عقود الرعاية صداع يواجه مانشستر سيتي وأندية الـ"بريميرليغ"

2024-03-09 01:58
ملعب "الاتحاد" معقل مانشستر سيتي الإنجليزي (mancity.com) وين وين winwin

تعتزم رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم معاقبة الأندية التي تقوم بـ"تضخيم" عقود رعايتها من خلال شركات مرتبطة بملاك هذه الأندية، حسب وسائل إعلام صادرة الأربعاء 6 مارس/ آذار.

ويهدف هذا الإجراء تحديدًا إلى عدم استفادة ناديين مثل مانشستر سيتي ونيوكاسل يونايتد بارتباطهما بالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على الترتيب، عبر شراكات وعقود رعاية مرتبطة بالدولتين.

وصوّتت أندية الـ"بريميرليغ" الـ 20 على هذا الإجراء الجديد في شهر فبراير/ شباط الماضي بشبه إجماع، حيث صوّت 14 ناديًا لصالح القرار، لكي يحصل على الضوء الأخضر للتنفيذ فيما بعد.

وبعد تحديث كتاب لوائح الدوري الانجليزي، الإثنين الماضي، أضيف هذا الإجراء الجديد الذي لم يكن مدرجًا في السابق، وبالتالي لم تكن هناك عقوبات تطبق على الأندية التي تستفيد من علاقاتها مع شركات ذات صلة بملاك هذه الأندية للحصول على عوائد تجارية أفضل.

وسيتعين على الأندية بنفسها وفق هذه التطورات أن تقوم بالإبلاغ عن أي اتفاق تجاري مع شركة بسعر "غير مُنصف"، في الوقت الذي ستحدد فيه الرابطة تطبيق عقوبة من عدمها.

ويرى ملّاك نادي السيتيزنس، وفقًا لموقع "ذا أثلتيك" أنّ هذا الإجراء يقوّض "حرية السوق".

مانشستر سيتي صاحب عقود الرعاية الأضخم في البريميرليغ

تحتلّ الأندية الإنجليزية تحتل مراكز مرموقة من حيث عقود الرعاية على المستوى العالمي، إذ يحل مانشستر سيتي في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر الأندية العالمية حصولاً على الرعاية، بإجمالي 155 مليون يورو سنويًا، وهي القيمة التي يحصل عليها من خلال 76 مليون يورو عبر شركة بوما الشهيرة، و79 مليون يورو من طيران الاتحاد، لكنّ صدارة القائمة تبقى باسم فريقي ريال مدريد وبرشلونة حسب صحيفة ماركا "Marca" الإسبانية.

ويحتل نادي مانشستر يونايتد المركز الخامس بإجمالي 143 مليون يورو، وهي الرعاية التي تأتي بواقع 88 مليون يورو من شركة الملابس الأمريكية أديداس، و55 مليون يورو من الرعاية الخاصة بقميصه.

بينما يأتي أرسنال في المركز السادس بإجمالي رعاية سنوية تبلغ 118 مليون يورو، ثم تشيلسي في المركز السابع، بإجمالي 117 مليون يورو، تتوزع بين 70 مليون يورو سنوية من شركة نايكي، و47 مليون يورو أخرى من عقود رعاية متنوعة.