شفيونتيك تهزم ريباكينا وتحتفظ بلقب بطولة قطر للتنس

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-18 11:41
تتويج البولندية إيغا شفيونتيك بلقب بطولة قطر المفتوحة (X:WTA)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

توّجت البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة أولى عالميًّا بلقب بطولة قطر المفتوحة للماسترز في التنس للعام الثالث تواليًا بعد تغلّبها على الكازاخية إيلينا ريباكينا الرابعة 7-6 (10-8) و6-2 في المباراة النهائية.

وباتت شفيونتيك (22 عامًا) أول لاعبة تفوز بلقب دورة (WTA) ثلاث مرات متتالية منذ النجمة الأمريكية سيرينا ويليامز في ميامي بين 2013 و2015.

وقالت البولندية التي حققت فوزها الثالث عشر مقابل خسارة وحيدة في الدوحة منذ مباراتها الأولى عام 2020: "لا تعلمون كم كان صعبًا عدم التفكير بالأمر (التتويج)".

وأضافت: "جئت إلى هنا، وكنت متوتّرة قليلاً لأنني شعرت بالتطلعات. أردت القيام بكل شيء خطوةً تلو الأخرى كما أفعل عادةً، أنا سعيدةً للغاية وفخورة جدًا بنفسي".

وتُوّجت شفيونتيك باللقب الثامن عشر في مسيرتها الاحترافية، والأول لها في موسم 2024. وكانت هزيمتها الوحيدة في آخر 23 مباراة أمام التشيكية الشابة ليندا نوسكوفا في الدور الثالث لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربعة الكبرى الشهر الماضي.

في المقابل لم تتمكن ريباكينا (24 عامًا) من أن تتوّج بثالث ألقابها هذا العام بعد تتويجها بدورتي أبو ظبي (500 نقطة) وبريزبين (500 نقطة) في أستراليا. وقالت بعد الخسارة: "حاربت حتّى النهاية"، مضيفة: "مبارك لإيغا على أسبوعٍ رائعٍ".

وتأهّلت شفيونتيك إلى النهائي دون أن تلعب، بعد انسحاب خصمتها التشيكية كارولينا بليشكوفا في نصف النهائي بسبب الإصابة.

شفيونتيك تقلب الطاولة على ريباكينا في نهائي بطولة قطر المفتوحة

ولم تكن البداية مثالية للمصنّفة الأولى، إذ خسرت إرسالها في الشوطين الأوّل والثالث ووجدت نفسها متخلفةً 1-4؛ لكنّها عادت بعدما استغلت توقف المباراة لعلاج ريباكينا التي تعرّضها لإصابة في ركبتها التي جرحتها بالمضرب خلال تنفيذ إرسال، فكسبت ثلاثة أشواط متتالية مدركةً التعادل 4-4 ثم 5-5.

ونجحت ريباكينا في كسر إرسال شفيونتيك للمرة الثالثة في المجموعة الأولى وذلك في الشوط الحادي عشر وتقدّمت 6-5؛ لكن البولندية ردت التحية مباشرةً مدركة التعادل 6-6، فارضةً شوطًا فاصلًا حسمته في صالحها بصعوبة 10-8 وبالتالي المجموعة في 90 دقيقة.

وتمكّنت البولندية من حسم المجموعة الثانية من دون أن تخسر أي إرسال وكسرت إرسال منافستها مرتين في الشوطين الثالث والسابع قبل أن تنهيها في صالحها 6-2، وبالتالي المباراة في ساعتين و19 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لشفيونتيك على ريباكينا في خمس مواجهات بينهما حتى الآن الأول في لقائهما الأول في ربع نهائي دورة أوسترافا عام 2021، مقابل ثلاث هزائم في عام 2023 في ثمن نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربعة الكبرى، ونصف نهائي دورة إنديان ويلز الأمريكية، وربع نهائي دورة روما عندما انسحبت البولندية من المجموعة الثالثة والنتيجة 6-2 و6-7 (3-7) و2-2.

شارك: