كندا تتوّج بكأس ديفيز للتنس للمرة الأولى في تاريخها

2022-11-28 00:19
كندا انتظرت 109 أعوام للتتوّج بكأس ديفيز لكرة المضرب (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توّجت كندا بلقب كأس ديفيز للتنس للمرة الأولى في تاريخها، بعد طول انتظار تجاوز القرن من الزمن (109 سنة)، على مدار مشاركتها في هذه البطولة الشهيرة، حيث إن أول مشاركة لها تعود إلى عام 1913.

وجاء تتويج كندا بكأس ديفيز، بفضل فوز الثنائي دنيس شابوفالوف وفيليكس أوجيه-ألياسيم بمباراتي الفردي في مواجهة النهائي أمام ممثلي أستراليا الأحد في مدينة ملقة الإسبانية.

وكان شابوفالوف، الـ18 عالمياً، مهّد طريق الفوز لكندا، ووضعها على مشارف لقبها الأول بإسقاطه الصريح للأسترالي ثاناسي كوكيناكيس 6-2 و6-4 في ساعة و29 دقيقة، ليمنحها التقدم 1-0 بمواجهة المنتخب المتوج 28 مرة.

كندا تفوز بـ(2-0) على أستراليا وتحرز كأس ديفيز

وقال أوجيه-ألياسيم (السادس عالمياً) بعد فوزه على أليكس دي مينور 6-3 و6-4 "كبرنا معاً في كندا منذ سن الـ7 أو8 أعوام، ونحن نحلم بخوض غمار أكبر البطولات، والفوز بهذا النوع من المباريات وبكأس ديفيز"، وأضاف: "فعلاً لحظة رائعة لي وللبلاد".

وسبق لكندا أن وصلت إلى النهائي مرة واحدة عندما احتلت المركز الثاني خلف إسبانيا بقيادة نجمها رافاييل نادال عام 2019 في النسخة الأولى المتجددة لكأس ديفيز، فيما لم تخض أستراليا أي نهائي منذ 2003 عندما فازت بلقبها الـ28.

وحصلت كندا على فرصة ذهبية للعودة إلى المنافسات، بعدما سبق لها أن خرجت من التصفيات بخسارتها أمام هولندا 0-4 في آذار/ مارس، ولكن إقصاء روسيا، حاملة اللقب، بسبب غزوها لأوكرانيا فتح الباب أمام مقعد لمنتخب جديد، حيث كان من المرجح أن تستفيد صربيا من العقوبة على الروس، ولكن كونها حصلت على دعوة لخوض المرحلة النهائية 2022، تم اختيار كندا.

وصارت كندا الدولة السادسة عشرة التي تحرز لقب المسابقة، فيما استمرت السنوات العجاف لأستراليا ثاني أكثر المتوجين باللقب بعد الولايات المتحدة.

شارك: