية، بعدما كلفته إستراتيجية فيراري الفوز.

وبقي السائق القادم من موناكو على أرض الحلبة بعد نزول سيارة الأمان، ثم كان عليه الدفاع عن مركزه أمام منافسين بإطارات جديدة.

أولى نقاط ميك شوماخر في بطولة العالم للفورمولا 1

واحتل سائق مكلارين، البريطاني لاندو نوريس، المركز السادس، فيما حصل الألماني ميك شوماخر، نجل أسطورة فيراري مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات، على أولى نقاطه في فورمولا 1؛ بعد احتلاله المركز الثامن مع هاس، فيما جاء زميله الدنماركي كيفن ماغنوسن عاشراً.

واحتفل بطل العالم 4 مرات، الألماني سيباستيان فيتل، بعيد ميلاده الـ35؛ باحتلال المركز التاسع مع أستون مارتن على الرغم من انطلاقه من المركز 18.

وتوقف السباق لنحو ساعة قبل إكمال اللفة الأولى بعد تعرض سائق ألفا روميو، الصيني غوانيو تشو، لحادث بدا كبيراً؛ إذ انقلبت سيارة تشو، وطارت من فوق حائط الإطارات لترتطم بالسياج.

ونُقل تشو إلى المركز الطبي للخضوع لفحوصات قبل أن يخرج بعد التأكد من سلامته.

وقال الاتحاد الدولي للسيارات عن تشو: "كان واعياً ويتحدث، ولم يتعرض لأي كسور. بالنظر إلى الظروف فهذا أمر رائع".

وشهدت الواقعة في المنعطف الأول عدة حوادث أخرى، حيث خرج سائق مرسيدس، البريطاني جورج راسل، ليتوقف سجله بإنهاء أول 9 سباقات بين المراكز الخمسة الأولى، كما خرج سائق وليامز، التايلاندي-البريطاني ألكسندر ألبون.

ونُقل ألبون إلى المركز الطبي ومنه إلى المستشفى ليخضع للفحوصات.

ومع توقف السباق، اقتحم عدد من الأشخاص الحلبة، وسط صيحات استهجان من الجماهير، قبل أن يتم اقتيادهم إلى الخارج.

وبالنظر إلى عدم إكمال أول لفة، قرر المراقبون استئناف السباق من وضع الثبات بالترتيب ذاته من التجارب التأهيلية على الرغم من اقتناص فيرستابين الصدارة من ساينز، وتقدم هاميلتون إلى المركز الثالث بعد انطلاقه من الخامس.

وحافظ ساينز على المقدمة أمام فيرستابين عند استئناف السباق، لكنه فقدها في اللفة التاسعة عندما خرج عن حدود الحلبة.

واستعاد ساينز الصدارة بعد إبلاغ فيرستابين عن مشكلة في سيارته بعد مروره من فوق حطام إحدى السيارات.

وأبلغ فيرستابين فريقه عبر دائرة الاتصال: "السيارة متضررة بشكل مؤكد".

وأجاب ريد بول أن هناك مشكلة في هيكل السيارة، لكن يمكن لفرستابين الاستمرار دون مشاكل.

وتراجع هاميلتون إلى المركز السادس عند استئناف السباق، ثم استفاد من مشاكل فيرستابين وبيريز وبخضوع سائقي فيراري لوقفتي صيانة ليتقدم إلى الصدارة بحلول اللفة 25.

وطلب فيراري من ساينز السماح للوكلير بتجاوزه في اللفة 30، وبدت آماله منتهية عندما أضاف فيراري عن الأزمنة التي يحققها: "هذا ليس جيداً بالقدر الكافي. يجب استبدال المراكز".

لكن الوضع تغير عندما توقف الفرنسي إستيبان أوكون على الحلبة بسبب مشكلة في مضخة الوقود بسيارته ألبين، لتنزل سيارة الأمان إلى الحلبة.

وخضع ساينز وهاميلتون وبيريز لوقفات صيانة، فيما بقي لوكلير على أرض الحلبة لتنتهي آماله في الفوز.

شارك: