لوغو نشرة افريقيا
نشرة يومية تختص بالشأن الأفريقي وتحديدًا الأخبار المتعلقة ببطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، حيث تركز على نتائج وجداول المباريات.
المدرب الفرنسي هيرفي رينارد (getty)
الحلقة
19

موعد "كان 2025" وجديد مفاوضات الاتحاد المصري مع هيرفي رينارد

كشف الاتحاد المغربي لكرة القدم، عن موعد كأس أمم أفريقيا "كان 2025" المبرمجة في المغرب، تزامنًا مع إعلانه تجديد الثقة في المدرب وليد الركراكي، بالرغم من الخروج من دور الـ16 في كأس أمم أفريقيا 2024، المقامة حاليًّا في كوت ديفوار.

وأثير مؤخرًا جدل واسع حول موعد "كان 2025" ما بين إقامة البطولة في فصل الشتاء أو الصيف من ذات السنة، خاصة في ظل قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" برمجة كأس العالم للأندية في صيف 2025، بمشاركة 32 ناديًا لأول مرة، وهذا ما يمنع إقامة "الكان" ما بين شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز.

وبالرغم من ذلك، ورد في بيان الاتحاد المغربي حول تجديد الثقة في الركراكي: "فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، أكد على ضرورة الاستمرار في العمل وبذل قصارى الجهود لإعطاء المنتخب وكرة القدم المكانة التي تستحقها، من أجل إسعاد الجماهير المغربية في المنافسات القادمة، في مقدمتها تصفيات كأس العالم 2026، والاستعداد لنهائيات كأس أفريقيا للأمم التي ستستضيفها المملكة المغربية في صيف العام المقبل".

وفي خبر آخر في الحلقة الجديدة من "نشرة winwin أفريقيا"، لمّح القمري-الفرنسي أمير عبدو مدرب منتخب موريتانيا إلى رغبتِه في تدريب منتخبِ الجزائر، خلفًا للمدرب جمال بلماضي، الذي -ولحد الساعة- لم يفسخ عقده مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف" بصفة رسمية.

بالإضافة إلى ذلك، رفضُ استقالة صامويل إيتو من قبل أعضاء مجلسِ إدارة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، بعد إقصاء "الأسود غير المروضة" من دور الـ16 لكأس أمم أفريقيا، فضلًا عن الاتهامات التي وجهت إليه ونفاها النجم السابق لبرشلونة الإسباني، بشأن تورطه في ترتيب نتائج المباريات في الكاميرون.

وبخصوص المدرب الجديد لمنتخب مصر، وحسب ما أكد مصدرٌ خاصٌ لـ"winwin"، فإن اكتمالَ تفاوضِ الاتحاد المصري مع الفرنسي، هيرفي رينارد، لتدريب المنتخب خلال الفترة الحالية صعب جدًا، استعدادًا لـ"كان 2025" وتصفيات مونديال 2026، وذلك بسبب بعض الشروط وارتباطات المدرب الفرنسي في قيادة منتخب بلاده للسيدات في أولمبياد باريس الصيف المقبل.

على صعيد آخر، تحوم الشكوكُ حيالَ مشاركة المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين مع منتخب بلادِه أمام جنوب أفريقيا، في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا غدًا الأربعاء، وذلك بسبب تعرض نجم نابولي لوعكة صحية ومعاناته من آلام في المعدة.

وفي الختام، أكد مدربُ المنتخب الغامبي السابق البلجيكي توم سينتفيت، أنه رفض تدريب نادي الزمالك المصري، في الفترة الحالية، بعد تقديم عرض رسمي له من قبل إدارة النادي الأبيض.