الأردن يواصل إبداعه ويبلغ نهائي كأس آسيا

2024-02-07 21:06
منتخب الأردن النشامى يبلغ نهائي كأس آسيا وين وين winwin (X/JFA)

واصل منتخب الأردن إبداعه في بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وبلغ نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه المستحق على كوريا الجنوبية بنتيجة 2-0 في الدور قبل النهائي.

وسيطر الأردن على مجريات المباراة منذ البداية، وهدد مرمى كوريا الجنوبية في العديد من المناسبات، لكن حارس كوريا الجنوبية كان متميزًا وتصدى للعديد من الكرات الخطرة.

وفي بداية الشوط الثاني، نجح يزن النعيمات في افتتاح التسجيل للمنتخب الأردني، بعد تمريرة رائعة من موسى التعمري.

وعزز التعمري النتيجة للأردنيين، بعد مجهود فردي رائع، حيث تخلص من مدافعي كوريا الجنوبية وسدد الكرة في مرمى الحارس الكوري.

الأردن إلى النهائي الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه

وبهذا الفوز، حقق المنتخب الأردني إنجازًا تاريخيًا، إذ لم يسبق له التأهل إلى نهائي كأس آسيا من قبل. ويلاقي المنتخب الأردني الفائز من لقاء قطر وإيران في المباراة النهائية، التي ستُقام يوم 10 فبراير/ شباط الجاري.

ويُعَدّ هذا الإنجاز علامةً فارقةً في تاريخ كرة القدم الأردنية، ويثبت قدرة المنتخب على المنافسة على أعلى المستويات.

وجهت الجماهير الأردنية والعربية إلى المنتخب الأردني تهنئة كبيرة معبرةً عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز.

وتُعَدّ المباراة النهائية بمثابة تحدٍّ كبير للمنتخب الأردني الساعي لتحقيق إنجاز تاريخي بإضافة اللقب الآسيوي لأول مرة إلى خزائنه.

وكان المنتخب الأردني صعد من دور المجموعات من بطولة كأس آسيا الحالية في قطر، عندما حل ضمن أربعة منتخبات حققت أفضل مركز ثالث، جامعًا أربع نقاط في المجموعة الخامسة، بعد الفوز على ماليزيا بأربعة أهداف دون رد، ثم تعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثليهما، قبل الخسارة أمام البحرين في الجولة الثالثة والأخيرة بهدف نظيف.

أما تاريخ المواجهات بين الأردن وكوريا الجنوبية في كأس آسيا، فيتلخص في تعادل الفريقين في المواجهتين السابقتين، بما في ذلك التعادل 2-2 في دور المجموعات من هذه النسخة.

والتقى المنتخبان في 7 مواجهات سابقة بجميع البطولات، فازت كوريا في ثلاث، وتعادلا في مثلهما وفاز المنتخب الأردني في مباراة وحيدة.

وكانت أول مواجهة للمنتخبين في نهائيات كأس آسيا التي أقيمت في الصين 2004، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، دون أهداف.